لیس لدینا معلومات عن وجود قبائل فی مکة کانت قد اعتنقت الیهودیة، فی الوقت الذی کانت توجد مثل هذه القبائل بکثرة فی یثرب والیمن واطرافهما، کما کان هناک من القبائل العربیة من دانت بالدیانة الیهودیة، وسیأتی الحدیث فی محله عن خصومات هذه القبائل وصراعها مع الرسول (ص)، وکان فی مکة بعض المسیحیین الذین لجأوا إلیها من بلاد الروم والحبشة وبلدان اخری. قال الیعقوبی: «تنصر من احیاء العرب قوم من قریش من بنی اسد بن عبد العزی، منهم: عثمان بن الحویرث بن أسد بن عبد العزی، وورقه بن نوفلبن اسد» (1)
وتذکر بعض المصادر التاریخیة أن هناک قوما من قریش کانواقد تزندقوا فقالوا بالثنویة. ویقصد بالزنادقة قدیما (المانویین)، ثم تحولت الکلمة الی مصطلح یطلق علی کل من خالف الدین الاسلامی. جاء فی المحبر ذکر بعض الاسماء (من قریش) التی اشتهر اصحابها فی عدائهم لرسول اللّه (ص) وعبر عنهم ب (زنادقة
قریش)، من بین هؤلاء أبو سفیان بن حرب. (2) غیر أن ذلک یتنافی مع الشعار الذی رفعه أبو سفیان یوم احد حیث صاح بأعلی صوته: «اعل هبل» إلا إذا قلنا إن أبا سفیان أطلق ذلک الشعار باعتباره ممثلا لقوم کانوا یعبدون الاصنام – وهم قریش – ولا یعبر بذلک عن معتقداته المانویة. ومن الزنادقة او المانویین الذین وردت أسماؤهم فی المحبر: العاص بن وائل السهمی، والد عمر بن العاص، والولید بن المغیرة المخزومی، والد خالد بن الولید. وجاء فی المحبر أن المانویة دیانة اقتبسها أهل قریش من نصاری الحیرة. علی أن المانویة غیر النصرانیة، وهی دیانة مستقلة تماما عن النصرانیة، وقد تکون أوجه التشابه بین الدیانتین فی قضایا الزهد والعبادة، هی التی سببت هذا الخلط بین الاثنتین، خصوصا أن بعض الفرق فی العراق کانت قد اخذت عقائدها من المانویة والمسیحیة، الأمر الذی أوقع بعض المؤرخین فی مثل هذا الالتباس، وقد استوطن الحیرة قوم کان فیهم المسیحیون وعبدة الاصنام المشرکون وربما المانویون ایضا. یقول ابن قتیبة: «وکانت الزندقة فی قریش أخذوها من الحیرة». (3)
ویضیف ابن قتیبة فی الصفحة نفسها: أن جماعة من تمیم کانت تدین بالدیانة الزرداشتیة، وقد عقد صاحب المنمق فصلا خاصا لمن کانت امهاتهم من الیهود من أبناء قریش. (4)
وبمطالعة هذا الفصل الذی أفرده المؤلف لهذا الغرض، یتضح عدد القرشیین الذین تزوجوا یهودیات من یهود یثرب وخیبروغیرهم. لکن یبدو أن أحدا من هؤلاء الأبناء لم یتابع أمه فی دینها، بل بقوا علی دیانة آبائهم.
1) تاریخ الیعقوبی: ج1.
2) المحبر: ص 161.
3) المعارف: ص 621.
4) المنمق: ص 506.