لم یبق فی الجزیرة العربیة من بقی على الشرک و الوثنیة سوى أفراد قلائل بعد أن انتشرت العقیدة الإسلامیة و الشریعة السمحاء فی أرجائها و اعتنقها کثیر من الناس. و هنا کان لا بد من إعلان صریح حازم یلغی کل مظاهر الشرک و الوثنیة فی مناسک أکبر تجمع عبادی سیاسی.
و حان الوقت المناسب لتعلن الدولة الإسلامیة شعاراتها فی کل مکان و تنهی مرحلة المداراة و تألیف القلوب التی تطلبتها المرحلة السابقة.
و اختار النبی (صلّى الله علیه و اله) یوم النحر زمانا و منطقة منى(1) مکانا لهذا الإعلان و اختار أبا بکر لیقرأ مطلع سورة التوبة(2) التی نزلت لذلک و تضمّنت إعلان البراءة من المشرکین جمیعا بصراحة و تمثّلت بنود البراءة فی ما یلی:
1- لا یدخل الجنة کافر.
2- لا یطوف فی البیت الحرام عریان؛ إذ کانت تقالید الجاهلیة تسمح بذلک.
3- لا یحج بعد هذا العام مشرک.
4- من کان بینه و بین رسول الله (صلّى الله علیه و اله) عهد فأجله إلى مدته، و من لم یکن له
عهد فإلى أربعة أشهر ثم یقتل من وجد فی دار الإسلام مشرکا.
و نزل الوحی الإلهی لیبلّغ النبی (صلّى الله علیه و اله) مبدأ مهمّا نصّه: «أنّه لا یؤدی عنک إلا أنت أو رجل منک». فاستدعى النبی (صلّى الله علیه و اله) علیا و أمره أن یرکب ناقته العضباء و یلحق بأبی بکر و یأخذ منه البلاغ و یؤدیه للناس(3)
و وقف علی بن أبی طالب بین جموع الحجیج و هو یتلو البیان الإلهی بقوة و جرأة تتوائم مع حزم القرار و وضوحه. و وقف الناس ینصتون إلیه بحذر و دقة.
و کان أثر الإعلان على المشرکین أن قدموا مسلمین على رسول الله (صلّى الله علیه و اله).
1) العاشر من ذی الحجة عام (9 ه).
2) التوبة (9): 1- 13.
3) الکافی: 1/ 326، الارشاد: 37، الواقدی: 3/ 1077، خصائص النسائی: 20، صحیح الترمذی: 2/ 183، مسند أحمد: 3/ 283، فضائل الخمسة من الصحاح الستة: 2/ 343.