وفی خطوة تصعیدیة حاسمة وحازمة یطلب الخلیفة الثانی عمر بن الخطاب من الصحابة أن یأتوه بما کانوا قد کتبوه عن النبی صلی الله علیه وآله، بحجة أنه یرید جمع الحدیث النبوی، وکتابته، حتی لا یندرس. فبقی شهرا وهو یجمع مکتوبات الصحابة، ثم قام بإحراق ما اجتمع لدیه محتجا لعمله هذا بقوله: مثناة کمثناة أهل الکتاب؟! والظاهر أن الصحیح: مشناة کمشناة أهل الکتاب(1) وقد اشتبه ذلک علی النساخ لعدم النقط فی السابق، وتقارب رسم الکلمتین. وفی نص آخر أنه قال: ذکرت قوما کانوا قبلکم، کتبوا کتبا فأکبوا علیها، وترکوا کتاب الله. وإنی ـ والله ـ لا أشوب کتاب الله بشیء أبدا أو قال: لا کتاب مع کتاب الله. وکتب إلی الأمصار: من کان عنده شیء منها فلیمحه. ومهما یکن من أمر فلقد بلغ من تشدد الخلیفة فی هذا الأمر: أنهم یذکرون فی ترجمة أبی هریرة: أنهم ما کانوا یستطیعون أن یقولوا: قال رسول الله (ص): حتی قبض عمر(2)
وبکلمة موجزة: إن سیاسة عمر القاضیة بالمنع من روایة الحدیث ومن تدوینه تعتبر من البدیهیات التاریخیة ومن الواضحات، فلا حاجة إلی ذکر النصوص، والإکثار من الشواهد. بل قیل: إنه (یعنی عمر) ضرب من نسخ کتب دانیال، وأمره بمحوها(3)
وضرب الذی جاءه بکتاب وجده فی المدائن حینما فتحوها(4)
وأما بالنسبة لأمره عمرو بن العاص بحرق مکتبة الإسکندریة(5) وإتلاف کتب کثیرة وجدوها فی بلاد فارس(6)
فقد شکک فیه الشهید العلامة المطهری(7)، وإن کنا لا نوافقه علی کثیر مما قاله فی هذا المجال. ولبحث ذلک مجال آخر.
1) المشناة: روایات شفویة، دونها الیهود، ثم شرحها علماؤهم. فسمی الشرح جماراً، ثم جمعوا بین الکتابین، فسمی مجموع الکتابین: الأصل والشرح، المشناة وجمارا ب التلمود.
2) راجع ما تقدم، کلا أو بعضاً فی المصادر التالیة: سیر أعلام النبلاء ج 2 ص 601 و 602 ومختصر جامع بیان العلم ص 33 وجامع بیان العلم ج 1 ص 77، وتقیید العلم للخطیب ص 49 ـ 53 وإحراقه للحدیث ص 52 وکتابته إلی الأمصار فی ص 53 والطبقات الکبری ط صادر ج 5 ص 188 وج 6 ص 7 وج 3 ص 287 وتدریب الراوی ج 2 ص 67 عن البیهقی وتذکرة الحفاظ ج 1 ص 2 و 7 و 8، وغریب الحدیث ج 4 ص 49 لابن سلام. والبدایة والنهایة ج 8 ص107 والغدیر ج 6 ص 295 وغیر ذلک من صفحات هذا الجزء وتاریخ الخلفاء ص 138 ومستدرک الحاکم ج 1 ص 102 وتلخیص المستدرک للذهبی (مطبوع بهامشه) نفس الصفحة، وسنن الدارمی ج 1 ص 85 والمصنف للصنعانی ج 11 ص 257/ 258 وحیاة الصحابة ج 3 ص 257 و 258 والضعفاء الکبیر ج 1 ص 9 و 10 وراجع: کنز العمال ج 10 ص 183 و 179 و 180 عن ابن عبد البر، وأبی خیثمة، وابن عساکر، وابن سعد. وسنن ابن ماجة ج 1 ص 12 والحضارة الإسلامیة فی القرن الرابع الهجری ج 2 ص 369 عن البخاری فی کتاب البیوع وراجع: فقه السیرة للغزالی ص 40 و 41 عن البخاری ومسلم، وعن أبی داود، والاستیعاب. والتراتیب الإداریة ج 2 ص 248 وأضواء علی السنة المحمدیة والحیاة السیاسیة للإمام الحسن علیه السلام ص 78 و 79 عن مصادر کثیرة. وحیث إن مصادر ذلک کثیرة جدا فإننا نکتفی بما ذکرناه وراجع أیضاً جمیع المصادر التی تقدمت وستأتی فی هذا الفصل، فإن فیها ما یدل علی ذلک بطریقة أو بأخری.
3) راجع: تقیید العلم ص 51 وتاریخ عمر بن الخطاب ص 145 وکنز العمال ج 1 ص 332و333و336 عن العدید من المصادر والمصنف للصنعانی ج 6 ص 114.
4) راجع: کنز العمال ج 1 ص 335.
5) تاریخ الحکماء ص 354 ـ 356 وتاریخ التمدن الإسلامی المجلد الثانی ص 46 و 48 و 49 عن تاریخ مختصر الدول ط اکسفورد ط سنة 1663 لکن حذف ذلک من الطبعة الکاثولیکیة فی بیروت سنة 1958 م مع تصریحهم فی المقدمة بأنهم قد أکملوا ما نقص من طبعة أکسفورد بما حصلوا علیه من نسخ أخری. وراجع کتابنا: دراسة وبحوث فی التاریخ والإسلام ج 1 ص 22. والغدیر ج 6 ص 298 عن القفطی، وزیدان وعن الوفاء والاعتبار ص 28.
6) وراجع: المقدمة لابن خلدون ص 480 و 38 وراجع: کشف الظنون ج 1 ص 33. والغدیر ج 6 ص 298 عن المصادر التالیة: کشف الظنون ج 1 ص 25 و 446 وتاریخ عمر بن الخطاب لابن الجوزی ص 107 وشرح النهج للمعتزلی ج 3 ص 122 وکنز العمال ج 1 ص 95.
7) کتاب سوزی إسکندریة وإیران. وخدمات مقابل السلام وإیران.