– البعد الاقتصادی:
1- إعالة المهاجرین و إعادة تأهیلهم اقتصادیا للعودة لممارسة حیاتهم الطبیعیة.
2- إزالة الفوارق الطبقیة فی محاولة للقضاء على الفقر.
3- السعی للاستقلال الاقتصادی بعیدا عن مرکز الثروة غیر المشروعة و قطع أیادی الیهود المرابیة.
4- إنجاز مشاریع اقتصادیة: زراعیة مع تنشیط حرکة التجارة- من خلال تلاقح فاعلیة المهاجرین و الأنصار و أفکارهم و ترابط جهودهم و استثمار کل الموارد المتاحة فی المدینة.
– البعد الاجتماعی:
1- القضاء على الأمراض الاجتماعیة المتأصلة فی المجتمع و مخلفات التناحر القبلی و اشاعة روح الحب و الود و التآلف لسد الثغرات لئلّا یستغلّها المتآمرون على الاسلام، و توفیر الجهود و الطاقات البشریة لخدمة الاسلام فی مراحله اللاحقة.
2- إلغاء النظام القبلی و إحلال النظام و القیم الإسلامیة محله فی التعامل الیومی.
3- تهیئة المسلمین نفسیا و تربیتهم على التضحیة و الإیثار للانفتاح على العالم لنشر الرسالة الاسلامیة الذی یتطلب مرونة عالیة و قیم رفیعة تتوفر فی الداعیة المسلم.
– البعد السیاسی:
1- تکوین نسیج مترابط من المسلمین یتحرک مستجیبا لأوامر الرسول و الرسالة کفرد واحد فی ظرف تعددت فیه الجهات المعادیة و لم تتوقف عن دسائسها.
2- تناقل الخبرات التنظیمیة و وسائل المقاومة و الصمود و التجربة الإیمانیة و طرق التحرک وسط المهاجرین و الأنصار إذ لم یعش الأنصار تجربة المهاجرین و محنتهم.
3- بناء الفرد کخطوة من خطوات بناء الدولة و هیکلها الإداری.
4- إشعار المسلمین بالقوّة فی الدفاع عن أنفسهم وفق قیم الإسلام بعیدا عن الروح القبلیة و العنصریة.