ومن المعلوم: أن أبا هریرة الدوسی یستأثر بأکبر رقم من الروایات التی ینسبها إلی النبی (ص)، حیث إن له منها، حسب إحصائیة ذکرها العلامة أبو ریة رحمه الله 5374 حدیثاً(1)
ونحن نجد الطعون تتوجه إلی هذا الرجل، أعنی أبا هریرة من کل حدب وصوب، وقد ألفت فی ذلک الکتب(2)، وکتبت البحوث. بل إنک تجد فی الطاعنین علیه من هو من کبار الصحابة أیضاً؛ وقد قال إبراهیم أبو سیار النظام: أکذبوه: عمر، وعثمان، وعلی، وعائشة(3)
ورد سعد علی أبی هریرة مرة، فوقع بینهما کلام حتی ارتجت الأبواب بینهما(4)
وروی عن عمر بن الخطاب قوله: أکذب المحدثین أبو هریرة(5)
وقد ذکر الذهبی نصوصا عدیدة تفید أنهم کانوا یتجنبون حدیث أبی هریرة، ویتکلمون فی إکثاره من الحدیث(6)
وإن أدنی مراجعة لکتاب أبو هریرة شیخ المضیرة للشیخ محمود أبی ریة، وکذا کتاب أبو هریرة للإمام السید عبد الحسین شرف الدین، تغنینا عن ذکر النصوص الکثیرة لذلک.
وبعد کل ما تقدم نقول: لقد رأوا: أن هذه الطعون التی تتوجه إلی أبی هریرة من کل حدب وصوب، قد تؤدی إلی إحداث خلل کبیر فی البنیة الفکریة لتیار کبیر من الناس، فلابد إذن من مواجهة هذه الهجمة بهجمة مماثلة. ولا مانع من أجل تثبیت الأصول والقواعد من استعمال أسلوب التخویف، والتهویل، بل والسباب. ثم الاتهام بکل عظیمة. وإن لم ینفع ذلک کله فی دفع غائلة تلک التجریحات والطعون، فبالإمکان الالتجاء إلی أسلوب تحریض الحکام علی أولئک الناس، إذا ما حاولوا التذکیر بأقوال السلف ومواقفهم من أبی هریرة راویة الإسلام. ولعل خیر ما یجسد هذا الاتجاه هو أقوال ابن خزیمة التی جمعت ذلک کله، حیث قرر: أن من یطعن فی أبی هریرة: إما معطل جهمی.. وإما خارجی یری السیف علی أمة محمد، ولا یری طاعة خلیفة، ولا إمام. أو قدری. أو جاهل(7)
هذا کله عدا عن رمی الطاعنین علی أبی هریرة بالانحراف، والضلال، وبکثیر من أنحاء التوهین والتهجین، والإخراج من الدین. کل ذلک إکراما لأبی هریرة، فلأجل عین ألف عین تکرم.
1) راجع: کتابه أضواء علی السنة المحمدیة ص.
2) راجع کتاب: أبی هریرة لشرف الدین، وکتاب: أبو هریرة شیخ المضیرة، لأبی ریة.
3) تأویل مختلف الحدیث ص 132 والسنة قبل التدوین ص 455.
4) سیر أعلام النبلاء ج 2 ص 603.
5) السنة قبل التدوین ص 455 عن: رد الدارمی علی بشر المریسی ص 132.
6) راجع: سیر أعلام النبلاء ج 2 ترجمة أبی هریرة.
7) راجع: السنة قبل التدوین ص 467 و 468.