لقد کانت حرکة الرسول (صلّى الله علیه و اله) جهادا رسالیا متکاملا، و کان منطقه و سلوکه و خلقه یحاکی الفطرة السلیمة و الأخلاق السامیة، یناشد الحق فی النفوس لیحییها و یدعو إلى الفضیلة لتنعم البشریة بها و لهذا لم ییأس الرسول (صلّى الله علیه و اله) رغم اضطهاد قریش و قسوتها معه و صد الطائف و جفوتها، إذ کان یتحرک بین الناس و یدعو الجمیع إلى دین الله و لا سیّما فی مواسم العمرة و الحج حیث تتوفّر فیها فرص تبلیغیة عظیمة فکان (صلّى الله علیه و اله) یقف على منازل القبائل من العرب و یقول: «یا بنی فلان إنی رسول الله إلیکم یأمرکم أن تتعبدوا إلیه و لا تشرکوا به شیئا و أن تؤمنوا بی و تصدقونی و تمنعونی حتى ابیّن عن الله ما بعثنی به»(1)
و کرّر رسول الله (صلّى الله علیه و اله) مساعیه بالتحرّک على عدة قبائل غیر آبه بما یلاقی من ردّ قاس أو اعتذار جمیل. على أن بعضهم وجد فی الانتماء إلى الإسلام مشروعا سیاسیا لبلوغ السلطان فحاول أن یساوم و لکن رسول الله (صلّى الله علیه و اله) ردّهم بلسان لا یعرف المساومة و التخاذل و لم یرد انتهاز الفرص على حساب المبادئ فقال (صلّى الله علیه و اله): «الأمر إلى الله یضعه حیث یشاء»(2)
و فی أثناء ذلک ربما مشى «أبو لهب» خلف النبی (صلّى الله علیه و اله) یثبّط الناس عن متابعته فیقول: یا بنی فلان إن هذا إنما یدعوکم أن تسلخوا اللات و العزى من أعناقکم إلى ما جاء به من البدعة و الضلالة فلا تطیعوه و لا تسمعوا منه(3)
و فی جانب آخر تقوم أم جمیل فی وسط النساء فتسخر من النبی (صلّى الله علیه و اله) و دعوته المبارکة لتمنع النساء من متابعته.
و لم یتیسر للنبی (صلّى الله علیه و اله) أن یقنع القبائل بالرسالة الإسلامیة إذ أن قریشا کانت تتمتع بالمکانة الدینیة من بین القبائل الاخرى لما کانت تقوم به من سدانة البیت الحرام کما أنّها کانت تدیر مرکزا تجاریا و اقتصادیا مهما فی الجزیرة العربیة و کانت لقریش أیضا شبکات من العلاقات و الأحلاف مع ما کان یحیط بها من القبائل الأخرى التی کان النبی (صلّى الله علیه و اله) قد عرض علیهم دعوته، فکان من الصعب کسر کل تلک القیود و إلغاء هیمنة قریش فکان تردد الناس فی قبول الرسالة الاسلامیة واضحا، و خشیت قریش رغم ذلک من تحرّک النبی (صلّى الله علیه و اله) و قوة دعوته فالتجأت إلى اسلوب مبرمج یمکن أن تقبله العقول الوثنیة فاتفقوا على دعایة ینشرونها بین الناس فقالوا: إنه ساحر فی بیانه یفرّق بین المرء و زوجه و بین الإنسان و أخیه. و لم تفلح قریش فی مسعاها حین کانت تنکشف عظمة الرسول و الرسالة لکل من یلتقی بالنبی (صلّى الله علیه و اله)(4)
1) السیرة النبویة: 1/ 423، تأریخ الطبری: 2/ 429، أنساب الأشراف: 1/ 237.
2) السیرة النبویة: 1/ 424، تأریخ الطبری: 2/ 431.
3) السیرة النبویة: 1/ 423، تاریخ الطبری: 2/ 430.
4) السیرة النبویة: 1/ 270.