وقد أفاد کعب من هذه التقریظات، واستخدمها فی جلب المزید من التلامذة إلی حظیرته، وبدأ ینشر علی تلامذته ما شاءت له قریحته، ودعته إلیه أهدافه. وترخص الناس فی الروایة عنه، حتی کان أبو هریرة یروی عن کعب، کما یروی عن رسول الله (ص)، وقد روی حدیثاً فی خلق السماوات والأرض حکموا علیه بأن أبا هریرة إنما تلقاه عن کعب(1)
ویقول بشیر بن سعد ـ کما روی عنه ـ: اتقوا الله وتحفظوا من الحدیث، فوالله، لقد رأیتنا نجالس أبا هریرة، فیحدث عن رسول الله، ویحدثنا عن کعب، ثم یقوم فأسمع بعض من کان معنا یجعل حدیث رسول الله عن کعب، ویجعل حدیث کعب عن رسول الله (ص)(2)
فتری: أن أبا هریرة یجعل حدیثه عن کعب، إلی جانب حدیثه عن رسول الله (ص). ولا یجد غضاضة فی أن یحدث فی مجالسه عنهما معا!!
وهذا، ربما یکون السبب فی صدور الإجازة له بالتحدیث بعد أن کان ممنوعا من ذلک.
1) راجع: البدایة والنهایة ج 1 ص 17.
2) راجع: البدایة والنهایة ج 8 ص 109 وسیر أعلام النبلاء ج 2 ص 606 وفی هامشه عن تاریخ ابن عساکر ج 19 ص 121 والإسرائیلیات وأثرها فی کتب التفسیر.