ورد علی روایة ابن اسحاق هذه اعتراضان: الاول، ما جاء أول الروایة التی أوردها الطبری (ص 1168) من أن ابابکر کان یدعو من یعاشرهم ویجالسهم ویطمئن إلیهم الی الاسلام، وکان عمر ابی بکر حینها نحو (38) سنة، ولیس بینه وبین الرسول (ص) سوی عامین فقط ، بینما کان عمر کل من طلحة والزبیر وسعد بن أبی وقاص (18، 16، 17) سنة علی التوالی، فمن المستبعد أن یکون أصدقاء وجلساء ابی بکر، البالغ من العمر (38 عاما)، شبابا فی عمر المراهقة أمثال طلحة والزبیر وسعد بن ابی وقاص، الذین تقول عنهم الروایة إنهم کانوا: «ممن یغشاه ویجلس إلیه». إذا لو صح إسلام هؤلاء فی هذه السن حقا، فمن المستبعد أن یکون اسلامهم علی ید أبی بکر. أما الاعتراض الثانی علی الروایة، فهو أن الأشخاص المذکورین قد ذاع صیتهم ولقوا شهرة فیما بعد حتی أصبحوا – نتیجة أعمالهم – من (العشرة المبشرة) واختارهم عمر مع علی بن ابی طالب (ع) فی الشوری التی عینها لینتخبوا خلیفة من بینهم، لقد حفز انتخاب عمر لهؤلاء فی الشوری السداسیة، وانتخابه لهم کمرشحین للخلافة من بعده، رواة الأجیال القادمة لأن یعدوا هؤلاء الستة من ضمن الذین أسلموا بتأثیر أبی بکر وارشاده، وأنهم أقدم اسلاما من غیرهم. ورغم أنه لا شک فی أن هؤلاء کانوا من المسلمین الأوائل، وقد أسلموا وهم ما زالوا شبابا، غیر أن تقدمهم علی الاخرین موضع شک، سیما أن هناک روایات اخری تحکی عن تقدم إسلام اشخاص غیرهم. کان أولاد واحفاد اصحاب الرسول یعتبرون تقدم آبائهم وأجدادهم فی الإسلام، او کونهم من المسلمین الأوائل من دواعی الفخر العظیم لهم ولعوائلهم،
لهذا فهم لا یأبون صناعة بعض الروایات والاخبار فی هذا الصعید. فمثلا ادعی أبناء سعد بن ابی وقاص أن أباهم کان ثالث المسلمین. ویمکن القول إنه لو کان سبقه الی الاسلام من الأمور المسلمة والیقینیة، لکان قد اختاره عمر کمیزان فی تعیین حقوق المسلمین من بیت المال بدل اختیاره الاشتراک فی معرکة بدر، وکما نعلم فإن مسالة السبق الی الاسلام کانت قد طرحت حین أراد عمر کتابة دعوات العطاء للمسلمین، غیر أنها لم تقبل لأنها کانت من الامور المبهمة التی لا یمکن تحدیدها بدقة، وربما بسبب کثرة المدعین لها. ولهذا تم الرکون الی اعتبار المشارکة فی معرکة بدر کمقیاس ومعیار فی تجدید الأعطیات.