جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اعطاء الشرعیة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

وقد مارسوا نشاطهم ودورهم هذا فی ظل قرار رسمی حکومی، یقضی باحتلال أهل الکتاب للمساجد، وأولها مسجد الرسول الأعظم صلی الله علیه وآله فی المدینة، لیشغلوا الناس بما یقصونه علیهم من حکایا بنی إسرائیل، وأی شیء آخر یروق لهم، ویخدم الأهداف التی یعملون من أجلها وفی سبیلها. وکان تمیم الداری، الذی هو فی نظر عمر بن الخطاب خیر أهل

المدینة(1) قد طلب من الخلیفة الثانی أن یقص، فسمح له، فکان یقص فی مسجد رسول الله (ص) کل جمعة. فاستزاده یوما آخر فزاده. فلما تولی عثمان زاده یوما آخر أیضاً(2)

وکان عمر بن الخطاب یجلس إلیه بنفسه، ویستمع إلی قصصه(3)

ویقول البعض: إن تمیما إنما أخذ ذلک من الیهود والنصاری(4) مع أن تمیما کان فی بادئ الأمر نصرانیا!! وقیل: إن أول من قص هو عبید بن عمیر. وذلک علی عهد الخلیفة الثانی عمر بن الخطاب(5)

وکان معاویة إذا صلی الفجر یجلس إلی القاص، حتی یفرغ من قصصه(6)

کما أن عمر بن عبد العزیز کان یجلس ویستمع إلی القصاص(7)

وکان محمد بن قیس قاصا لعمر بن عبد العزیز بالمدینة(8)

وکان الناس یفخرون بفقیههم وقاصهم: ابن عباس، وعبید بن عمیر(9)

وما دام أن القصاصین صاروا مصدر فخر للأمة، فمن الطبیعی: أن نری کثیرین من الأعیان والمعروفین قد تصدوا للقصص أیضاً، فعدا عن تصدی مثل: کعب الأحبار، الذی کان یقص فی عهد معاویة بأمر منه(10)

وکان عمر أیضاً یستدعی من کعب الموعظة(11)

وهذا اصطلاح یقصد به القصص، کما یظهر من کتاب: القصاص

والمذکرین، لابن الجوزی. وکان تبیع بن عامر، وهو ابن زوجة کعب وربیبه یقص(12)

نعم، عدا عمن ذکرنا، فقد کان أبو هریرة یقص، وکذا الأسود بن سریع، ومحمد بن کعب القرظی، وقتادة، وعطاء، وسعید بن جبیر، وثابت البنانی، وعمر بن ذر، وأبو وائل، والحسن البصری، وغیرهم(13)

فراجع المؤلفات التی تعالج موضوع القصص، والقصاصین، ککتاب: القصاص والمذکرین، وتلبیس إبلیس، وقوت القلوب، وغیر ذلک لتطلع علی أسماء کثیرین ممن کانوا یمارسون القصص فی الصدر الأول.


1) الإصابة ج 1 ص 215.

2) راجع: المصنف للصنعانی ج 3 ص 219 وتاریخ المدینة لابن شبة ج 1 ص 11 و 12 وراجع ص 10 و 15 وسیر أعلام النبلاء ج 2 ص 446 وتهذیب تاریخ دمشق ج 3 ص 360 وراجع: الخطط للمقریزی ج 2 ص 253. وحول أن عمر قد أمر تمیما الداری بأن یقص، وأنه أول من قص راجع: الزهد والرقائق ص 508 وصفة الصفوة ج 1 ص 737 وأسد الغابة ج 1 ص 215 وتهذیب الأسماء ج 1 ص 138 ومسند أحمد ج 3 ص 449 ومجمع الزوائد ج 1 ص 190 والإصابة ج 1 ص 183 و 184 و 186 والمفصل فی تاریخ العرب قبل الإسلام ج 8 ص 378 و 379 وفیه أنه تعلم ذلک من الیهود والنصاری، وارجع فی الهامش إلی طبقات ابن سعد ج 1 ص 75 وراجع: الإسرائیلیات وأثرها فی کتب التفسیر ص 161 وکنز العمال ج 10 ص 171 و 172 عن المروزی فی العلم وعن أبی نعیم، وعن العسکری فی المواعظ والتراتیب الإداریة ج 2 ص 338 والقصاص والمذکرین ص 20 و 21 و 29 وعن الضوء الساری للمقریزی ص 129 ومختصر تاریخ دمشق ج 5 ص 321.

3) راجع: الزهد والرقائق ص 508 والقصاص والمذکرین ص 29.

4) المفصل فی تاریخ العرب قبل الإسلام ج 8 ص 378 و 379.

5) راجع: سائر المصادر المتقدمة، وتاریخ المدینة لابن شبة ج 1 ص 13 وکنز العمال ج 10 ص 171 عن ابن سعد، وعن العسکری فی المواعظ، والقصاص والمذکرین ص 22.

6) التراتیب الإداریة ج 2 ص 348 عن مروج الذهب ج 2 ص 52.

7) القصاص والمذکرین ص 33.

8) راجع: الجرح والتعدیل ج 8 ص 63 والتاریخ الکبیر ج 1 ص 212 وتاریخ ابن معین ص 166 وراجع: الحوادث والبدع ص 103 عن المدونة الکبری، کتاب الوضوء.

9) القصاص والمذکرین ص 46/ 47 وراجع: المعرفة والتاریخ ج 2 ص 33 والطبقات الکبری ج 5 ص 445.

10) القصاص والمذکرین ص 25 وراجع: ربیع الأبرار ص 588 وتاریخ المدینة ج 1 ص 8 والتراتیب الإداریة ج 2 ص 336 عن أحمد، وحسّن الهیثمی إسناده.

11) القصاص والمذکرین ص 30.

12) تهذیب الکمال ج 4 ص 314.

13) راجع: القصاص والمذکرین ص 44 و 45 و 50 و 58 و 62 و 32 وراجع: المصنف للصنعانی ج 3 ص 220 والمعرفة والتاریخ ج 1 ص 391 ومسند أحمد ج 3 ص 451 ومتمم طبقات ابن سعد ص 136.