لقد فرح رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بقدوم سهیل بن عمرو ممثلا لقریش لمعرفته برغبة سهیل فی الصلح و فعلا کان سهیل مخولا فی امضاء عقد الصلح و عرف عمر بن الخطاب بذلک أیضا فغضب و رغب فی اغتیال سهیل و ستلاحظ فی الموضوع القادم انه اغری ابنه بقتله لماذا؟
الجواب:ان عمر احب قریشا و لا یرغب بانتصار احد علیها لذا رفض سفارة سهیل و رغب فی سفارة رجل متشدد من قریش یقف أمام طموحات المسلمین فی فتح مکة عنوة.
و استمر عمر فی کرهه لسهیل بن عمرو رغم موقفه الشریف فی الحدیبیة و بعد مقتل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اذا ارتد القرشیون و ثبت سهیل و دعاهم للاسلام.
لذلک لم یعین عمر فی زمن حکمه سهیلا فی أی منصب و لم یهتم به و أخرجه الی الشام جندیا عادیا فمات فیها فی ظروف غامضة فقیل قتل و قیل مات بالطاعون(1)
و کان الطرف الاسلامی یود الصلح و کذلک بعض القرشیین و خزاعة و الاحابیش و زعیم ثقیف.و هذه الجبهة هی التی أجبرت قریشا علی الصلح.
و کان قادة قریش و جواسیسهم یودون الحرب لاعتقادهم بأن الخاسر فیها هم المسلمون!
و بعد الصلح خالف عم ربن الخطاب تلک الشروط اذ جاء فی تفسیر عبدالرحمن السیوطی فی تفسیر سورة الفتح:فقال عمر بن الخطاب:
ما شککت منذ أسلمت الا یومئذ،فاتیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقلت:ألست نبی الله؟
قال:بلی.
فقلت:ألسنا علی الحق،و عدونا علی الباطل؟
قال:بلی.
قلت:فلم نعطی الدنیة فی دیننا اذن؟
قال:انی رسول الله و لست أعصیه و هو ناصری.
قلت:اولیس کنت تحدثنا:انا سنأتی البیت و نطوف به.
قال:بلی،فأخبرتک انک تأتیه العام؟
قلت:لا.
قال صلی الله علیه و آله و سلم:انک آتیه و مطوف به(2)
أما عمر فقد غفل عن کل هذا و أخذ یعامل الرسول صلی الله علیه و آله و سلم کرجل عادی و هو غافل عن کونه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اذ أخذته الحمیة فی هذا المجال و غضب،فقال:یا أبابکر:ألیس هو رسول الله؟
قال:بلی.
قال أولسنا بالمسلمین؟ قال:بلی.
قال:ألیسوا بالمشرکین؟ قال:بلی.
قال:فعلی م نعی الدنیة فی دیننا.
فقال له أبوبکر:ایها الرجل انه رسول الله،و لیس یعصی ربه،و هو ناصره استمسک بغرزه (ای استمسک بطاعته) حتی تموت فانی اشهد انه رسول الله(3)
و أخرج البخاری-فی آخر کتاب الشروط من صحیحه-حدیثا جاء فیه،انه قال:فقلت ألست بنی الله حقا؟ قال:بلی.قلت:ألسنا علی الحق و عدونا علی الباطل.قال:بلی.قلت:فلم نعطی الدنیة فی دیننا اذا؟
قال صلی الله علیه و آله و سلم:انی رسول الله و لست أعصیه و هو ناصری.
قلت:اولیس کنت تحدثنا انا سنأتی البیت فنطوف به.
قال صلی الله علیه و آله و سلم:بلی أفأخبرتک أنا نأتیه العام؟
قلت:لا.
قال صلی الله علیه و آله و سلم:فانک آتیه و مطوف به(4)
قال عمر:فأتیت ابابکر قلت:یا أبابکر ألیس هذا نبی الله حقا؟
قال:بلی.
قلت:ألسنا علی الحق و عدونا علی الباطل؟
قال:بلی.قلت:فلم نعطی الدنیة فی دیننا اذا؟
قال:ایها الرجل انه لرسول الله،و لیس یعصی ربه و هو ناصره،فاستمسک بغرزه،فوالله انه لعلی الحق.
فقلت:الیس کان یحدثنا انا سنأتی البیت و نطوف به؟ قال:بلی.افاخبرک انک تأتیه العام؟ قلت:لا.قال:فانک آیته و مطوف به.
قال عمر:فعملت لذلک أعمالا(5) (ضد صلح الحدیبیة) فغضب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اذ قال البخاری:ان رسول الله کان یسیر فی بعض أسفاره فی العودة من الحدیبیة وکان عمر بن الخطاب یسیر معه لیلا،فسأله عمر نب الخطاب عن شیء،فلم یحبه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،ثم سأله فلم یجبه،ثم سأله فلم یجبه.
