جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اسلام عمر بن الخطاب (2)

زمان مطالعه: 4 دقیقه

کان عمر بن الخطاب بن نفیل بن عبد العزی من بنی عدی من‏ قریش، وهو الخلیفة الثانی بعد ابی بکر، وفی نظر العلماء والمحدثین من اهل السنة أن عمر أفضل الصحابة بعد ابی بکربن ابی قحافة، وسواء صحت وجهة النظر هذه او لا، فإن ذلک‏ لا یؤثر علی الحقیقة التاریخیة فی کون عمر ابن الخطاب کان‏ الخلیفة الثانی، ومع هذا المقام الذی کان یحتله عمر یصبح من‏ الضروری معرفة الاسباب التی جعلته یتأخر اکثر مما یتوقع فی‏ اعتناق الاسلام، وبتعبیر آخر أنه اسلم بعد أن اسلمت‏ شخصیات عدیدة أقل منه منزلة بین الصحابة، ولم یحتلوا فیما بعد المقام الذی شغله عمر فی الاسلام، لقد أسلم عمر بعد هجرة المسلمین الی الحبشة – وفقا لما جاء فی الروایات – ‏وبالتحدید فی السنة السادسة بعد البعثة النبویة، وکان فی‏ السادسة والعشرین من عمره، ونظرا لانتمائه الی قریش، ولأنه ‏کان من الرجال اللامعین فی مکة، فقد اعتبر من شباب‏ المسلمین الاوائل الذین یصنفون عادة الی (أحداث، وضعفاء، ومستضعفین). وهنا ینبغی البحث داخل شخصیته لمعرفة السبب وراء تأخره‏ فی اعتناق الاسلام، فقد کان عمر- کما تؤکد الروایات وکذلک‏ سیرته الشخصیة – رجلا ذا شکیمة وشدة وصلابة، یصعب ‏إقناعه، ویتعذر تغییر رأیه، او تبدیل معتقداته. وکان الی جانب‏ ذلک سریع الغضب، عصبی المزاج، خشن الطباع، وقد وصفه‏ الامام علی بن ابی طالب (ع) فی نهج البلاغة بأنه: «حوزة ‏خشناء» ولکنه کان یستسلم للمنطق، وکان مع شدته وخشونته‏ یضعف امام المناظر المؤثرة ویرق قلبه للأحداث المؤلمة، لقد عکست قصة اسلامه هذه الصفات المتضادة والمتناقضة التی ‏انطوت علیها شخصیته. وکان سبب اسلام عمر أن أخته فاطمة بنت الخطاب کانت قد أسلمت وأسلم بعلها سعید بن زید، وهما مستخفیان بإسلامهما من عمر، وکان نعیم بن عبداللّه النحام – رجل من قومه من بنی ‏عدی بن کعب – قد أسلم، وکان أیضا یستخفی بإسلامه فرقا من ‏قومه، وکان خباب بن الأرت یختلف الی فاطمة بنتچ

الخطاب ‏یقرئها القرآن، فخرج عمر یوما متوشحا سیفه یرید رسول‏ اللّه (ص) ورهطا من أصحابه قد علم أنهم اجتمعوا فی بیت عند الصفا، وهم قریب من الأربعین ما بین رجل وامرأة وکان مع ‏رسول اللّه (ص) عمه حمزة بن عبد المطلب وابو بکر الصدیق، وعلی بن ابی طالب، فی رجال من المسلمین، ممن‏ کان أقام مع رسول اللّه (ص) بمکة ولم یخرج الی ارض‏ الحبشة، فلقیه نعیم بن عبداللّه، فقال له: «أین ترید، یا عمر؟» فقال: «أرید محمدا هذا الصابئ الذی فرق أمر قریش، وسفه‏ أحلامها، وعاب دینها، وسب آلهتها، فأقتله». فقال له نعیم: «واللّه لقد غرتک نفسک، یا عمر! أتری بنو عبد مناف تارکیک ‏تمشی علی الارض وقد قتلت محمدا؟! أفلا ترجع الی اهل‏ بیتک فتقیم أمرهم؟» قال: «ومن اهل بیتی؟» قال: «ختنک وابن‏عمک سعید بن زید بن عمرو، وأختک فاطمة بنت الخطاب، فواللّه لقد أسلما وتابعا محمدا علی دینه، فعلیک بهما». فرجع عمر الی اخته وختنه، وعندهما خباب بن الأرت ومعه‏ صحیفة فیها (طه) یقرئهما إیاها. فلما أحسوا بقدوم عمر تخبأ خباب فی مخدع لهم، او فی إحدی زوایا البیت، وأخذت‏ فاطمة بنت الخطاب الصحیفة فجعلتها تحت فخذها، وقد سمع عمر حین دنا من البیت قراءة خباب، فلما دخل قال: «ما هذه الهینمة، (1) التی سمعت؟» قالا له: «ما سمعت ‏شیئا». قال: «بلی واللّه، لقد أخبرت أنکما تابعتما محمدا علی ‏دینه!» وبطش بختنه سعید بن زید، فقامت الیه إخته فاطمة‏ بنت الخطاب لتکفه عن زوجها، فضربها فشجها، فلما فعل‏ ذلک قالا له: «نعم، قد أسلمنا وآمنا باللّه ورسوله، فاصنع ما بدالک»، فلما رأی عمر أخته علی هذه الحال ندم علی ما صنع ‏فارعوی، وقال لأخته: «أعطینی هذه الصحیفة التی سمعتکم‏ تقرؤونها آنفا، أنظر ماهذا الذی جاء به محمد»، وکان عمر کاتبا، فلما قال ذلک، قالت له أخته: «إنا نخشاک علیها»، قال: «لا تخافی»، وحلف لها بآلهته لیردنها إذا قرأها الیها، فلما قال ‏ذلک طمعت فی اسلامه، فقالت له: «یا أخی، إنک نجس، علی ‏شرکک، وإنه لا یمسها إلا الطاهر»! فقام عمر فاغتسل،

