أخرج البخاری و غیره عن عمر بن الخطاب انه قال-و هو علی المنبر-أن الله بعث محمدا بالحق نبیا و انزل علیه الکتاب فکان مما انزل آیة الرجم،فقرأناها،و عقلناها،و وعیناها.رجم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و رجمنا بعده فأخشی ان طال بالناس زمان أن یقول قائل:ما نجد آیة الرجم فی کتاب الله،فیضل بترک فریضة أنزلها الله و الرجم فی کتاب الله حق علی من زنی اذا احصن من الرجال و النساء
ثم انا کنا نقرأ فیما یقرأ فی کتاب الله،ألا ترغبوا عن آبائکم فانه کفر بکم ان ترغبوا عن آبائکم»(1)
و قال عمر:کنا نقرأ:ألا ترغبوا عن آبائکم فانه کفر بکم.ثم قال لزید بن ثابت:
أکذلک؟ قال:نعم(2)
و هکذا اثبت صحیح البخاری بأن عمر و زید بن ثابت کانا یقولان بنقص القرآن الکریم،و هو من اسباب عدم رغبتهما بنسخ القرآن الکریم.و فعلا لم ینسخ القرآن فی زمن أبیبکر و عمر.
و الادلة علی اعتقاد عمر بن الخطاب بتحریف القرآن قوله لعمیر:أولیس کنا نقرأ من کتاب الله؟ أن انتفاءکم من آبائکم کفر بکم.
فقال:بلی.
ثم قال عمر:أولیس کنا نقرأ الولد للفراش و للعاهر الحجر،فیما فقدنا من کتاب الله.
فقال أبی:بلی(3)
و من هذا یتبین أن عمر اعتقد بنقص آیة [ألا ترغبوا عن آبائکم فانه کفر بکم أن ترغبوا عن آبائکم] من القرآن الکریم.
«و أخرج مسلم عن أبیالاسود عن أبیه انه قال:بعث أبوموسی الاشعری الی قراء أهل البصرة فدخل علیه ثلاثمائة رجل قد قرأوا القرآن فقال:
أنتم خیار أهل البصرة و قراؤهم و لا یطولن علیکم الأمد فتقسوا قلوبکم،کما قست قلب من کان من قبلکم و انا کنا نقرأ سورة کنا نشبهها فی الطول و الشدة ببراءة فنسیتها غیر انی قد حفظت منها:[لو کان لابن آدم و ادیان من مال لا بتغی وادیا ثالثا و لا یملأ جوف ابنآدم الا التراب].و کنا نقرأ سورة نشبهها باحدی المسبحات فنسیتها غیر انی حفظت منها:[یا ایها الذین آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون فتکتب شهادة فی أعناقکم فتسألون عنها یوم القیامة]
نجتریء بما أوردناه و هو کاف هنا لبیان کیف تفعل الروایة حتی فی الکتاب الاول للمسلمین و هو القرآن الکریم! و لا ندری کیف تذهل هذه الروایات التی تفصح بأن القرآن فیه نقص،و تحمل مثل هذه المطاعن مع قول الله سبحانه:
(أنا نحن نزلنا الذکر و انا له لحافظون)(4) و أیها تصدق؟!(5)
قال الاشعری بنقص القرآن للقرآء فحرفهم عن الدین فأصبحوا خوارج لذا انتخبوه ممثلا لهم فی معرکة صفین.
و ذکر السیوطی عن ابنعباس انه قال:أمر عمر بن الخاب منادیا فنادی:أن الصلاة جامعة،ثم صعد المنبر فحمد و اثنی علیه،ثم قال:یا أیها الناس لا تجزعن من آیة الرجم انها نزلت فی کتب الله و قرأناها،ولکنها ذهبت فی قرآن کثیر ذهب مع محمد و آیة ذلک أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد رجم،و ان أبابکر قد رجم و رجمت بعد هما،و أنه سیجیء من هذه الأمة من یکذبون بالرجم(6)
و أخرج الامام احمد،عن ابنعباس انه قال:خبنا عمر فحمد الله تعالی،و أثنی علیه فذکر الرجم فقال:لا تخدعن عنه،فانه حد من حدود الله تعالی.إلا أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،قد رجم،و رجمنا بعده،و لو لا أن یقول قائل:زاد عمر فی کتاب الله عزوجل ما لیس منه لکتبته فی ناحیة من المصحف(7)
و قال الشیخ محمد أنور:«فأخشی ان طال بالناس زمان أن یقول قائل:و الله ما نجد آیة من کتاب الله….الخ] و اراد عمر أن یکتبها فی المصحف!
