مرت الإشارة سابقا الی أن هناک جماعة من مکة أبوا متابعة دین آبائهم، واعتزلوا قومهم وما یعبدون، وذهبوا یبحثون عن دین أفضل، فاعتنق ثلاثة من هؤلاء الدیانة المسیحیة، وهم: عثمان بن الحویرث، وورقة بن نوفل، وعبیداللّه بن جحش، أما الشخص الرابع، وهو زید بن عمرو بن نفیل، فقد ظل علی حیرته حتی وافاه الأجل، وکان زید بن عمرو بن نفیل قد واجه أذی من عمه الخطاب ابن نفیل، فاضطر الی الابتعاد والالتجاء الی جبل حراء، الذی یبعد عن مکة مسافة ثلاثة أمیال (1)
وقد روی ابن اسحاق أنه کان یوجد فی جبل حراء غار تذهب إلیه قریش ایام تحنثها (2)
والتحنث یعنی (التبرر)، وقیل: هو التعبد واعتزال الأصنام. وقال ابن سیده: «وهذا عندی علی السلب، کأنه ینفی بذلک الحنث، الذی هو الإثم، عن نفسه، کقوله تعالی: (ومن اللیل فتهجد به نافلة لک) «الإسراء: 79» أی انف الهجود عن عینک، ونظیره تأثم وتحوب، أی نفی الأثم والحوب، وللعرب أفعال تخالف معانیها ألفاظها، یقال: فلان یتحنث من کذا، ای یتأثم منه، وقوله: یتحنث من کذا، ای یفعل فعلا یخرج بهمن الحنث، وهو الإثم والحرج». (3)
أما عن کیفیة هذا التحنث الذی کانت تفعله قریش والأسباب التی تدعوها الیه، فهذا ما لا نملک معلومات کافیة عنه، وورد فی روایة لابن إسحاق: «أن رسول اللّه (ص) کان قبل البعثة یتحنث شهرا کاملا فی کل سنة فی غار حراء، وکان یطعم کل فقیر یاأیه». ویضیف ابن اسحاق قائلا: «وکان مما تتحنث به قریش ایام الجاهلیة». ولم توضح العبارة بالدقة ما إذا کانت قریش تتحنث شهرا فی کل سنة أیضا، وهل تتحنث قریش جمیعها، (وهو احتمال بعید) او بعضها؟. کما أن الروایة لم تبین جهات اخری لهذا التحنث، فربما کانت هناک اماکن اخری للتحنث غیر جبل حراء. وجاء فی هذه الروایة، أن الرسول (ص) کان یعود بعد شهر من التحنث الی مکة، وقبل أن یباشر ای عمل یذهب ویطوف حول الکعبة سبعة أشواط وبعدها ینصرف الی بیته. وهکذا کان رسول اللّه (ص) یکرر هذا العمل فی کل عام حتی نزلعلیه الوحی، وبعثه اللّه نبیا، وکان ذلک فی شهر رمضان. وهناک روایة أوردها الطبری عن ابن شهاب الزهری، عن عروة بن الزبیر، عن عائشة، وقد نقلتها عن رسول اللّه (ص) بصیغة المتکلم مرة وبصیغة الغائب مرة أخری، قالت: «کان اول ما ابتدیء به رسول اللّه من الوحی الرؤیا الصادقة، کانت تجیء مثل فلق الصبح، ثم حبب الیه الخلاء، فکان بغار حراء یتعبد فیه
اللیالی ذوات العدد، ثم یرجع الی اهله فیتزود لمثلها، حتی فجأه الحق، فأتاه جبریل فقال: یا محمد، أنت رسول اللّه. فجثوت لرکبتی ثم رجعت ترجف بوادری، فدخلت علی خدیجة، فقلت: زملونی زملونی، ثم ذهب عنی الروع. ثم أتانی فقال: یا محمد أنت رسول اللّه، قال: فلقد هممت أن أطرح نفسی من حالق، فتبدی لی حین هممت بذلک، فقال: یا محمد، أنا جبریل وأنت رسول اللّه. قال: اقرأ، قلت: وما أقرأ؟ فأخذنی فغتنی ثلاث مرات حتی بلغ منی الجهد، ثم قال: (إقرأ باسم ربک الذی خلق) فقرأت، فأتیت خدیجة، فقلت: لقد أشفقت علی نفسی، وأخبرتها خبری، فقالت: أبشر، فواللّه لا یخزیک اللّه أبدا، فواللّه إنک لتصل الرحم، وتصدق الحدیث، وتؤدی الأمانة، وتحمل الکل، وتقری الضیف، وتعین علی نوائب الحق. ثم انطلقت بی الی ورقة بن نوفل، وهو ابن عمها، وکان قد تنصر وقرأ الکتب وسمع من أهل التوراة والإنجیل، فقالت: اسمع من ابن أخیک، فسألنی فأخبرته خبری، فقال: هذا الناموس الذی انزل علی موسی بن عمران، لیتنی کنت حیا حین یخرجک قومک. قلت: أمخرجی هم؟