فقال عمر بن الخطاب:ثکلتک أمک یا عمر نزرت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ثلاث مرات کل ذلک و لا یجیبک.
قال عمر:فحرکت بعیری ثم تقدمت امام المسلمین،و خشیت أن ینزل فی قرآن..(6)
و کانت هذه الحادثة عند نزول سورة الفتح بعد عودة النبی صلی الله علیه و آله و سلم و المسلمین من الحدیبیة(7)
و قد بلغ غضب النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی عمر و أعماله انه صلی الله علیه و آله و سلم لم یکلم عمر و ترک اسئلته ثلاث مرات.
و قال الشعبی فی قوله تعالی:(انا فتحنا لک فتحا مبینا)(8) هو فتح الحدیبیة،لقد أصاب فیها مالم یصب فی غزوة(9) کذلک قال قال الترمذی و ابنمسعود و الفراء و الضحاک و مجاهد(10)
و الأعمال التی قام بها عمر لا حقا ضد صلح الحدیبیة المتضمنة لبیعة الرضوان و تبین حقده علی هذه المعاهدة! هی:
قطع شجرة الرضوان التی بایع المسلمون تحت ها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(11) و هدد کل من صلی عندها! فنلا حظ اتفاق وجهة نظر عثمان و عمر فی قضیة الحدیبیة فعثمان لم یبایع فیها و عمر منع الناس من الصلاة تحت الشجرة ثم قطعها لما رأی عدم الکف عن الصلاة تحتها.و السبب یمکن فی عدم رغبة عمر فی فتح مکة عنوة و رغب الکافرون و المنافقون یومها فی الحرب لقلة عدد و عدة المسلمین.و لأن الفتح یقلل من احترام قریش بین قبائل العرب.و هو منطق زعماء مکة.
و دعا عمر ابا جندل لقتل أبیه سهیل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود
العامری(12) و قال ما شککت الا یومئذ(13) و قال عمر فی خلافته لابنعباس عن صلح الحدیبیة:ارتبت ارتیابا لم أرتبه منذ أسلمت الا یومئد و لو وجدت ذلک الیوم شیعة تخرج عنهم رغبة عن القضیة لخرجت(14)
أی ان عمر لو وجد انصارا لثاربهم علی النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم و علی الاسلام! لأنه ارتاب فی ذلک الی الیوم و شکک فی صحة رسالة النبی صلی الله علیه و آله و سلم! کما قال(15)
فخاف عمر من ان یفضحه الله تعالی فقال:خشیت أن ینزل فی قرآن(16)
و لما جعل عمر یرد علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الکلام قال له أبوعبیدة بن الجراح:ألا تسمع یا ابنالخطاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ما یقول،نعوذ بالله من الشیطان الرجیم.
فقال الرسول صلی الله علیه و آله و سلم یومئذ:یا عمر انی رضیت و تأبی؟(17)
1) اسد الغابة 480/2.
2) المغازی،الواقدی 607/1.
3) السیرة الحلبیة.ج 19/2 السیرة النبویة،دحلان،المرفقة بسیرة الحلبی 183 -165/2.
4) فلما کان عام الفتح و أخذ المفتاح قال صلی الله علیه و آله و سلم:کما فی السیرة الحلبیة-ادعوا لی عمر بن الخطاب فلما اتاه قال:یا عمر هذا الذی قلت لکم و لما کان فی حجة الوداع و وقف صلی الله علیه و آله و سلم بعرفة استدعی عمر ایضا فقال له:هذا الذی قلت لکم،صحیح البخاری،آخر کتاب الشروط.
5) سیرة الحلبی فی غزوه الحدیبیة،البدایة و النهایة،ابنکثیر 200/4.
6) البدایة و النهایة،ابنکثیر الدمشقی 202/4،دار احیاء التراث العربی-بیروت،تفسیر ابنکثیر،سورة الفتح 296/4،و رواه الترمذی و النسائی،دار احیاء التراث العربی،بیروت.
7) تفسیر الکشاف،الزمخشری 331/4،سورة الفتح.
8) الفتح 1.
9) تفسیر القرطبی 260/16.
10) المصدر السابق.
11) شرح نهج البلاغة 59/1.
12) السیرة الدحلانیة 488/1-494.
13) تفسیر السیوطی سورة الفتح.
14) مغازی الواقدی،607/1،موضوع غزوة الحدیبیة.
15) تاریخ الخمیس 20/2،البدایة و النهایة 201/4-203.
16) البدایة و النهایة،ابنکثیر 202/4.
17) النص و الاجتهاد 174.