کانت الایات القرآنیة المکیة، التی ترکز غالبا علی دعوة قریش للدخول فی الدین الجدید تقرن دعوتها هذه بالإنذار والوعید، وکانت تدعو رسول اللّه (ص) ب (النذیر) أو ال (منذر) وأحیانا (البشیر)، وهناک آیات أطلقت علیه التسمیتین فی آن واحد، مثال ذلک الایة (188) من سورة الاعراف: (إن أنا الا نذیر وبشیر لقوم یؤمنون)، وفی الایة الثانیة من سورة هود: (الا تعبدوا الا اللّه إننی لکن منه نذیر وبشیر) أما الایة الثانیة من سورة یونس فتقول: (أکان للناس عجبا أن اوحینا الی رجل منهم أن أنذر الناس وبشر الذین آمنوا). والآن لنعرف ما هو الإنذار، وما هو الشیء الذی یحذر القرآن الکریم منه ویتوعد اهل قریش به؟ الذی یبدو من استقراء الایات الشریفة، التی ورد فیها هذا الإنذار والوعید بصوره وکیفیاته المتنوعة، أن المقصود هو یوم الحساب واقتراب الساعة وحین یحشر الناس یوم القیامة فیصب اللّه علیهم عذاب الاخرة الذی ما فتئ یحذرهم منه، والحقیقة أن أفضل شیء یمکنه ردع کفار قریش عن عبادة الاصنام والشرک باللّه والقتل والغزو والفسق إنما هو تحذیرهم من العذاب، ومن العواقب الوخیمة التی تنتظرهم عما قریب، وبالعکس تبشیر المؤمنین والصالحین بالثواب
لجزیل والأجر العظیم بعد الموت. وإلا فما هو السبیل لإرشاد هؤلاء الی طریق الخیر وردعهم عنسبل الشر؟ (1)
لم تعرف مکة، بل والعرب جمیعا، فی قیمهم الاخلاقیة شیئا (حسن) مطلقا وآخر (قبیح) مطلقا، فلا معنی، والحالة هذه، لأن یقال لأهل مکة یجب اجتناب الظلم أو الکذب أو الغزو أو ما شابه ذلک، لأنها اعمال قبیحة فی ذاتها. (2)
علما أن معانی الخیر والشر فطریة مغروسة فی ذات الانسان، فالکذب والسرقة وقتل النفس والتعدی علی حقوق الآخرین کلها مسائل ترفضها الفطرة السلیمة وتدینها، أما لماذا یجب الأمتناع عن هذه الأفعال السیئة مع امتلاک القدرة علی فعلها، وعدم الخوف من العقوبة والقصاص؟ ألم یکن امتلاک القدرة البدنیة والاستطاعة المالیة دلیلا علی الشرف وعلو الدرجة؟ ألم تکن مفاخر العرب جمیعا قد تحققت فی ظل السیف؟ ألم یذهب دم المقتول، الذی لیس له عشیرة تمنعه، هدرا، وهل یلام القاتل او یعاقب فی مثل هذه الحالة؟ بعد أن کان بناء الحیاة الاجتماعیة قائما علی أسباب القوة الشخصیة والقبلیة، وفی ظل هذه القوة یمکن القیام بأی عمل حتی لو کان من الأعمال التی لا تقبلها الفطرة ولا یقرها الوجدان، إذا لیس هناک من رادع یمکن أن یردع الظالمین من اهل مکة والعرب فی شبه الجزیرة العربیة سوی إخبارهم وإنذارهم بأن هناک قوة علیا فوق قوتهم ستعید للضعیف والمظلوم حقه.
وبناء علی هذا فإن إبراز القوة العظمی والقدرة الکبری أمام الظالمین والمتجاوزین سیسلبهم الجرأة ویردعهم عن التجاوز والتعدی علی حقوق الاخرین، وتتجلی تلک القدرة الإلهیة من خلال تعذیب المعاندین والمسیئین وتکریم الصالحین وتبشیرهم بأحسن الثواب وافضل الجزاء یوم القیامة وعند قیام الساعة بعد الموت. ومن هنا فقد بدأ الدین الجدید دعوته فی مکة بتهدید الظالمین بعذاب جهنم وتبشیر الصالحین المخلصین بالجنة وحسن الثواب، وقد جاءت الایات المکیة مشحونة بالوعد والوعید من جانب وبالبشری والجنة ونعیمها من جانب آخر، ولهذا کان کفار مکة یسخرون کثیرا من التذکیر بالبعث والنشور وما یجد الانسان بعد الموت من الجنة او النار، وکانوا یهزأون بذلک – کما تشیر آیات مکیة عدیدة – ویکررون القول: کیف یحیی العظام وهی رمیم؟! (وقالوا ءإذا کنا عظاما ورفاتا ءإنا لمبعوثون خلقا جدیدا) «الاسراء: 49». فیجیبهم الوحی القرآنی بقوله: (قل کونوا حجارة أو حدیدا، أو خلقا مما یکبر فی صدورکم فسیقولون من یعیدنا قل الذی فطرکم اول مرة فسینغضون الیک رؤوسهم ویقولون متی هو قل عسی أن یکون قریبا) «الاسراء: 50- 51». ونظیر هذه الأسئلة والأجوبة کثیر فی القرآن الکریم، حیث تنبی کثرة التهدید والوعید بقیام الساعة عن إلحاح الکفار فی السؤال عن موعد هذا الیوم ومتی ستحل تلک الساعة التی یحذرون منها. وتجدر الإشارة هنا الی أن إخبار القرآن الکریم عن قرب الساعة ودنو الأجل لا یعنی القرب والبعد الزمانی الذی یتبادر للأذهان، فعمر الانسان لا یعنی شیئا بالنسبة الی عظمة الخلق وعمر العالم المادی. وإذا ما تحدث القرآن عن قرب الساعة واقتراب الیوم الموعود، فإن المراد القرب والبعد المقارنان بالزمان ککل وبعمر العالم أجمع، والساعة هذه، ای الموعد الذی تنتهی عنده الدنیا، قریبة جدا فی نظر الصانع جل شأنه، وإن کانت تبدو بعیدة جدا، بل غیر قابلة للتصور، بالنسبة الی الانسان الترابی الذی یعیش علی هذا الکوکب البسیط المحدود. وبناء علی هذا فإن التهدید بقرب الساعة وانشقاق القمر وانتشارالنجوم
واندکاک الارض، لا یقصد بها المعنی النسبی الذی هو قریب جدا اذا ما قیس بعمر العالم، وبعید جدا بالنسبة الی الأعمار العادیة المحدودة.
