وقد کان العراق موطنا لعلی علیه السلام مدة خلافته، وقد ناصر العراقیون علیا، ورأوا ورووا بعض فضائله علیه السلام. وقاتلوا الناکثین والمارقین والقاسطین معه، فعاداهم الناس، واتهموهم بالکذب والوضع لأجل ذلک، وفرضوا علیهم حصارا ثقافیا وإعلامیا.
ولعل أول من بادر إلی اتهامهم بذلک هو أم المؤمنین عائشة(1) التی
لقیت علی أیدیهم فی حرب الجمل شر هزیمة. واتهمهم بذلک أیضاً عبد الله بن عمرو بن العاص الذی لقی منهم الأمرین فی حرب صفین(2)
وکذلک الزهری(3) الذی کان له وجاهة ومکانة خاصة فی البلاط الأموی(4)
أما مالک، الذی لم یرو عن أحد من الکوفیین، سوی عبد الله بن إدریس، الذی کان علی مذهبه، فقد رأی: أن أحادیث أهل العراق، تنزل منزلة أحادیث أهل الکتاب، أی فلا تصدق ولا تکذب(5)
وکان یقول: لم یرو أولونا عن أولیهم، کذلک لا یروی آخرونا عن آخریهم(6)
1) بحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 24 وتهذیب تاریخ ابن عساکر ج 1 ص 70.
2) الطبقات الکبری لابن سعد ط صادر ج 4 ص 267.
3) بحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 24 وتهذیب تاریخ دمشق ج 1 ص 70.
4) ستأتی إشارة إلی ذلک حین الحدیث حول روایات بدء الوحی، وقصة ورقة بن نوفل.
5) بحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 25 عن ابن تیمیة فی المنتقی من منهاج الاعتدال ص 88.
6) بحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 25 عن الکامل لابن عدی ج 1 ص 3: أ.