ولکننا لو راجعنا الروایات التی یدعی: أنها تسجل لنا تاریخ نبی
الإسلام، صلی الله علیه وآله وسلم، لوجدنا هذا النبی، الذی اصطفاه الله واختاره من بین جمیع خلقه، ووصفه جل وعلا فی القرآن الکریم بأنه (علی خلق عظیم)(1) والذی هو أشرف الأنبیاء والمرسلین، وأعظم وأکمل رجل وجد علی وجه الأرض، وهو عقل الکل، ومدبر الکل، وإمام الکل ـ لوجدناه ـ رجلا عاجزا، ومتناقضا، یتصرف کطفل، ویتکلم کجاهل، یرضی فیکون رضاه میوعة وسخفا، ویغضب فیکون غضبه عجزا واضطرابا، یحتاج دائما إلی من یعلمه، ویدبر أموره، ویأخذ بیده، ویشرف علی شؤونه، ویحل له مشاکله. الکل أعرف، وأقوی، وأعقل منه، کما أثبتته الوقائع المختلفة المزعومة تاریخا وسیرة لحیاته صلی الله علیه وآله وسلم. وبماذا؟ وکیف نفسر حمل هذا النبی زوجته علی عاتقه لتنظر إلی لعب السودان وخده علی خدها؟! أو أنها وضعت ذقنها علی یده، وصارت تنظر إلی لعب السودان یوم عاشوراء؟!(2) ثم هو یترک جیشه لینفرد بزوجته عائشة، لیسابقها فی قلب الصحراء، أکثر من مرة، وفی أکثر من مناسبة، فتسبقه مرة، ویسبقها أخری، فیقول لها: هذه بتلک(3)
أضف إلی ذلک: أنه یهوی زوجة ابنه بالتبنی، بعد أن رآها فی حالة مثیرة(4) إلی غیر ذلک من المرویات الکثیرة جدا التی تتحدث عن تفاصیل فی حیاته الزوجیة، مما نربأ نحن بأنفسنا عن التفوه به، وذکره، فکیف بممارسته وفعله!! وبماذا؟ وکیف نفسر أیضاً: أن یری هذا النبی الرأی، فتنزل الآیات القرآنیة مفندة لرأیه، ومصوبة لرأی غیره، فیقعد لیبکی وینوح علی ما فرط منه.(5) وکیف نفسر أیضاً ما یروونه عنه، من أنه مر علی سباطة قوم، فیبول
وهو قائم(6)؟ ثم یکون له شیطان یعتریه ـ کما هو لغیره من الناس ـ وکان یأتیه فی صورة جبرئیل، وقد أعانه الله علی شیطانه هذا فأسلم.(7)
وإن شیطانه خیر الشیاطین.(8)
ثم شربه للنبیذ والفضیخ.(9)
وکونه أحق بالشک من إبراهیم علیه السلام.(10)
ثم إنه ینسی ما هو من مهماته وشؤونه، مثل لیلة القدر، وحین یعجز عن تذکرها یأمر الناس بأن یلتمسوها فی العشر الأواخر من شهر رمضان المبارک(11)
کما أنه لا یحفظ سورة الروم جیدا(12)
وینسی أیضاً أنه جنب(13) إلی غیر ذلک مما لا یمکن تتبعه ولا الإحاطة به لکثرته، مما یزید فی قبحه أضعافا علی ما ذکرناه، مما زخرت به المجامیع الحدیثیة والتاریخیة لدی بعض الطوائف الإسلامیة المنتشرة فی طول البلاد وعرضها. نعم.. هکذا تشاء الروایات ـ وکثیر منها مدون فی الکتب التی یدعی البعض: أنها أصح شیء بعد القرآن ـ أن تصور لنا أعظم رجل، وأکرم وأفضل نبی علی وجه الأرض!! وهذه هی الصورة التی یستطیع أن یستخلصها من یراجع هذا الرکام الهائل من المجعولات، إذا کان خالی الذهن من الضوابط والمعاییر الحقیقیة، والمنطلقات الأساسیة، التی لابد من التوفر علیها فی دراسة التاریخ. وکذلک إذا کان لا یعرف شیئاً مما یجب أن یتوفر فی الشخصیة التی یفترض أن تمثل النموذج الفذ لإرادة الله تعالی علی الأرض.
وکذلک إذا کان خالی النفس عن تقدیس النص تقدیسا ساذجاً وعشوائیاً. هذا التقدیس الذی ربما یرفع هذه المنقولات عن مستواها الحقیقی، ویمنع ـ ولو جزئیا ـ من تقییمها تقییما واقعیا وسلیما، یعطیها حجمها الطبیعی فی میزان الاعتبار والواقع. وما هو المبرر لتقدیس کهذا؟! ما دام لم یثبت بعد أن هذا هو کلام النبی (ص) أو موقفه، أو من صفاته وشؤونه، وما إلی ذلک. إن إعطاء هذه الصورة عن نبی الإسلام الأعظم صلی الله علیه وآله وسلم، وهو القدوة والأسوة، لهو الخیانة العظمی للتاریخ، وللأمة، وللإنسانیة جمعاء، ولا زلنا نتجرع غصص هذه الخیانة، ونهیم فی ظلماتها.
1) یحتمل بعض العلماء أن یکون المراد بالخلق: الدین، أو العادة والسنة العظیمة، ولکنه خلاف المتبادر من هذه العبارة.
