بعث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الامام علی بن أبی طالب علیهالسلام الی الیمن لیخمس
رکازها و یقبض ما وافق علیه أهل نجران من الحلل و العین و غیر ذلک. فتوجه الامام أمیر المؤمنین علیهالسلام الی الیمن لذلک الغرض، ثم توجه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی مکة لاداء مراسم الحج فخرج معه المسلمون، و هذه الحجة تسمی حجة الوداع.
و کتب الی الامام علی علیهالسلام بالتوجه الی الحج من الیمن، فخرج أمیر المؤمنین علیهالسلام و أفراد سریته و معه الحلل التی أخذه من أهل نجران. فلما قارب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی مکة من طریق المدینة قاربها الامام علیهالسلام من طریق الیمن، و تقدم الجیش للقاء النبی صلی الله علیه و آله و سلم و خلف علیهم رجلا منهم، فأدرک النبی صلی الله علیه و آله و سلم و قد أشرف علی مکة فسلم علیه و أخبره بما صنع. فسر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لذلک و ابتهج أشرف علی مکة فسلم علیه و أخبره بما صنع. فسر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لذلک و ابتهج بلقائه و قال له:بم أهللت یا علی؟ فقال له:یا رسول الله انک لم تکتب لی اهلالک و لا عرفته فعقدت نیتی بنبیتک، فقلت:اللهم اهلالا کاهلال نبیک(1)، و سقت معی من البدن أربعا و ثلاثین بدنة، فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:الله اکبر قد سقت أنا ستا وستین و أنت شریکی فی حجی و مناسکی و هدیی فأقم علی احرامک و عد الی جیشک فعجل بهم الی حتی نجتمع بمکة ان شاء الله تعالی.
فرجع الامام أمیر المؤمنین علیهالسلام الی جیشه فوجدهم قد لبسوا الحلل التی کانت معهم، فأنکر ذلک علیهم و قال للذی کان استخلفه:ویلک ما دعاک الی أن تعطیهم الحلل من قبل أن ندفعها الی رسول الله و لم أکن أذنت لک فی ذلک؟ فقال:سألونی أن یتجملوا بها و یحرموا فیها ثم یردوها علی. فانتزعها أمیر المؤمنین علیهالسلام منهم، فاضطغنوا ذلک علیه.
فلما دخلوا مکة کثرت شکایاهم من أمیر المؤمنین علیهالسلام فأمر رسول الله منادیا فنادی:ارفعوا ألسنتکم عن علی بن أبیطالب فانه خشن
فی ذات الله عزوجل، غیر مداهن فی دینه(2) فکف القوم عن ذکره و علموا مکانه من النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
ولما قضی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم نسکه أشرف علیا علیهالسلام فی هدیه و رجع الی المدینة و معه المسلمون حتی انتهی الی الموقع المعروف بغدیر خم فنزل فیه،و أمره الله تعالی بتنصیب أمیر المؤمنین علیهالسلام خلیفة علی امته من بعده، ففعل ذلک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قال قوله المشهور:من کنت مولاه فهذا علی مولاه، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه، و انصر من نصره، و اخذف من خذله. ثم أمر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم المسلمین أن یهنئوا أمیر المؤمنین علیهالسلام و یسلموا علیه بامرة المؤمنین. ففعل الناس ذلک کلهم، و کان فیمن اطنب فی تهنئته عمر بن الخطاب و قال له:بخ بخ لک یا علی، أصبحت مولای و مولی کل مؤمن و مؤمنة. و قال حسان بن ثابت فی بیعة الغدیر:
ینادیهم یوم الغدیر نبیهم
بخم و اسمع بالرسول منادیا
و قال:فمن مولاکم و ولیکم
فقالوا و لم یبدوا هناک التعادیا
الهک مولانا و أنت ولینا
و لن تجدن منا لک الیوم عاصیا
فقال له:قم یا علی فاننی
رضیتک من بعدی اماما و هادیا
فمن کنت مولاه فهذا ولیه
فکونوا له أنصار صدق موالیا
هناک دعا اللهم وال ولیه
وکن للذی عادی علیا معادیا
و من العجیب أن ینحرف حسان بن ثابت عن جادة الصواب بعد أن شغل حب الدنیا قلبه و خطف بصره بریق ذهب عثمان، فلم یبایع أمیر المؤمنین علیهالسلام، بل جاهر فی عداوته له، فکان مصداقا لقوله:و کن للذی عادی علیا معادیا،
حیث وقف مع أعداء الله و رسوله.
ومن أجل ذلک قال له رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعد أن أنهی قصیدته:لا تزال یا حسان مؤیدا بروح القدس ما نصرتنا بلسناک. یقول الشیخ المفید:و انما اشترط رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی الدعاء له لعلمه صلی الله علیه و آله و سلم بعاقبة أمره فی الخلاف، و لو علم سلامته فی مستقبل الاحوال لدعا له علی الاطلاق، و مثل ذلک ما اشترط الله تعالی فی مدح أزواج النبی صلی الله علیه و آله و سلم و لم یمدحهن بغیر اشتراط، لعلمه أن منهن من تتغیر بعد الحال عن الصلاح الذی تستحق علیه المدح و الاکرام، فقال:(یا نساء النبی لستن کأحد من النساء ان اتقیتن)(3) و لم یجعلهن فی ذلک حسب ما جعل أهل بیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی محل الاکرام و المدحة، حیث بذلوا قوتهم للیتیم و المسکین و الأسیر، فانزل الله سبحانه فی علی و فاطمة و الحسن و الحسین علیهمالسلام و قد آثروا علی أنفسهم مع الخصاصة التی کانت لهم فقال تعالی:(و یطعمون الطعام علی حبه مسکینا و یتیما و أسیراانما نطعمکم لوجه الله لا نرید منکم جزاء و لا شکوراانا نخاف من ربنا یوما عبوسا قمطریرافوقاهم الله شر ذلک الیوم و لقاهم نضرة و سرورا و جزام بما صبروا جنة و حریرا)(4) فقطع لهم بالجزاء، و لم یشترط لهم کما اشترط لغیر هم، لعلمه باختلاف الأحوال کما بیناه(5)
1) التنبیه والاشراف و للمسعودی:239، و سیرة ابن هشام 249:4، و الارشاد:91.
2) و فی لفظ آخر «أیها الناس لا تشکوا علیا فو الله أنه لأخشن فی ذات الله» و فی لفظ «فی سبیل الله» راجع نهایة الارب 370:17، و فی سیرة ابن هشام 250:4 «أیها الناس لا تشکوا علیا، فو الله أنه لأخشن فی ذات الله أو فی سبیل الله من أن یشکی».
3) الأحزاب:32.
4) الانسان:12 – 8.
5) الارشاد للشیخ المفید:95.