فان قلت:انها ان کانت من کتاب الله و جبت ان تکتب،و إلا وجب أن لا تکتب.فما معنی قول عمر؟
قلت:أخرج الحافظ عنه:لکتبتها فی آخر القرآن(8)
و جاء فی تفسیر الدر المثور للسیوطی عن حذیفة انه قال:قال لی عمر بن الخطاب:کم تعدون سورة الاحزاب.
قلت:ثنتین أو ثلاث و سبعین.
قال عمر:ان کانت لتقاری سورة البقرة(9) و کان فیها الرجم(10)
و قال عمر لعبدالرحمن بن عوف:ألم نجد فیما أنزل علینا:«أن جاهدوا کما جاهدتم أول مرة»؟ فانا لم نجدها.
قال:اسقط فیما اسقط من القرآن(11) اذا ابنعوف یؤمن ایضا بنقص القرآن! و هوشرط من شروط الخلیفة فجعله عمر ولیا للعهد بعد عثمان لکن عثمان و الأمویین قتلوه لصالح معاویة ابن أبیسفیان المؤمن بنقص القرآن و المعتقد بضرورة حذف أهل البیت علیهالسلام عقائدیا وسیاسیا ایضا.
و أخرج الشیخ عبدالرحمن السیوطی عن ابنعمر انه قال:لیقولن أحدکم قد أخذت القرآن کله و ما یدریک ما کله؟ قد ذهب منه قرآن کثیر،و لکن لیقل:قد أخذت منه ما ظهر(12) فالتحق عبدالله بن عمر برکب القائلین بنقص القرآن! و لایمانه بذلک فقد رشخه أبوموسی الاشعری للخلافة فی قضیة التحکیم المعروفة.
اذن اعتقد عمر بأن القرآن تنقصه ما یلی:
آیة الرجم.
آیة:ان لا ترغبوا عن آبائکم فانه کفر بکم.
آیة:أن جاهدوا کما جاهدتم أول مرة.
آیة:ان انتفاؤکم من آبائکم کفر بکم.
آیة:الولد للفراش و للعاهر الحجر.
آیة الشیخ و الشیخة.
و فی سورة الأحزاب توجد ثلاث و سبعون آیة.بینما اعتقد عمر بأنها فی حجم سورة البقرة أی مائتان و ست و ثمانون آیة،أی ان عمر یؤمن بنقص سورة الأحزاب لمائتین و ثلاث عشرة آیة!! و بذلک یظهر لنا أن عمر من المعتقدین بنقص القرآن الکریم.
و من المعتقدین بنقص القرآن عائشة:
قالت لأمالمؤمنین زینب بنت جحش ابنة عمة النبی صلی الله علیه و آله و سلم بعد مقتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم:یقال ان عندکم شیئا من کتاب الله عز و جل لم تظهروه؟
فقالت زینب:لو کتم محمد صلی الله علیه و آله و سلم مما انزل الله عز و جل علیه لکتم هذه الآیة:
(و اذ تقول للذی أنعم الله علیه)(13)
فتکون النتیجة:ان نظریة عمر فی الثقلین القرآن و أهل البیت علیهمالسلام تتمثل فی الایمان بنقص القرآن الکریم،و حذف أهل البیت علیهمالسلام فأین وصیة النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی الثقلین؟ بقوله صلی الله علیه و آله و سلم:انی تارک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی و أهل بیتی(14)
1) صحیح البخاری 43/10،الاتقان لابی عبید 42/2.
2) الدر المنثور 106/1،فزید ین ثابت الیهودی السابق مدون القرآن عند أبیبکر و عمر و عثمان یؤمن بنقص القرآن الکریم!.
3) الدر المنثور فی التفسیر بألمأثور 106/1،کنز العمال 567/2 ح 15372.
4) الحجر،9.
5) أضواء علی السنة المحمدیة،محمود أبوریة 256.
6) الدر المنثور 179/5.
7) مسند الامام أحمد 23/1 و أخرجه النسائی.
8) فیض الباری علی صحیح البخاری 453/4.
9) ای 286 آیة!!.
10) الدر المنثور 180/5.
11) کنز العمال للمتقی الهندی 567/2.
12) الدر المنثور 298/2،تفسیر روح المعانی للألوسی 25/1.
13) الأحزاب 37،مختصر تاریخ ابندمشق،ابنعساکر 273/2.
14) صحیح مسلم 22/5 ح 2408 و الدر المنثور 349/7.