أملت ظروف النصر الإلهی على کل عاقل أن یتدبر أمره و یحکّم عقله تجاه الإسلام. و کانت حکمة الرسول بالغة إذ أجّل فتح الطائف یوم امتنعت ثقیف فیها و ها هی الیوم ترسل و فدها لتعلن إسلامها بعد أن عاندت و کابرت و قتلت سیدا من
سادتها (عروة بن مسعود الثقفی) یوم جاءها مسلما یدعوها إلى الدین الجدید.
و رحب النبی (صلّى الله علیه و اله) بمقدم الوفد الثقفی و ضربت لهم قبة فی ناحیة المسجد النبوی و کلّف (صلّى الله علیه و اله) خالد بن سعید لیقوم بمهام التشریفات ثم بدأ الوفد یفاوض النبی (صلّى الله علیه و اله) على الاسلام بشروط هی: أنه یترک صنم القبیلة مدة من الزمن و أبى النبی (صلّى الله علیه و اله) إلا التوحید الناصع الخالص لله و تنازل القوم شیئا فشیئا حتى قبلوا الإسلام بشرط أن یعفیهم النبی (صلّى الله علیه و اله) عن کسر أصنامهم بأنفسهم کما شرطوا علیه أن یعفیهم من الصلاة فقال النبیّ (صلّى الله علیه و اله): «لا خیر فی دین لا صلاة فیه»، فقبلوا الاسلام و بقی الوفد مع النبی (صلّى الله علیه و اله) مدة من الزمن یتعلمون أحکام الدین. ثم کلف رسول الله (صلّى الله علیه و اله) أبا سفیان بن حرب و المغیرة بن شعبة أن یذهبا إلى الطائف لهدم الأصنام فیها(1)
1) السیرة النبویة: 2/ 537، السیرة الحلبیة: 3/ 216.