جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ابو ذر الغفاری

زمان مطالعه: 4 دقیقه

یعتبر أبو ذر من الشخصیات الاسلامیة اللامعة فی جهادها وأخلاقها، وقد امتدح الرسول (ص) صراحته وصدقه، وتواتر عنه (ص) بأنه قال فیه: «ما أظلت الخضراء، ولا أقلت الغبراء ذا لهجة أصدق من أبی ذر». اسمه جندب بن جنادة، وهو من قبیلة غفار، من قبائل مضر، قال عنه ابن

حزم: (1) «إنه کان خامس رجل فی‏ الاسلام». وقیل إنه من الموحدین الذین آمنوا باللّه وأعرضوا عن عبادة الأصنام قبل لقائهم برسول اللّه (ص). وقد نقلت عن أبی ذر فی ایام شبابه وفی کیفیة دخوله الاسلام ‏قصة مثیرة، تظهر فیها آثار الصدق والصراحة، وهی أهم خصلة‏ عرف بها أبو ذر (رض) وأشار الیها الرسول (ص) فی وصفه له. وقد جاءت الروایة بأسلوب وألفاظ یتجلی فیها قدم الأسلوب ‏وأصالته. وقد رواها ابن سعد (2) فی الطبقات عن‏ عبداللّه بن الصامت الغفاری، ونقلت ثلاث قصص اخری فی‏ هذا الباب وفی المصدر نفسه، فیها تفاوت فی بعض الامور مع ‏روایة ابن الصامت، غیر أننا نرجح روایة ابن الصامت لقوة ‏الاسلوب ودقة البیان وأصالة الترکیب اللغوی، وتؤید الروایتان ‏الأخریتان تلک الروایة فی خطوطها العریضة. قال: «أخبرنا هاشم بن القاسم الکنانی أبوالنضر، قال: حدثنا سلیمان بن المغیرة، عن حمید ابن هلال، عن عبداللّه بن ‏الصامت الغفاری، عن أبی ذر، قال: خرجنا من قومنا غفار، وکانوا یحلون الشهر الحرام، فخرجت أنا وأخی أنیس وأمنا، فانطلقنا حتی نزلنا علی خال لنا، فأکرمنا خالنا وأحسن الینا، فحسدنا قومه، فقالوا له: إنک إذا خرجت عن اهلک خالف‏ الیهم أنیس. فجاء خالنا فثنا علینا ما قیل له، فقلت: أما ما مضی‏ من معروف فقد کدرت، ولا جماع لک فیما بعد. فقربنا صرمتنا، (3) فاحتملنا علیها، وتغطی خالنا بثوبه وجعل‏ یبکی. فانطلقنا حتی نزلنا بحضرة مکة، فنافر أنیس عن صرمتنا وعن‏ مثلها، فأتیا الکاهن فخبر أنیسا بما هو علیه، فأتانا بصرمتنا ومثلها معها. وقد صلیت بابن أخی قبل أن ألقی رسول اللّه (ص)، ثلاث ‏سنین، فقال عبداللّه بن الصامت: لمن؟ قال: للّه. فقال عبداللّه بن الصامت: این تتوجه؟ قال:

أتوجه حیث یوجهنی اللّه، أصلی ‏عشاء حتی اذا کان آخر السحر ألقیت کأنی خفاء (4) حتی تعلونی الشمس. فقال أنیس: إن لی حاجة بمکة، فاکفنی حتی آتیک. فانطلق‏ أنیس فراث علی – یعنی أبطأ – علی – ثم جاء، فقلت: ما حبسک؟ قال: لقیت رجلا بمکة علی دینک، یزعم أن اللّه ارسله. قلت:فما یقول الناس له؟ قال: یقولون شاعر، کاهن ساحر، وکان‏ أنیس أحد الشعراء، فقال: واللّه لقد سمعت قول الکهنة فما هو بقولهم، ولقد وضعت قوله علی أقراء الشعر فلا یلتئم علی ‏لسان أحد، بعید أنه شعر، واللّه إنه لصادق وإنهم لکاذبون! فقلت: اکفنی حتی اذهب فأنظر. قال: نعم، وکن من اهل مکة ‏علی حذر فانهم قد شنعوا به وتجهموا له. فانطلقت فقدمت مکة، فاستضعفت رجلا منهم، فقلت: أین هذا الذی تدعون الصابئ؟ فأشار الی، فقال: هذا الصابئ. فمال علی ‏اهل الوادی بکل مدرة وعظم، فخررت مغشیا علی، فارتفعت ‏حین ارتفعت کأنی نصب أحمر، فأتیت زمزم فشربت من مائها وغسلت عنی الدماء فلبثت بها – یابن أخی – من بین لیلة ویوم، مالی طعام إلا ماء زمزم، فسمنت حتی تکسرت عکن بطنی، وما وجدت علی کبدی سخفة جوع. (5)