1) لا نشارک المؤلف رأیه فی أن الهدف من تکثیف الإنذار والتهدید والوعید بیوم القیامة إنما هو ردع کفار قریش عن غیهم وصدهم عن ارتکاب القتل والظلم والشرک والنهب وعبادة الأصنام فحسب، بل نعتقد أن السور المکیة کانت لها أهداف ومقاصد أبعد من معالجة حالة انحراف مؤقتة ومحدودة، فقد کانت فی صدد معالجة حالة انحراف عامة وشاملة کان الناس یعیشونها، وتتجسد فی قضیتین أساسیتین هما: الشرک، ونکران الآخرة ویوم القیامة، ولم تکن هذه المسألة موضع اهتمام الرسالة الاسلامیة فقط بل هی محور اهتمام الرسالات جمیعا. (إنا ارسلنا الیکم رسولا شاهدا علیکم کما أرسلنا الی فرعون رسولا، فعصی فرعون الرسول فأخذنه أخذا وبیلا، فکیف تتقون إن کفرتم یوما یجعل الولدان شیبا) «المزمل: 15 – 17». فقد أراد القرآن الکریم عبر هذه السور ایجاد نظام جدید من شأنه أن یهذب الانسان – ای انسان کان ضعیفا او قویا – ویحرره من قیود الذات وأغلال الشرک وأثقال الارض. بعبارة اخری حاول القرآن الکریم معالجة حالة انسانیة عامة، ولیست مقصورة بأهل الجاهلیة فقط. (المترجم).
2) لقد تقدم من الأستاذ المؤلف ما یخالف ذلک فقد قالفی ص 65: «إن اعمال السلب والتجاوز والاعتداء کان یرفضها الوجدان العام للعرب منذ القدم، ولا یقرها الضمیر الباطنی لهم، لهذا کانوا یمتنعون عنها عند دخولهم حالات دینیة کالإحرام». وفی معرض حدیثه عن مراعاة الرسول (ص) لقومه وعدم استفزازه لهم حیث قال فی ص 99: «ویبدو أنه (ایالرسول (ص) ) کان یحترم طقوسهم الدینیة الی الحد الذی لایجعله مرتبطا بأخلاقهم وآدابهم الفاسدة». ثم یضیف: «فإن تلک الاخلاق القبیحة، قبیحة فی نظرهم أیضا، من قبیل ارتکاب القتل والزنا والسرقة وقطع الطریق». هذا إضافة الی أن التاریخ حدثنا عن وجود بعض القیم التی کانت تحترمها العرب – علی جاهلیتها – وتسعی للالتزام بها، بینما کان هناک أفعال أخری ترفضها ولا تقرها وهی قبیحة ومدانة فی وجدانها العام وضمیرها الباطن، وإن اقترفها الکثیرون منهم. مثال ذلک إدانة الظلم وإغاثة المظلوم، فقد جاء فی أسباب حلف الفضول: «أن رجلا من زبید قدم مکة ببضاعة فاشتراها منه العاص بن وائل، وکان ذا قدر بمکة وشرف، فحبس عنه حقه، فاستعدی علیه الزبیدی الاحلاف.. فأبوا أن یعینوه علی العاص وزجروه، فلما رأی الزبیدی الشر أوفی علی ابی قبیسعند طلوع الشمس وقریش فی أندیتهم حول الکعبة فصاح بأعلی صوته:یا آل فهر لمظلوم بضاعتهببطن مکة نائی الدار والنفرومحرم اشعث لم یقض عمرتهیا للرجال وبین الحجر والحجران الحرام لمن تمت کرامتهولا حرام لثوب الفاجر الغدرفقام فی ذلک الزبیر بن عبد المطلب وقال: ما لهذا مترک، فاجتمعت هاشم وزهرة وتیم بن مرة.. وتعاقدوا وتحالفوا علی أن ترد الفضول الی اهلها وأن لا یغزو ظالم مظلوما، وکان حلف الفضول. کما نری احترام قریش لبعض القیم من خلال حدیث خدیجة مع رسول اللّه (ص) یوم نزل علیه الوحی حیث قالت: «أعیذک باللّه یا ابا القاسم من ذلک، ما کان اللّه عز وجل لیفعل بک ذلک، مع ما اعلم من صدق حدیثک، وعظم أمانتک، وحسن خلقک، وصلة رحمک». سیرة ابن اسحاق نسخة بقرویین ص132، وحدیث خدیجة هذا یدل علی أن هناک قیما کانت تحترمها العرب وتعدها من الفضائل کالتی ذکرتها خدیجة (المترجم).