جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

إماء النبی

زمان مطالعه: 8 دقیقه

قال ابن کثیر(1): فهؤلاء عبیده، و أمّا إماؤه (ص) فمنهنّ أمة الله بنت رزینة … الخ. و منهنّ أمیمة. ثم قال: قال ابن الأثیر: و هی مولاة رسول الله (ص) روى حدیثها أهل الشّام و روى عنها جبیر بن نفیر أنّها کانت توضّى‏ء رسول الله (ص) فأتاه رجل یوما فقال له أوصنی، فقال (ص): لا تشرک بالله شیئا و ان قطّعت أو حرقتّ بالنار، و لا تدع صلاة متعمّدا فمن ترکها متعمّدا فقد برئت منه ذمّة الله و ذمّة رسوله، و لا تشربنّ مسکرا فإنّه رأس کلّ خطیئة، و لا تعصینّ والدیک و ان أمراک ان تختلی من أهلک و دنیاک.

أقول: و فی التعلیقة على التاریخ ذکر هکذا (کذا فی الأصل) و المحفوظ ان تخرج. انتهى.

ثم قال: و منهنّ برکة امّ أیمن و امّ أسامة بن زید بن حارثة، و هی برکة بنت ثعلبة بن عمرو ابن حصین بن مالک بن سلمة بن عمرو بن النعمان الحبشیّة غلب علیها کنیتها امّ أیمن و هو ابنها من زوجها الأوّل عبید بن زید الحبشی، ثم تزوّجها بعده زید بن حارثة فولدت له أسامة بن زید و تعرف بامّ الظباء و قد هاجرت الهجرتین و هی حاضنة رسول الله (ص) مع أمّه آمنة بنت وهب، و قد کانت ممّن ورثها رسول الله (ص) من أبیه. قاله الواقدی. و قال غیره: بل ورثها من أمّه، و قیل: بل کانت لأخت خدیجة فوهبتها من رسول الله (ص)، و آمنت قدیما و هاجرت و تأخرت بعد النبی (ص). ثم قال ابن کثیر: و تقدّم ما ذکرناه من زیارة أبی بکر و عمر إیّاها بعد وفات النبی (ص) و أنّها بکت فقالا لها: أما تعلمین انّ ما عند الله خیر لرسول الله (ص)؟ فقالت: بلى و لکن أبکی لأنّ الوحی قد انقطع من السماء، فجعلا یبکیان معها. ثم قال: و قال البخاری فی التاریخ، ثم روى عنه بإسناده عن یونس بن یزید، عن الزّهری قال: کانت امّ أیمن تحضن النبی (ص) حتّى کبر فأعتقها ثم زوّجها زید بن حارثة و توفّیت بعد النبی (ص) بخمسة أشهر. و قیل أنّها بقیت بعد قتل عمر بن الخطاب. ثم قال ابن کثیر: و قد رواه مسلم عن أبی الطّاهر و حرملة کلاهما عن ابن وهب، عن یونس، عن الزّهری قال: کانت امّ أیمن‏

الحبشیّة. فذکره ثم قال: و قال محمد بن سعد عن الواقدی، ثم روى عنه بإسناده عن شیخ من بنی سعد بن بکر قال: کان رسول الله (ص) یقول لأمّ أیمن: یا أمّه، و کان إذا نظر (ص) إلیها، قال: هذه بقیّة أهل بیتی.

ثم قال: و قال أبو بکر بن خیثمة أخبرنی سلیمان بن أبی شیخ قال: کان النبی (ص) یقول لامّ أیمن، امّی بعد امّی. ثم قال: و قال الواقدی عن أصحابه المدنیّین قالوا: نظرت امّ أیمن الى النبی (ص) و هو یشرب، فقالت: اسقنی، فقالت عائشة: أتقولین هذا لرسول الله (ص)؟ فقالت: ما خدمته أطول، فقال رسول الله (ص): صدقت فجاء بالماء فسقاها.

