ثم ذکر ابن الأثیر إسلام کعب بن زهیر قال: قیل خرج کعب بن زهیر بن أبی سلمى أو أبو سلمى ربیعة المزنی و معه أخوه بحیر حتّى أتیا أبرق الغراف، فقال له بحیر: أثبت فی غنمنا حتّى أتی هذا الرجل- یعنی رسول الله- فاسمع منه، فأقام کعب و سار بحیر الى رسول الله (ص) فأسلم، و بلغ ذلک کعبا فقال- ثم ذکر أبیاتا قد ذمّ أخاه لأجل إسلامه. ثم قال: فلمّا بلغ النبی (ص) قوله غضب و أهدر دمه، فکتب بذلک بحیر الى أخیه بعد عود رسول الله من الطائف و قال: النجاء النجاء، و ما أدری أن تنفلت. ثم کتب إلیه: إذا أتاک کتابی هذا فأسلم و أقبل إلیه، فانّه لا یأخذ مع الإسلام بما کان قبله. فأسلم کعب و جاء حتّى أناخ راحلته بباب المسجد و رسول الله (ص) مع أصحابه، قال کعب: فعرفته بالصفة، فتخطّیت الناس فأسلمت و قلت: الأمان الأمان یا رسول الله، هذا مقام العائذ بک.
قال (ص): و من أنت؟ فقلت: کعب بن زهیر. قال: الذی یقول … الخ.
و قال ابن کثیر(1): قال ابن إسحاق: فلمّا بلغ کعب الکتاب ضاقت به الأرض و أشفق على نفسه و أرجف به من کان فی حاضره من عدوّه و قالوا: هو مقتول، فلمّا لم یجد من شیء بدّا قال قصیدته التی یمدح فیها رسول الله (ص)، و ذکر فیها خوفه و إرجاف الوشاة به من عدوّه، ثم خرج حتّى قدم المدینة، فنزل على رجل کان بینه و بینه معرفة من جهینة کما ذکر لی، فغدا به الى رسول الله (ص) فی صلاة الصبح، فصلّى مع رسول الله ثم أشار له الى رسول الله فقال: هذا رسول الله فقم إلیه فاستأمنه. فذکر لی انّه قام الى رسول الله (ص) فجلس إلیه و وضع یده فی یده، و کان رسول الله لا یعرفه، فقال: یا رسول الله انّ کعب بن زهیر قد جاء لیستأمن منک تائبا مسلما، فهل أنت قابل منه إن جئتک به؟ فقال رسول الله: نعم. فقال: أنا یا رسول الله کعب بن زهیر.
ثم قال: قال ابن إسحاق: فحدّثنی عاصم بن عمر بن قتادة انّه وثب علیه رجل من الأنصار فقال: یا رسول الله دعنی و عدو الله أضرب عنقه. فقال رسول الله: دعه عنک، فانّه جاء تائبا نازعا. قال: فغضب کعب بن زهیر على هذا الحی من الأنصار لما صنع به صاحبهم، و ذلک انّه لم یتکلّم فیه رجل من المهاجرین إلّا بخیر، فقال فی قصیدته التی حین قدم على رسول الله:
بانت سعاد فقلبی الیوم متبول
متیّم عندها لم یفد مکبول
القصیدة الى أن قال: و ذکر ابن عبد البرّ فی کتاب الاستیعاب انّ کعبا لمّا انتهى الى قوله:
انّ الرسول لنور یستضاء به
مهنّد من سیوف الله مسلول
نبّئت انّ رسول الله أوعدنی
و العفو عند رسول الله مأمول
فقال: و أشار رسول الله (ص) الى من معه أن اسمعوا. و قد ذکر ذلک قبله موسى بن عقبة فی مغازیه، و للّه الحمد و المنّة.
ثم قال ابن کثیر: قلت ورد فی بعض الروایات انّ رسول الله (ص) أعطاه بردته حین أنشد
القصیدة، و قد نظم ذلک الصراصری فی بعض مدائحه، و هکذا ذکر ذلک الحافظ أبو الحسن بن الأثیر فی أسد الغابة، قال: و هی البردة التی عند الخلفاء.
الى أن قال: و فی الاستیعاب فی معرفة الأصحاب بعد ما أورد طرفا من ترجمة کعب بن زهیر: و قد کان کعب بن زهیر شاعرا مجودا کثیر الشعر مقدما فی طبقته هو و أخوه بحیر، و کعب أشعرهما، و أبوهما زهیر فوقهما. و ممّا یستجاد من شعر کعب بن زهیر قوله:
لو کنت أعجب من شیء لأعجبنی
سعی الفتى و هو مخبوء له القدر
یسعى الفتى لأمور لیس یدرکها
فالنفس واحدة و الهمّ منتشر
و المرء ما عاش ممدود له أمل
لا تنتهی العین حتّى ینتهی الأثر
ثم قال: و قال السّهیلی: و مما أجاد فیه کعب بن زهیر قوله یمدح رسول الله (ص):
تجری به الناقة الأدماء معتجرا
بالبرد کالبدر الجلیّ لیلة الظلم
ففی عطافیه أو اثناء بردته
ما یعلم الله من دین و من کرم
انتهى ما نقله ابن کثیر.
و قال ابن الأثیر(2): فکساه النبی (ص) بردة کانت علیه، فلمّا کان زمن معاویة أرسل الى کعب أن بعنا بردة رسول الله (ص). فقال: ما کنت لأوثر بثوب رسول الله أحدا. فلمّا مات کعب اشتراها معاویة من أولاده بعشرین ألف درهم، و هی البردة التی کانت عند الخلفاء.
أقول: و ذکر ابن کثیر أیضا انّ أباه- و هو زهیر- هو صاحب إحدى المعلّقات السبع.
1) السیرة النبویة 3/ 700- 709.
2) الکامل 2/ 276.