فأعطته‏ الصحیفة، وفیها (طه) فقرأها، فلما قرأ منها صدرا قال: «ما أحسن هذا الکلام وأکرمه» فلما سمع ذلک خباب خرج الیه، فقال له: «واللّه إنی لأرجو أن یکون اللّه قد خصک بدعوة‏ نبیه (ص)، فانی سمعته أمس وهو یقول: اللهم أید الاسلام بأبی‏ الحکم بن هشام او بعمر بن الخطاب! فاللّه اللّه یا عمر!» فقال له عند ذلک عمر: «فدلنی یا خباب علی محمد حتی آتیه‏ فأسلم». فقال له خباب: «هو فی بیت عند الصفا فی نفر من‏ اصحابه». فأخذ عمر سیفه فتوشمه ثم عمد الی رسول اللّه (ص) وأصحابه، فضرب علیهم الباب، فلما سمعوا صوته قام رجل ‏من اصحاب رسول اللّه (ص) فنظر من خلال الباب فرآه‏ متوشما السیف، فرجع الی رسول اللّه (ص) وهو فزع فقال: «یا رسول اللّه، هذا عمر بن الخطاب متوشما السیف»، فقال‏حمزة بن عبد المطلب: «فائذن له، فإن کان جاء یرید خیرا بذلناه له، وإن جاء یرید شرا قتلناه بسیفه». فقال رسول‏اللّه (ص): «ائذن له»، فأذن له الرجل ونهض الیه رسول اللّه حتی لقیه فی الحجرة، فأخذ حجزته (2) او بمجمع ‏ردائه، ثم جبذه به جبذة شدیدة، وقال: «ما جاء بک یا ابن‏الخطاب؟ فواللّه ما أری أن تنتهی حتی ینزل اللّه بک قارعة». فقال عمر: «یا رسول اللّه، جئتک لأؤمنن باللّه وبرسوله وبما جاء من عند اللّه» (3)

هذا وقد وردت روایة أخری عن کیفیة اسلام عمر، غیر أننا نری هذه الروایة اکثر انسجاما مع شخصیة عمر وخصائصه‏ النفسیة، وقد نقلت عن حیاته فی تاریخ الاسلام تفاصیل کثیرة‏ تشبه ذلک وتؤیده، فخروجه المفاجئ من البیت لقتل الرسول‏ تعبیر عن تلک الحالة التی کانت تتسم بها شخصیته وهی ‏سرعة غضبه وانفعاله، وکذلک فإن حالة الندم وسرعة التأثر والانکسار التی ظهرت علیه بعد فورة الغضب مباشرة والتی‏ نقلت عنه مرارا تعبر أیضا عن تلک الحالة النفسیة المشار الیها، ثم تسلیمه للمنطق والحجة الأقوی صفة أخری فی شخصیة‏ عمر،

**صف5حه=255@

ومیزة ثالثة من ممیزاته النفسیة، فبمجرد أنه قرأ الایات‏ الأولی من سورة (طه) فإذا به یسلم فورا. کذلک رویت عنه تفاصیل أخری ایام خلافته أظهرت تسلیمه ‏لحکمة علی بن ابی طالب ودرایته بالقضاء، حیث قال مرارا: «لولا علی لهلک عمر». اشتهر عمر بین قومه وعشیرته بصلابته وحدته وشدة تطرفه‏ رغم حداثة سنه، وکان الجمیع یحسبون له حسابا، ولهذا نجد الرسول (ص) – بناء علی صحة الروایة – یقرنه بابی جهل علی کبر سنه وعلو مقامه فی قومه، حیث کان یدعو اللّه أن یهدی الی‏ الاسلام اباجهل او عمر. وبعد أن اسلم عمر سخر صلابته وشدته لخدمة الاسلام، حتی نقل عن ابن مسعود قوله: «ما کنا نقدر أن نصلی عند الکعبة حتی اسلم عمر بن الخطاب، فلما اسلم قاتل قریشا حتی صلی عند الکعبة وصلینا معه». (4)

ولکن هناک نوعا من المبالغة فی تأثیر اسلام عمر وحمزة، فسنری الرسول (ص) بعد وفاة ابی طالب یبقی دون ناصر ومجیر، حیث یضطر- بعد عودته من ثقیف – أن یدخل مکة‏ بجوار أحد المشرکین، ولم یستطع حمزة او عمر فعل شی‏ء له.


1) الهینمة: الصوت الخفی الذی لا یفهم.

2) الحجزة: موضع شد الإزار.

3) سیرة ابن هشام، (تهذیب عبد السلام هارون): ص 64 الی 66.

4) تهذیب سیرة ابن هشام (تهذیب عبد السلام هارون):ص64.