ثم قال و قال المفضّل بن غسان، حدّثنا وهب بن جریر، ثنا أبی قال: سمعت عثمان بن القاسم قال: لمّا هاجرت امّ أیمن أمست بالمنصرف دون الرّوحاء، و هی صائمة فأصابها عطش شدید حتّى جهدها، قال: فدلى علیها دلو من السّماء برشاء أبیض فیه ماء، قالت: فشربت فما أصابنی عطش بعد، و قد تعرّضت العطش بالصوم فی الهواجر فما عطشت بعد … الخ.

ثم قال ابن کثیر قلت: فأمّا بریرة فإنّها کانت لآل أبی أحمد بن جحش فکاتبوها فاشترتها عائشة منهم فأعتقتها فثبت و لاؤها لها. کما ورد الحدیث بذلک فی الصّحیحین و لم یذکرها ابن عساکر. انتهى.

ثم قال: و منهنّ خضرة ذکرها ابن مندة فقال: روى معاویة عن هشام، عن سفیان، عن جعفر بن محمد عن أبیه (ع) قال: کان للنبی (ص) خادم یقال له خضرة. ثم قال: و قال محمد بن سعد عن الواقدی، ثم روى عنه بإسناده عن سلمى قالت: کان خدم رسول الله (ص) أنا، و خضرة، و رضوى، و میمونة بنت سعد أعتقهنّ رسول الله (ص) کلهنّ. انتهى.

ثم قال: و منهنّ خلیثة مولاة حفصة بنت عمر. الى ان قال: و ذکر ابن الأثیر: خلیثة مولاة سلمان الفارسی … الخ.

ثم قال: و منهنّ خولة خادم النبی (ص). کذا قال ابن الأثیر. ثم قال: و قد روى حدیثها

الحافظ أبو نعیم من طریق حفص بن سعید القرشی عن امّه عن امّها خولة و کانت خادم النبی (ص) فذکر حدیثا فی تأخر الوحی بسبب جر و کلب مات تحت سریره (ص) و لم یشعروا به فلمّا أخرجه جاء الوحی فنزل قوله تعالى «وَ الضُّحى‏. وَ اللَّیْلِ إِذا سَجى‏» ثم قال: و هذا غریب، و المشهور فی سبب نزولها غیر ذلک. و الله أعلم. انتهى.

ثم قال: و منهنّ رزینة قال ابن عساکر: و الصّحیح أنّها کانت لصفیّة بنت حیی، و کان تخدم النبی (ص). ثم قال: و قد تقدّم فی ترجمة ابنتها أمة الله أنّه أمهر صفیّة بنت حیی امّها رزینة، فعلى هذا یکون أصلها له (ص). ثم قال: و قال الحافظ أبو یعلى، ثنا أبو سعید الجشمی، حدّثتنا علیلة بنت الکمیت، قالت سمعت امّی أمینة قالت: حدّثتنی أمة الله بنت رزینة مولاة رسول الله (ص): انّ رسول الله (ص) سبا صفیّة یوم قریظة و النضیر حین فتح الله علیه، فجاء یقودها سبیة فلمّا رأت النساء قالت: أشهد ان لا إله إلّا الله و أنّک رسول الله (ص)، فأرسلها و کان ذراعها فی یده فأعتقها ثم خطبها و تزوّجها و أمهرها رزینة. ثم قال: هکذا وقع فی هذا السّیاق و هو أجود ممّا سبق من روایة ابن أبی عاصم. و لکن الحق أنّه (ص) اصطفى صفیّة من غنائم خیبر و أنّه أعتقها و جعل عتقها صداقها و ما وقع فی هذه الرّوایة یوم قریظة و النضیر تخبیط، فإنّهما یومان بینهما سنتان. و الله أعلم.

ثم قال: و منهنّ رضوى. ثم قال: قال ابن الأثیر: روى سعید بن بشیر عن قتادة، عن رضوى بنت کعب أنّها سئلت رسول الله (ص) عن الحائض تختضب؟ فقال (ص): ما بذلک بأس. ثم قال: رواه أبو موسى المدینی. انتهى.

