و کان ابوسفیان و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان متطبعین بالخشونة و البخل فی الأفعال و الأقوال.فقد جاء رجل الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فسأله ان یعطیه فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم ما عندی شیء و لکن استقرض حتی یأتینا شیء فنعطیک.فقال عمر یا رسول الله هذا اعطیته ما عندک فما کلفک ما لا تقدر علیه فکره النبی صلی الله علیه و آله و سلم قول عمر حتی عرف فی وجهه فقال رجل من الانصار یا رسول الله أنفق و لا تحف من ذی العرش اقلالا فتبسم رسول الله حتی عرف البشر فی وجهه ثم قال بهذا امرت.
و قال عمر لرسول الحضارة و الأخلاق انه یهجز.و المجموعة الخشنة خالفت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی العقائد و الفقه و الأخلاق و ما أرادت السیطرة علی الحکم بانقلاب عسکری لا حظت مخالفة الأنصار لمنهجها و تأثرهم بالاخلاق النبویة
فاعتمدوا علی الأعراب الساکنین خارج المدینة وعلی رأسهم قبیلة أسلم فأدخلوهم المدینة و رغبوهم بالأموال فامتلأت سکک المدینة بهم و لما رآهم عمر قال:
ما هو الا ان رأیت أسلم حتی أیقنت بالنصر(1)
و فی السقیفة رفض زعیم الأنصار ذلک المنهج الخشن فی الاستیلاء علی الخلافة فهجم علیه الأعراب و وطأوا جسمه بأرجلهم الفظة.و لما احتج الحباب بن المنذر علی هذا المنهح الأعرابی المخالف لمنهج الحضارة هجم لعیه الأعراب و کسروا أنفه و ملأوا فمه بالتراب و وعده عمر بالقتل و فعلا قتل عمر بن الخطاب عسد بن عبادة و الحباب بن المنذر المعارضین للأخلاق الجاهلیة فی الحکم و السیاسة.
و لما هجم بعصبته علی بیت فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم و جمع الحطب علی بیتها لا حراقها و اولادها و زوجها قالوا له:ان فی البیت فاطمة قال عمر:و ان(2)
و لم تحضر عائشة جنازة فاطمة علیهماالسلام و أظهرت مرضا و نقل الی علی علیهالسلام کلام یدل علی سرورها(3)
و أحرق عمر بن الخطاب کتب البشریة الموجودة عند الفرس و الروم و القبط بعد استیلاء المسلمین علی العراق و الشام و مصر(4) و اظهر خشونة لم یفعلها انسان قط.
و أصدر عثمان ابنعفان أمرا بضرب عبدالله بن مسعود فی مسجد النبی صلی الله علیه و آله و سلم فهجموا علیه و کسروا ضلعه و قتلوه و ذنبه أنه أشکل علی توزیع الخلیفة للأموال فی صفوف أفراد عشیرته!(5)
و لم أشکل عمار بن یاسر علی توزیع عثمان للأموال فی أفراد قبیلته قام الیه عثمان
بنفسه فضربه بیده و رفسه برجله حتی فتق بطنه(6)
و قد رفس أبوسفیان قبر حمزة قائلا:ان الأمر الذی کنت تقاتلنا علیه بالأمس قد ملکنا الیوم(7) و لا کت زوجته کبد حمزة.
و کان الصراع الحضاری بین أتباع الأخلاق و أتباع الجهل مستمرا فقد منع معاویة بن أبیسفیان الماء عن جیش المام علی بن أبیطالب علیهالسلام لقتلهم عطشا کما فعل أبوجهل بالمسلمین فی معرکة بدر.
و لما استولی أمیرالمؤمنین علیهالسلام علی الماء سمح لجشی معاویة بالشرب منه لأن الدین و المدنیة و الانسانیة تفرض علیه التعامل مع الناس بأخلاق فاضلة!(8)
و لکن أصحاب المنهج الجاهلی أصروا علی غیهم مرة أخری بمنعهم الماء عن الحسین بن علی علیهالسلام و أهل بیته و أنصاره فی کربلاء و قتلهم عطشا(9)
و رغم الأخلاق العالیة التی مارسها الحسن بن علی علیهالسلام مع معاویة بتنازله عن الحکم لصالحه تنکر معاویة لو ثیقةالصلح و اغتال الحسن علیهالسلام!
و هجمت عائشة و الأمویون علی جنازته بالسهام(10) و منعوه من أن یدفن مع جده فی غرفة فاطمة علیهاالسلام و لسان حال یزید بن معاویة:
لا خبر جاء و لا وحی نزل(11)
و استمرت حالة الصراع بین أتباع الحضاره و أتباع الجهل و کثیرا ما ینتصر أتباع الجهل بقسوتهم و مکرهکم و بطشهم.
و منذ القدم الی یومنا هذا یتلبس أتباع الجهل بلباس المدنیة و یتشدقون
بأحادیث الأنبیاء و لأن والدة حکیم بن حزام قد شارکت فی معرکة بدر مع ابنها دفاعا عن الجاهلیة و الوثنیة فقد منحها القرشیون و سام الولادة فی جوف الکعبة و استمرت و ابنها فی محاربة الاسلام رغم تکرم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم باطلاق سراحها(12) بعد معرکة بدر.
1) تاریخ الطبری 458/2.
2) صحیح البخاری باب جوائز الوفد من کتاب الجهاد و السیر 118/2،الامامة و السیاسة 12،تاریخ الخمیس 188/1.
3) شرح النهج 198/9 ط.دار احیاء التراث بیروت.
4) کشف الظنون 446/1،تاریخ ابنخلدون 32/1،فهرست ابنالندیم 334،تاریخ التمدن الأسلامی 42/3.
5) تاریخ الیعقوبی 162/2.
6) تاریخ الطبری 440/3.
7) النزاع و التخاصم 84.
8) صفین 160،تاریخ أبیمخنف 159/1.
9) الاخبار الطوال 248.
10) شرح النهج 14/16.تذکرة الخواص،سبط ابنالجوزی 193،مقاتل الطالبیین 74 ز.
11) الانوار القدسیة 130.
12) راجع موضوعی ولادة علی فی جوف الکعبة و معرکة بدر فی هذا الکتاب.