، قال: نعم، إنه لم یجیء أحد مثل ما جئت به إلا عودی، ولئن أدرکنی یومک لأنصرنک نصرا مؤزرا. ثم إن اول ما نزل علیه من القرآن بعد (اقرأ)، (ن والقلم وما یسطرون) و (یاأیها المدثر) و (الضحی). تشتمل الروایة السابقة علی نقاط مهمة ینبغی الإشارة إلیها تباعا. اول هذه النقاط الرؤیا الصادقة، أو قولها: کان اول ما ابتدئ به رسول اللّه من الوحی الرؤیا الصادقة، والرؤیا الصادقة هی الرؤیا التی تتجسد وقائعها وما شاهده النائم فیها علی الواقع حقیقة، ولکن لا یمکن أن یصدق مثل هذا المعنی علی ما نحن فیه، فإن مثل هذه الرؤی تتکرر وتشیع، ثم ما هو وجه الشبه بینها وبین فلق الصبح؟ النقطة الثانیة قول الروایة: إن اول ما نزل علی رسول اللّه (ص) من القرآن
الکریم (اقرأ باسم ربک) إذن ما الذی نزل فی تلک الرؤیا الصادقة التی کانها فلق الصبح؟ لا یمکن إعطاء إجابات صحیحة ودقیقة علی هذه الأسئلة، إذ لم یسبق لأحد الالتفات إلیها، او أنه قد التفت الیها لکنه ترکها دون إجابة، او أننی لم أطلع علی الإجابات، وأعترف بعدم اطلاعی علی معلومات کثیرة قالها او سجلها علماء السیرة. أما ما یمکن أن یقال عن قولها: «اول ما ابتدئ به رسولاللّه (ص) من الوحی الرؤیا الصادقة. فإن الروایة قد تکون فی صدد بیان مقدمات الوحی لا الآیات نفسها التی نزلتعلیه (ص)، او تلک المقدمات التی کانت نتیجة تفکیره العمیق بالعالم والخالق ومصیر الإنسان، وباقی المسائل التی کشفت له، لیس عن طریق الوحی و (القول) و (الکلام) و (القرآن)، وإنما بالطریقة التی یمکن ان یصل إلیها کل المفکرین والمتعمقین بمسائل الکون وقضایا الخلق والإنسان، وتنکشف لهم بواسطتها حقائق مهمة وخطیرة. کالتفکر الذی قاده الی الاقتناع ببطلان الدین الذی کان علیه قومه ومعاصروه، وجعله متیقنا بضلالتهم، وقاطعا بعدم جدوی تلک الاصنام وعجزها عن النفع او الضر. لقد ثبت له أن الشمس والقمر واللیل والنهار کلها موجودات مسیرة لا تملک الا أن تجری ضمن نظام شامل وضعته لها قوة هی أعلی وأقوی من هذه الموجودات وأشرف منها جمیعا. لقد اتضح لرسول اللّه (ص) أن تلک الأعمال السیئة والأفعال القبیحة کلها، التی کان یقوم بها اهل مکة وباقی العرب من الفسق والفجور والحرب والجدال والغزو وأکل المال بالباطل واحتقار النساء ووأد البنات، نابعة من اخلاق فاسدة صنعها هؤلاء واعتادوا علیها، ولا سبیل لإصلاح أوضاعهم الاجتماعیة وتبدیل قیمهم الأخلاقیة وتزکیة نفوسهم وتطهیرها إلا بنظام جدید، ودین الهی یندفعون الی تطبیقه، من خلال إیمانهم واعتقادهم الراسخ به. لقد آمن الرسول (ص) أن لا سبیل الی توحید العرب وإنقاذهم من حالة
الانحطاط التی کانوا علیها ما دامت القیم القبلیة والعصبیات العنصریة تحکمهم وتسیطر علیهم، کما آمن أیضا، قبل بعثته، أن الطریقة الوحیدة التی یمکن من خلالها تغییر أوضاع الناس وإنقاذهم من حالة التخبط والضیاع، إنما تکمن فی رجوعهم الی اللّه تعالی وایمانهم به وحده دون غیره، لیشرع لهم من الدین ما یمکن أن یبدل ضعفهم قوة، وتمزقهم وحدة، وضلالهم هدی ورشادا، وحینها لن تستطیع قوة أخری قهرهم واستعبادهم واستضعافهم. لقد کانت هذه الکشوفات والرؤی تمثل مقدمة وتوطئة للوحی، وهی التی عبرت عنها الروایة بالقول: «اول ما ابتدئ به من الوحی الرؤیا الصادقة کانت تجیء مثل فلق الصبح»، وجاء فی الروایة: «ثم حبب الیه الخلاء، فکان بغار حراء یتعبد فیه اللیالی». والتحنث – کما قلنا – حالة روحانیة کان یصل الیها بعض اهل مکة احیانا فیقومون – إضافة الی تأدیة عباداتهم الخاصة، کالطواف حول الکعبة، وتقدیم القرابین للأصنام، وأداء مراسم الحج، والامتناع قدر الامکان عن اللغو فی القول وارتکاب المعاصی – باعتزال الناس والذهاب الی اماکن خاصة یختلون فیها بأنفسهم، غیر أنه لا یعرف الآن ما هی العوامل التی کانت توصلهم الی مثل هذه الحالة الروحیة وتمنحهم إیاها؟ جاء فی روایة ابن اسحاق عن عبید بن عمیر: (4)