ثم قال: و منهنّ ریحانة بنت شمعون القرظیة و قیل النضریة و قد تقدّم ذکرها بعد أزواجه. انتهى.

ثم قال: و منهنّ سانیة مولاة رسول الله (ص). روت عنه حدیثا فی اللقطة، و عنها طارق ابن عبد الرحمن. روى حدیثها أبو موسى المدینی. هکذا ذکره ابن الأثیر فی الغابة. انتهى.

ثم قال: و منهنّ سدیسة الأنصاریّة. و قیل مولاة حفصة بنت عمر، روت عن النبی (ص) … الخ.

ثم قال: و منهنّ سلامة حاضنة ابراهیم بن رسول الله (ص). روت عنه (ص) حدیثا فی فضل الحمل و الطلق و الرضاع و السّهر. ثم قال: فیه نکارة من جهة اسناده و متنه. رواه أبو نعیم و ابن مندة من حدیث هشام بن عمار بن نضیر خطیب دمشق عن أبیه عمرو بن سعید الخولانی، عن أنس عنها. ثم قال: ذکرها ابن الأثیر. انتهى.

ثم قال: و منهنّ سلمى و هی امّ رافع امرأة أبی رافع، کما رواه الواقدی عنها أنّها قالت: کنت أخدم رسول الله (ص) أنا و خضرة و رضوى … الخ.

ثم قال: و قال الإمام أحمد حدّثنا أبو عامر و أبو سعید مولى بنی هاشم، ثنا عبد الرّحمن بن أبی الموالی، عن فائد مولى ابن أبی رافع، عن جدّته سلمى خادم النبی (ص) قال: ما سمعت قطّ أحدا یشکو الى رسول الله (ص) وجعا فی رأسه إلّا قال: احتجم، و فی رجلیه إلّا قال: اخضبها بالحنّاء. ثم قال: و هکذا رواه أبو داود من حدیث ابن أبی الموالی، و الترّمذی و ابن ماجة من حدیث زید بن الخباب، کلاهما عن فائد، عن مولاه عبید الله بن علی بن أبی رافع، عن جدّته سلمى به. ثم قال: و قال الترّمذی غریب إنّما نعرفه من حدیث فائد، و قد روت عدّة أحادیث عن النبی (ص) یطول ذکرها و استقصاءها. قال مصعب الزبیری: و قد شهدت سلمى وقعة حنین.

ثم قال ابن کثیر قلت: و قد ورد أنّها کانت تطبخ للنبی (ص) الحریرة فتعجبه، و قد تأخرت الى بعد موته (ص) و شهدت وفاة فاطمة، و قد کانت أوّلا لصفیّة بنت عبد المطلب عمّته (ص)، ثم صارت لرسول الله (ص) و کانت قابلة أولاد فاطمة، و هی التی قبّلت ابراهیم ابن رسول الله (ص)، و قد شهدت غسل فاطمة و غسّلتها مع زوجها علی بن أبی طالب (ع) و أسماء بنت عمیس.

ثم قال: و قد قال الإمام أحمد حدّثنا أبو النضر، ثنا ابراهیم بن سعد، عن محمد بن إسحاق، عن عبید الله بن علی بن أبی رافع، عن أبیه، عن سلمى قالت: اشتکت فاطمة (ع) شکواها الذی قبضت فیه، فکنت أمرضها فأصبحت یوما کمثل ما یأتیها فی شکواها ذلک، قالت: و خرج علی (ع) لبعض حاجته، فقالت یا أمه اسکبی لی غسلا، فسکبت لها غسلا،

فاغتسلت کأحسن ما رأیتها تغتسل، ثم قالت: یا امّه اعطینی ثیابی الجدد، فلبستها، ثم قالت: یا امّه قدّمی لی فراشی وسط البیت، ففعلت، و اضطجعت فاستقبلت القبلة و جعلت یدها تحدت خدّها، ثم قالت: یا امّه إنّی مقبوضة الآن و قد تطهّرت فلا یکشفنی أحد، فقبضت مکانها، قالت: فجاء علی (ع) فأخبرته. و هو غریب جدا. انتهى.