فبینا أهل مکة فی لیلة قمراء إضحیان، إذ ضرب اللّه علی أصمختهم، فما یطوف فی البیت أحد منهم غیر إمرأتین، فأتیتا علی وهما تدعوان إسافا ونائلة، فقلت: أنکما أحدهما الآخر، فما ثناهما ذاک عن قولهما. قال: فأتیتا علی، فقلت: هنا مثل‏ الخشبة غیر أنی لم أکن، فانطلقتا تولولان وتقولان: لو کان هاهنا أحد من أنفارنا. فاستقبلهما رسول اللّه (ص)، وابو بکر، وهما هابطان من الجبل، فقال: مالکما؟ قالتا: الصابئ بین الکعبة‏ وأستارها قال: فما قال لکما؟ قالتا: قال لنا کلمة تملأ الفم.

فجاء رسول اللّه (ص)، وصاحبه فاستلما الحجر، وطافا بالبیت، ثم صلی فأتیته حین انتهی من صلاته، فکنت اول من حیاه‏ بتحیة الاسلام، فقال: وعلیک رحمة اللّه، ممن أنت؟ قلت: من‏غفار، فأهوی بیده الی جبهته هکذا، قلت فی نفسی: کره أنی‏ انتمیت الی غفار. فذهبت آخذ بیده فقد عنی صاحبه، وکان ‏أعلم به منی، فقال: متی کنت هاهنا؟ قلت: کنت هاهنا منذ ثلاثین ‏من بین لیلة ویوم، قال: فمن کان یطعمک؟ قلت: ما کان لی ‏طعام إلا ماء زمزم فسمنت حتی تکسرت عکن بطنی، فما وجدت علی کبدی سخفة جوع. فقال رسول اللّه (ص): إنها مبارکة، انها طعام طعم. قال ابو بکر: یا رسول اللّه، ائذن لی فی ‏طعامه اللیلة، ففعل، فانطلق النبی (ص)، وابو بکر وانطلقت‏ معهما، ففتح ابو بکر بابا، فجعل یقبض لنا من زبیب الطائف. فذاک أول طعام أکلته بها، فغبرت ما غبرت، فلقیت رسول‏اللّه (ص)، فقال: إنه قد وجهت الی أرض ذات نخل، ولا أحسبها إلا یثرب، فهل أنت مبلغ عنی قومک، عسی اللّه أن‏ ینفعهم بک، ویأجرک فیهم؟. فانطلقت حتی لقیت أخی أنیسا، فقال: ما صنعت؟ قلت: صنعت، أنی قد أسلمت وصدقت. قال أنیس: ما بی رغبة عن‏ دینک، فإنی قد أسلمت وصدقت. فأتینا أمنا، فقالت: ما بی رغبة‏ عن دینکما، فإنی قد أسلمت وصدقت، فاحتملنا، فاتینا قومنا، فأسلم نصفهم قبل أن یقدم رسول اللّه (ص) المدینة، وکان‏ یؤمهم إیماء بن رحصنة وکان سیدهم، وقال بقیتهم: إذا قدم‏ رسول اللّه (ص) المدینة أسلمنا. فقدم رسول اللّه (ص) فأسلم بقیتهم، وجاءت أسلم فقالوا: یارسول اللّه نسلم علی الذی أسلم إخوتنا. فأسلموا، فقال رسول ‏اللّه (ص): غفار غفر اللّه لها، وأسلم سالمها اللّه». (6)

کان ابو ذر قنوعا فی حیاته ومعیشته، ینفق کل ما زاد عنه علی‏ الفقراء، وقد عاش حیاة الخشونة والجشوبة فی عصر النبی‏ وابی بکر وعمر، فتصدی لمظاهر

البذخ الذی شاهده أیام‏ عثمان فی المدینة، ومعاویة بن أبی سفیان فی دمشق، وأخذ یعترض علی ذلک، فقام عثمان بإخراجه من المدینة ونفیه الی ‏الربذة کی یستریح من اعتراضاته، وبقی ابوذر هناک حتی‏ الوفاة. وقد بالغ بعض المؤرخین فیما بعد، حتی وصفوا أباذر بأنه کان‏ – اشتراکیا – یدعو الی توزیع الثروات وغیر ذلک مما لا طائل له‏ ولا یتناسب مع ظروف عصره وحیاته وثقافته الدینیة.


1) الجمهرة: ص 186.

2) طبقات ابن سعد: 4/ 219 الی 222.

3) الصرمة: القطعة من الإبل.

4) الخفاء: خرقة توضع علی السقاء.

5) سخفة الجوع: رقته وهزاله.

6) طبقات ابن سعد، 4/ 219 الی 222.