«ان رسول اللّه (ص) کان یذهب فی کل سنة شهرا إلی هناک ویتحنث». وجاء فی روایة الطبری کذلک عن ابن شهاب الزهری، عن عائشه، والتی نقلنا فقرات منها قبل قلیل، ومما جاء فیها: «ثم حبب الیه الخلاء، فکان بغار حراء یتعبد فیه»، وقلنا ان هذا التحنث حدث للرسول (ص) بعد ما شاهده من الرؤیا الصادقة، او مقدمات الوحی، أما بعد نزول الوحی فقد انتابته حالة خاصة من الخوف والخشیة، عبرت عنها الروایة بالقول: «فلقد هممت أن أطرح نفسی من حالق»، أی هممت أن أرمی بنفسی من شاهق، لقد کانت نتیجة تلک الحالة أن دفعته الی اعتزال القوم و (التحنث) الذی
أدی بدوره، ونتیجة التفکر العمیق بأوضاع الناس الاجتماعیة والدینیة، إلی اکتشاف ضلال القوم وبطلان عقائدهم. وبعد هذا الانکشاف والوضوح اللذین تما للرسول عن حالة المجتمع أخذ یعتزل الناس اکثر ویشعر بالحاجة الی الاختلاء بنفسه، والاستغراق فی التفکیر بمصیر الإنسانیة وما حصل له من حالات خاصة من التجلی، واتخاذ الموقف المناسب من هذه المستجدات، وبینما هو علی هذه الحالة من التحنث والتطهر والسمو الروحی، نزل علیه الوحی الحقیقی بصورة جبرئیل بنداء: (اقرأ) فلما طرق النداء سمعه ارتجف جسمه کما جاء فی الروایة: «فجثوت علی رکبتی ثم رجعت ترجف بوادری، فدخلت علی خدیجة، فقلت: زملونی زملونی، ثم ذهب عنی الروع، ثم أتانی فقال: یا محمد، انت رسول اللّه. قال: فقلت: فلقد هممت أن أطرح نفسی من حالق، فتبدی لی حین هممت بذلک فقال: یامحمد، أنا جبریل، وأنت رسولاللّه. قال: اقرأ. قلت: وما أقرأ؟ قال: فأخذنی فغتنی ثلاث مرات حتی بلغ منی الجهد، ثم قال: (اقرأ باسم ربک الذی خلق» فقرأت، فأتیت خدیجة، فقلت: لقد أشفقت علی نفسی، وأخبرتها خبری، فقالت: أبشر فواللّه لا یخزیک اللّه أبدا، فواللّه إنک لتصل الرحم، وتصدق الحدیث، وتؤدی الأمانة، وتحمل الکل، وتقری الضیف، وتعین علی نوائب الحق، ثم انطلقت بی إلی ورقة بن نوفل، وهو ابن عمها، وکان قد تنصر وقرأ الکتب وسمع من اهل التوراة والإنجیل، فقال: هذا الناموس الذی أنزل علی موسی بن عمران، لیتنی کنت حیا حین یخرجک قومک». وجاء فی حدیث آخر رواه الطبری (5) عن عبداللّه بن شداد، قال: «أتی جبریل محمدا (ص) فقال: یا محمد، اقرأ. فقال: ما أقرأ؟ قال: فضمه، ثم قال: یا محمد، اقرأ. فقال: ما أقرأ؟، فقال: فضمه، ثم قال: یا محمد، اقرأ. قال: وما أقرأ؟ قال: (اقرأ باسم ربک الذی خلق، خلق الانسان من علق)
«العلق: 1-5» حتی بلغ (علم الانسان ما لم یعلم) قال: فجاء الی خدیجة، فقال: یا خدیجة، ما أرانی إلا قد عرض لی. قالت: کلا واللّه ماکان ربک یفعل ذلک بک، ما أتیت فاحشة قط، قال: فأتت خدیجة ورقة بن نوفل فأخبرته الخبر، فقال: لئن کنت صادقة، إن زوجک لنبی، ولیلقین من أمته شدة، ولئن ادرکته لأؤمنن به» ویفهم من عبارة: «ما أرانی الا قد عرض لی» أن هناک شعورا بالاضطراب والدهشة کان ینتاب الرسول (ص) فی بدایة نزول الوحی.
1) سیرة ابن هشام: 1/ 252.
2) المیل العربی یساوی ثلاثة آلاف ذراع.
3) سیرة ابن هشام: 1/ 251.
4) لسان العرب، مادة حنث.
5) سیرة ابن هشام: 1/ 251، 252.