هکذا یتمکن هؤلاء الذین لم یقفوا علی حقیقة، وأبعاد وأسرار سیاسة الخلیفة، أو أنهم یتجاهلونها عن سابق عمد وإصرار ـ هکذا یتمکنون ـ من اختلاق الأعذار، التی ربما لا یتمکن الکثیرون من السذج والبسطاء من اکتشاف خطلها وزیفها فی الوقت المناسب!! علی أننا لا نجد أنفسنا مبالغین إذا قلنا: إن أمثال هؤلاء المتمحلین لمثل هذه الأعذار الواهیة إنما یریدون إصابة عصفورین بحجر واحد. فهم فی نفس الوقت الذی یبعدون فیه أذهان الناس عن معرفة الحقیقة التی یخشون من ظهورها للناس، فیما یرتبط بسیاسات حکام یحترمونهم، تستهدف طمس حدیث وسنة النبی (ص)، بالإضافة إلی سیاسات لهم تجاه القرآن أیضاً. فإنهم یکونون قد أعطوا أمورا ثبت زیفها وخطلها صفة الواقعیة، بحیث تبدو کأنها من الأمور المسلمة، التی لا مجال للشک والشبهة فیها. وذلک حینما یفترضون أن أمر الإمامة لم یحسم، وأنه لیس موقوفا علی النص، وإنما هی شائعة فی جمیع بطون قریش. وأن النبی (ص) لم یعیّن الإمام والخلیفة بعده، باسمه وصفته، وحسبه ونسبه، ولم یبایعه المسلمون فی غدیر خم، ولیس ثمة تعدٍ علی أحد فی هذا الأمر، ولا اغتصاب لحق، قرره الله ورسوله فی موارد ومناسبات کثیرة، وبطرق
وأسالیب مختلفة ومتنوعة. فلابد من تعلم الأنساب حتی إذا اغتصب أمر هذه الأمة، وتغلب متغلب ـ فلابد من متابعته وإطاعته، بعد التحقق من نسبه القرشی ـ مهما کان جبارا وعاتیا، وظالما وجانیا… هکذا زینت لهم شیاطینهم، وابتکرته لهم نفوسهم الماکرة، وأهواؤهم الداعرة، وسیلقون غدا جزاءهم الأوفی یوم لا ینفع مال ولا بنون إلا من أتی الله بقلب سلیم.