سمیت هذه المرحلة، التی وصفناها بشکل مختصر، بعد الاسلام بمرحلة الجاهلیة، ویقصد بها – کما جاء فی القرآن الکریم – الفترة التی سبقت الاسلام، وطبقا لما أوضحه کولدزیهر (1) فان الجاهلیة لا تعنی الجهل وعدم المعرفة، وانما تعنی حسب الادلة والشواهد الکثیرة التی ذکرها کولدزیهر (الجاهلیة) مقابل
(الحلم) وفی القرآن الکریم تعنی مجموعة القیم والأخلاق والثقافة والمقاییس المقابلة للاسلام والتی تقف بوجهه، قال تعالی: (افحکم الجاهلیة یبغون ومن احسن من اللّه حکما لقوم یوقنون) «المائدة: 50»، وقال عزوجل: (یظنون باللّه غیر الحق ظن الجاهلیة) «آل عمران: 154»وفی خطاب نساء النبی قال تعالی: (وقرن فی بیوتکن ولا تبرجن تبرج الجاهلیة الأولی) «الاحزاب: 33». واستظهر بعض المفسرین من تعبیر (الجاهلیة الاولی) وجود مرحلتین من الجاهلیة، الجاهلیة الأولی، والجاهلیة الثانیة أو الأخیرة. أما ظاهر الآیة فیوحی بأن المقصود بهذا التعبیر هو الإشارة إلی الجاهلیة قبل الاسلام. وقد سلط القرآن الکریم مزیدا من الضوء علی معنی الجاهلیة بقوله: (اذ جعل الذین کفروا فی قلوبهم الحمیة حمیة الجاهلیة) «الفتح: 26» فقد وصف اللّه تعالی مرحلة الجاهلیة بالعصبیة والحمیة الشخصیة، بینما اتصف الرسول والمؤمنون معه بالسکینة والوقار، حیث قال فیالآیة عینها: (فانزل اللّه سکینته علی رسوله وعلی المؤمنین).واشار الی المعنی ذاته تقریبا الدکتور جواد علی (2)
حیث ذکر ان کلمة الجهل لا یراد بها المعنی المتداول الیوم، وإنما یراد بها المعنی المقابل للسکینة والصبر، وعلی حد قول گولدزیهر المقابل (للحلم) حیث یقول تعالی: (وعباد الرحمن الذین یمشون علی الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما) «الفرقان: 63». ومن البدیهی أن المقصود بالجاهلیین هنا لیس فاقدی المعرفة او غیر المتعلمین، وإنما یراد بهم المتکبرین وأهل العصبیة البغیضة. وأخیرا فإن المقصود بالجاهلیة – کما یظهر من استعمالات القرآن الکریم لها – هی المرحلة التی سبقت الاسلام بکل ما فیها من العصبیة والتفاخر والتخاصم وعصیان اللّه تعالی والتعالی علی أوامره ونواهیه. وبکلمة اخری فإن الجاهلیة تعبیرعن الصفات التی اشتهر بها العرب قبل الاسلام، وکما یقول گولدزیهر: فإنهما کالتقابل بین التوحش (البربریة) والتحضر والتعلم.
1) المطالعات الاسلامیة: ج1.
2) المفصل: 1/ 39 الی 42.