فی نهی اللّه تعالی فی الایة الثالثة من سورة المائدة عن اتخاذ الأزلام کوسیلة یلجأ الیها لإیقاع القسمة وإجراء القرعة وما الی ذلک من امور اعتاد علیها العرب قبل الاسلام حیث قال تعالی: (… وان تستقسموا بالأزلام..) «المائدة: 3» والأزلام عبارة عن أسهم من الخشب ذات رؤوس مدبب وسطوحها ملساء، تکتب علیها کلمات بعضها یدعو الی العمل وبعضها الآخر یحذر منه وینهی عنه. قال الأزهری: «الأزلام کانت لقریش فی الجاهلیة، مکتوب علیها امر ونهی، وافعل ولا تفعل، قد زلمت وسویت ووضعت فی الکعبة یقوم بها سدنة البیت، فإذا أراد رجل سفرا او نکاحا، أتی السادن فقال: أخرج لی زلما، فیخرجه وینظر الیه، فاذا خرج قدح الامر مضی علی ما عزم علیه، وإن خرج قدح النهی قعد عما أراده، وربما کان مع الرجل زلمان وضعهما فی قرابة، فاذا أراد الاستقسام أخرج احدهما». ویعتقدون أنهم یتوصلون ببرکة الزلم والسادن الی رأی الإله. ولقد نهی عنها القرآن الکریم باعتبارها مظهرا من مظاهر الشرک.