ثم قال: و منهنّ شیرین، و یقال سیرین أخت ماریة القبطیّة خالة ابراهیم (ع). و قدّمنا: انّ المقوقس صاحب اسکندریّة- و اسمه جریح بن مینا- أهداهما مع غلام اسمه مابور و بغلة یقال لها الدّلدل، فوهبها رسول الله (ص) لحسان بن ثابت فولدت له ابنه عبد الرّحمن بن حسان. انتهى.

ثم قال: و منهنّ عنقودة امّ ملیح الحبشیّة، جاریة عائشة کان اسمها عنبة فسمّاها رسول الله (ص) عنقودة. ثم قال: رواه أبو نعیم، و یقال: اسمها غفیرة. انتهى.

و قال و منهنّ فروة ظئر النبی (ص)- یعنی مرضعته-، قالت: قال لی رسول الله (ص): اذ آویت الى فراشک فاقرئی قُلْ یا أَیُّهَا الْکافِرُونَ فإنّها براءة من الشرک. ثم قال ذکرها أبو أحمد العسکری، قاله ابن الأثیر فی الغابة.

ثم قال فأمّا فضّة النوبیّة فقد ذکر ابن الأثیر فی الغابة أنّها کانت مولاة لفاطمة بنت رسول الله (ص) … الخ.

ثم قال: و لیلى مولاة عائشة. قالت: یا رسول الله إنّک تخرج من الخلاء فأدخل فی أثرک فلم أر شیئا إلّا إنّی أجد ریح المسک، فقال (ص): إنّا معشر الأنبیاء تنبت أجسادنا على أرواح أهل الجنّة فما خرج منّا من نتن ابتلعته الأرض. ثم قال رواه أبو نعیم من حدیث أبی عبد الله المدنی و هو أحد المجاهیل عنها- یعنی انّ عبد الله الذی رواه أحد المجاهیل- فلا وثوق على ما رواه. انتهى.

ثم قال: و ماریة القبطیّة امّ ابراهیم، تقدّم ذکرها مع امّهات المؤمنین. و قد فرّق ابن الأثیر بینها و بین ماریة امّ الرّباب. قال: و هی جاریة للنبی (ص) أیضا حدیثها عند أهل البصرة رواه عبد الله بن حبیب عن امّ سلمى عن جدّتها ماریة قالت: تطأطات للنبی (ص) حتّى صعد

حائطا لیلة فرّ من المشرکین. ثم قال یعنی ابن الأثیر: و ماریة خادم النبی (ص) انّها قالت: ما مسست بیدی شیئا قطّ ألین من کفّ رسول الله (ص). ثم قال قال أبو عمر بن عبد البرّ فی الاستیعاب: لا أدری أهی التی قبلها أم لا. انتهى.

و منهنّ میمونة بنت سعد. قال الإمام أحمد، ثم روى عنه بإسناده عن زیاد بن أبی سودة، عن أخیه انّ میمونة مولاة النبی (ص) قالت: یا رسول الله (ص) أفتنا فی بیت المقدس، قال (ص): أرض المنشر و المحشر إئتوه فصلّوا فیه فإنّ صلاة فیه کألف صلاة. قالت: أرأیت من لم یطق ان یتحمّل إلیه أو یأتیه؟ قال (ص): فلیهد إلیه زیتا یسرج فیه فإنّه من أهدى له کان کمن صلّى فیه. ثم قال: و هکذا رواه ابن ماجة عن اسماعیل بن عبد الله الرّقی، ثم روى عنه بإسناده عن عثمان بن أبی سودة، عن میمونة مولاة النبی (ص). ثم قال: و قد رواه أبو داود عن الفضل بن مسکین، ثم روى عنه بإسناده عن زیاد عن میمونة … الخ.

