ویذکر المؤرخون أنه: حین استولی ابن الزبیر علی مکة والحجاز بادر عبد الملک بن مروان إلی: منع الناس من الحج، فضج الناس، فبنی القبة علی الصخرة، والجامع الأقصی؛ لیشغلهم بذلک عن الحج، ویستعطف قلوبهم. وکانوا یقفون عند الصخرة، ویطوفون حولها کما یطوفون حول الکعبة، وینحرون یوم العید، ویحلقون رؤوسهم(1)
وقد قال عبد الملک عن الصخرة: هذه صخرة الرحمن التی وضع علیها رجله(2)
وکان ابن مسعود، وعائشة، وعروة بن الزبیر، وابن الحنفیة، وابن عمر، ینکرون ما یقوله أهل الشام عن الصخرة، من أن الله وضع قدمه علیها(3)
فذکر ابن مسعود هنا وهو إنما توفی فی خلافة عثمان، یشیر إلی أن أهل الشام الذین رباهم معاویة، کانوا یقولون بهذه المقالة فی وقت متقدم جدا، حتی اضطر هؤلاء الأعلام إلی الإعلان عن إنکارهم لهذا الأمر، بما فیهم ابن مسعود. وقد اعترف البعض ببناء عبد الملک بن مروان لقبة الصخرة، لکنه
زعم: أن ذلک قد کان لأجل أنه رأی عظم قبة القمامة وهیئتها، فخشی أن تعظم فی قلوب المسلمین(4)
ولکنه کما تری تأویل بارد، وتخیل فاسد، إذ لماذا اختار قبلة الیهود لإزالة ذلک من قلوب المسلمین؟! ولماذا لا یختص ذلک بالمسجد الأقصی دون سواه؟ ولماذا منع الناس من الحج إلی الکعبة؟ ولماذا
الطواف، والنحر، والحلق، والوقوف، الخ؟! ثم لماذا تحویل القبلة عن الکعبة إلی بیت المقدس علی الظاهر، کما سنری؟! ولماذا؟ ولماذا؟
1) البدایة والنهایة ج 8 ص 280 و 281 وراجع: الأنس الجلیل ج 1 ص 272 وتاریخ الیعقوبی ج 2 ص 161 ومآثر الأنافة ج 1 ص 129 وحیاة الحیوان الکبری ج 1 ص 66 والسنة قبل التدوین ص 502 ـ 506.
2) التوحید وإثبات صفات الرب ص 108.
3) الأباضیة، عقیدة ومذهبا ص 98.
4) أحسن التقاسیم ص 159.