2) راجع: صحیح البخاری ج 1 ص 111 وج 2 ص 100 وراجع ص 172 وراجع: مسند أحمد ج 6 ص 56 و 57 و 83 و 85 و 166 و 186 و 242 و 247 و 270 وسنن النسائی ج 3 ص 197 و 195 وصحیح مسلم ج 3 ص 21 و 22 وراجع: تاریخ عمر بن الخطاب ص 35 وإحیاء علوم الدین ج 2 ص 44 وراجع هوامشه، والتراتیب الإداریة ج 2 ص 121 و 122 والریاض النضرة ج 2 ص 300 والفتوحات الإسلامیة لدحلان: ج 2 ص 463.
3) راجع: صفة الصفوة ج 1 ص 176 و 177 وسنن أبی داود ج 3 ص 29 و 30 والمغازی للواقدی ج 2 ص 427 وسنن ابن ماجة ج 1 ص 636 وإحیاء علوم الدین ج 2 ص 44 ومسند أحمد ج 6 ص 264 و 182 و 39 و 129 و 261 و 280، والسیرة الحلبیة ج 2 ص 290 وعیون الأخبار لابن قتیبة ج 1 ص 315 وحیاة الصحابة ج 2 ص 634 والتراتیب الإداریة ج 2 ص 146 عن المواهب وتلبیس إبلیس، وأحمد والنسائی.
4) الجامع لأحکام القرآن ج 14 ص 190 وتاریخ الخمیس ج 1 ص 501 وتفسیر البرهان ج 3 ص 325 و 326، ومجمع البیان ج 8 ص 359 والإسرائیلیات وأثرها فی کتب التفسیر ص 396 وتفسیر القمی ج 2 ص 172/ 173 والسیرة الحلبیة ج 2 ص 214 وتفسیر غرائب القرآن (مطبوع بهامش جامع البیان) ج 21 ص 12 و 13 والدر المنثور ج 4 ص 202 وفتح القدیر ج 4 ص 284 و 286 والکشاف ج 3 ص 540 و 541 والطبقات لابن سعد ط صادر ص 101 ومجمع الزوائد ج 9 ص 247 ولباب التأویل للخازن ج 3 ص 468 ومدارک التنزیل (مطبوع بهامش الخازن) ج 3 ص 468 والتبیان ج 3 ص 312 ونور الثقلین ج 4 ص 280 و 281/ 282 وجامع البیان ج 21 ص 10/ 11.
5) ستأتی مصادر ذلک فی غزوة بدر، فصل الغنائم والأسری: حین الحدیث حول الحدیث الموضوع: لو نزل العذاب ما نجا إلا ابن الخطاب.
6) راجع: المصنف ج 1 ص 193 وصحیح البخاری ج 1 ص 34 و 35 وسنن ابن ماجة ج 1 ص 111 و 112 وسنن الدارمی ج 1 ص 171 ومسند أحمد ج 4 ص 246 وج 5 ص 402 و 382 و 394 والمعجم الصغیر ج 1 ص 229 وج 2 ص 266.
7) کشف الأستار عن مسند البزار ج 3 ص 146 وراجع: مشکل الآثار ج 1 ص 30 و 3 والمواهب اللدنیة ج 1 ص 202 والمعجم الصغیر ج 1 ص 71 ومجمع الزوائد ج 8 ص 269 و 225 وراجع: الهدی إلی دین المصطفی ج 1 ص 169 وحیاة الصحابة ج 2 ص 712 عن مسلم.
8) اللآلئ المصنوعة ج 1 ص 360.
9) راجع: مسند أبی یعلی ج 4 ص 418 ونقله فی هامشه عن مصادر کثیرة ومسند أحمد ج 2 ص 106 والتراتیب الإداریة ج 1 ص 102 عن مسلم ووفاء الوفاء ج 3 ص 822 عن أحمد وأبی یعلی وراجع: صحیح مسلم ج 6 ص 105 وسنن النسائی ج 8 ص 333 وسنن ابن ماجة ج 2 ص 1126 وسنن أبی داود ج 2 ص 213 والمصنف للصنعانی ج 9 ص 226 وتیسیر الوصول ج 1 ص 275، ومجمع الزوائد ج 5 ص 64 و 66 و 67 والطبقات الکبری لابن سعد ج 4 ص 44 والبدایة والنهایة ج 5 ص 331.
10) صحیح البخاری ج 3 ص 71 ومسند الإمام أحمد ج 1 ص 326 وسنن ابن ماجة ج 2 ص 1335 وتأویل مختلف الحدیث ص 97 وصحیح مسلم ج 7 ص 98 والهدی إلی دین المصطفی ج 1 ص 79 وج 2 ص 91.
11) کشف الأستار عن مسند البزار ج 1 ص 485 و 484 ومجمع الزوائد ج 3 ص 176 و 175 وج 7 ص 348.
12) الدر المنثور ج 5 ص 150 عن ابن أبی شیبة، وأحمد، وابن قانع، وراجع: مناهل العرفان ج 1 ص 360 عن البخاری، ومسلم. وراجع: حول نسیانه (ص) بعض الآیات فی کنز العمال ج 1 ص 538.
13) المعجم الصغیر ج 2 ص 16. وراجع: ج 1 ص 130 حول نسیانه بعض الأسماء.