ثم قال و قال أحمد، ثم روى عنه باسناده عن أبی یزید الضّبی عن میمونة بنت سعد مولاة النبی (ص) قالت: سئل النبی (ص) عن ولد الزّنا، قال (ص): لا خیر فیه، نعلان أجاهد بهما فی سبیل الله أحبّ إلیّ من ان أعتق ولد الزّنا. ثم قال: و هکذا رواه النّسائی عن عباس الدّوری و ابن ماجة من حدیث أبی بکر بن أبی شیبة کلاهما عن أبی نعیم الفضل بن دکین به ثم قال: و قال أبو یعلى الموصلی، ثم روى عنه بإسناده عن أیّوب بن خالد، عن میمونة و کانت تخدم النبی (ص) قالت: قال رسول الله (ص): الرّافلة فی الزّنیة فی غیر أهلها کالظلمة فى القیامة لا نور لها. ثم قال: و رواه الترّمذی من حدیث موسى بن عبیدة، و قال: لا نعرفه إلّا من حدیثه، و هو یضعّفه فی الحدیث، و قد رواه بعضهم عنه فلم یرفعه. انتهى.

ثم قال: و منهنّ میمونة بنت أبی عسیبة أو عنسبة. قاله أبو عمرو بن مندة. ثم قال: قال أبو نعیم: و هو تصحیف، و الصّواب میمونة بنت أبی عسیب. کذلک روى حدیثها المشجع بن مصعب أبو عبد الله العبدی، ثم روى عنه بإسناده عن منبه عن میمونة بنت أبی عسیب. و قیل بنت عنبسة مولاة النبی (ص). انّ امرأة من حریش أتت النبی (ص) فنادت یا عائشة أغیثینی بدعوة من رسول الله (ص) تسکنینی بها و تطمئنینی بها، و أنّه (ص) قال لها: ضعی‏

یدک الیمنى على فؤادک فامسحیه و قولی (بسم الله، اللهم دوانی بدوائک، و اشفنی بشفائک، و أغننی بفضلک عمّن سواک) قالت ربیعة- یعنی تلک المرأة-: فدعوت به فوجدته جیّدا. انتهى.

ثم قال: و منهنّ امّ ضمیرة زوج أبی ضمیرة، و قد تقدّم الکلام علیهم. انتهى.

ثم قال: و منهنّ امّ عیاش. بعثها رسول الله (ص) مع ابنته تخدمها حین زوّجها بعثمان بن عفّان. ثم قال قال أبو القاسم البغوی، ثم روى عنه، بإسناده عن أبی صفوان عن أبیه، عن جدّته امّ عیاش و کانت خادم النبی (ص) بعث بها مع ابنته الى عثمان، قالت: کنت أمغث لعثمان التمر غدوه فیشربه عشیّة و انبذه عشیّة فیشربه غدوة، فسألنی ذات یوم فقال: تخلطین فیه شیئا؟ فقلت: أجل، قال: فلا تعودی. ثم قال ابن کثیر: فهذه إماؤه. ثم قال: و قال الإمام أحمد، ثم روى عنه بإسناده عن ثمامة بن حزن قال: سألت عائشة عن النّبیذ، فقالت: هذه خادم رسول الله (ص) فسلها- لجاریة حبشیّة- یعنی سل عن هذه الجاریة الحبشیّة التی کانت خادم رسول الله (ص)، فقالت: کنت أنبذ لرسول الله (ص) فی سقاء عشاء فأوکیه فاذا أصبح شرب منه. ثم قال: و رواه مسلم و النّسائی من حدیث القاسم بن الفضل به. ثم قال: هکذا ذکره أصحاب الأطراف فی مسند عائشة، و الألیق ذکره فی مسند جاریة حبشیّة کانت تخدم النبی (ص) و هی إمّا ان تکون واحدة ممّن قدّمنا ذکرهنّ أو زائدة علیهنّ. و الله أعلم.


1) السیرة النبویة 4/ 641- 700.