مرت الإشارة فیما سبق الی أن کل من هاشم وعبد شمس ونوفل والمطلب، کانوا جمیعا ابناء عبد مناف، وقد سیطروا علی التجارة الخارجیة، حتی صارت حکرا علیهم لا ینازعهم علیها احد، وجمعوا من هذا الطریق ثروة طائلة بهرت الناس من حولهم، فأخذوا ینظرون الیهم بمزید من التقدیر والاحترام، حیث کانت العرب تقیم للمال وزنا کبیرا فی الجاهلیة، وتعتبره دالة علی الشرف والعظمة ومدعاة للفخر والتباهی. وفی مجتمع کهذا لا تنفصل فیه المکانة الاقتصادیة عن الموقع السیاسی، فالقدرة الاقتصادیة تجلب نفوذا سیاسیا یتناسب وحجمها، کان ینبغی لأبناء عبد مناف أن یکونوا زعماء مکة السیاسیین تبعا لزعامتهم الاقتصادیة. اما قصی فقد منح کافة المناصب، وجمع فی یده أزمة الامور الدینیة والسیاسیة وغیرها فی مکة، ثم سلمها جمیعا الی ابنه المحبوب لدیه عبد الدار، ومن ثم انتقلت بالإرث الی ابنائه، فی وقت کان یری فیه ابناء عبد مناف انفسهم الاولی بهذه المناصب، بعد أن اتسعت تجارتهم فی الخارج، وأثروا ثراء فاحشا، ورأوا أنهم احق بها منهم لشرفهم وفضلهم فی قومهم. لم تذکر الروایة سبب هذا الفضل والشرف، غیر أنه کان یعود فی حقیقة الامر الی تمولهم. کان هاشم ایام الجاهلیة بصدد سلب هذه المسؤولیات من ابناء عبد الدار، غیر ان هؤلاء قاوموا تلک المحاولة بطبیعة الحال، ولم یستسلموا لها، ومن هنا بدأ النزاع.