مرت الاشارة فیما سبق، الی انه طبقا لما ورد فی القرآنالکریم – فان ابراهیم وابنه اسماعیل کانا قد بنیا الکعبة فی واد غیر ذی زرع، واستقر حولها ابناء ابراهیم بسعیهم وکدحهم ثمهناک انشا ذلک المعبد التوحیدی العظیم. تعتبر مرحلة التوحید وعبادة اللّه الواحد الاحد متاخرة زماناعن مرحلة الشرک وعبادة الارباب المتعددین فی تاریخ الادیان، من وجهة نظر علماء الادیان. واذا نظرنا الی تاریخ التحولات الفکریة فی المجتمع البشری، فاننا نری مرحلة التوحید ارقی مرتبة من مرحلة الشرک وتعدد الالهة، وفی قصة ابراهیم (ع)، التی یذکرها القرآن الکریمویشیر فیها الی التحول الروحی لابراهیم (ع) من عبادة الظواهر الطبیعیة الی عبادة اله العالمین، اشارة رمزیة الی تحول الانسان الفکری من الشرک الی التوحید، وهذا لا یتنافی مع کون الانبیاء موحدین منذ البدایة، فان الشرک مقدم من الناحیة الطبیعیة علی التوحید، واول مهمة للانبیاء والمبعوثین الالهیین، محاربة الجهل الذی هو جزء من الطبیعة البشریة. وان الشیء الفطری المغروس فی النفس الانسانیة والذی بینه اللّه تعالی انما هو الاعتقاد بالخالق والصانع، اما الاعتقاد بالتوحید والایمان به فهذا ما یعلمه الانبیاء. فکلمة (لا اله الا اللّه) اقرار بالتوحید، لا الخالق والصانع. وطبقا لما جاء فی القرآن الکریم فان قوم نوح کانوا یعبدون الاصنام، بینما کان نوح، الذی شرفه اللّه تعالی بالنبوة، یدعوهم الی ترک عبادة الاصنام والارتقاء بتفکیرهم الی مستوی اعلی. تمثل مرحلة الشرک ادنی مراتب التفکیر، ولهذا فهی من الناحیة التاریخیة اقدم من مرحلة التوحید، وفی الوقت الذی جعل ابراهیم (ع) وابنه اسماعیل
من الکعبة مقرا للعبادة وبیتا للّه سبحانه، نجد من جاء بعدهم قد ارتد بهم التفکیر کباقی أبناء زمانهم، الی أدنی المستویات، ولم یمض وقت طویل حتی تحولت الکعبة المشرفة الی محل تنصب فیه الاصنام، ویعبد فیه الارباب کباقی المعابد عند العرب. جاء فی الروایات وفی اخبار العرب ایام الجاهلیة: ان الذی اتی بعبادة الاصنام هم خزاعة وبالذات رئیسهم عمر بن لحی، فهو الذی جاء بالاصنام من الشام ووضعها فی الکعبة. وتقول روایات اخری: ان ابناء اسماعیل کانوا یأخذون معهم عند السفر أحجارا من الکعبة للذکری والاعتزاز، ینصبونها فی ای مکان یحلون فیه، ثم یبدؤون بالطواف حولها، وبالتدریج غشیتهم الغفلة عن اللّه وأخذوا یعبدون هذه الاحجار من دونه. ان تقدم الشرک علی التوحید شیء طبیعی کتقدم الجهل علی العلم والتعقل، (1) ولهذا السبب عادت الکعبة ثانیة لتتحول کباقی المعابد الی بیت
للأصنام، لکن ذلک لم یقضعلی الاعتقاد الراسخ فی اعماق النفس الانسانیة بالصانع الذی خلق الکون والحیاة، وظل اهل مکة یعتقدون باللّه الإله الخالق الذی هو اکبر من بقیة الآلهة، ففی الوقت الذی یقدمون نذورهم وهدایاهم وقرابینهم الی الآلهة الصغار التی یطوفون حولها ویعبدونها دوما، وهم یقولون کما جاء فی القرآن
الکریم: (ما نعبدهم الا لیقربونا الی اللّه زلفی) «الزمر: 3» او یقولون:هؤلاء شفعاؤنا عند اللّه: (ویعبدون من دون اللّه ما لا یضرهم ولا ینفعهم ویقولون هؤلاء شفعاؤنا عند اللّه) «یونس: 18». لقد حفظ لنا تاریخ العرب فی الجاهلیة عددا کبیرا من اسماء هذه الاصنام، کما ورد ذکر بعض منها فی القرآن الکریم فی الایات (20،19، 21) من سورة النجم: (افرایتم اللات والعزی، ومناة الثالثة الاخری، ألکم الذکر وله الانثی). کان (مناة) علی ساحل البحر بین مکة والمدینة، وکان اهل المدینتین (مکة والمدینة) یقدمون له المزید من القرابین والنذور، ویکنون له قدرا خاصا من التعظیم والتبجیل. ولا یکتمل حج الاوس والخزرج – وکلاهما یستوطن یثرب – الی الکعبة الا بعد ان یزوروا مناة، وبعد زیارة مناة یحلقون رؤوسهم لا قبلها. (2)
اما (اللات) فهو احدث من مناة، وکان محله الطائف، ومنها کان سدنته وخدامه. ویبدو ان العزی کان أحدث من الاثنین (اللات ومناة) واکبر منهما، بل هو اکبر اصنام قریش قاطبة، وکان الکل یزوره ویقدم له القرابین والنذور، وکانت من بین الاسماء التی تتردد کثیرا فی قریش: (عبد اللات) (عبد مناة) و (زید اللات) (وعبد العزی) ویحکی ذلک عن عبادتهم لهذه الاسماء. ومن اصنام قریش المهمة (هبل) وقد جعل له مکان داخل الکعبة، وتم صنعه من العقیق علی هیئة انسان، وقد صاغت له قریش یدا من الذهب جعلتها مکان یده الیمنی المقطوعة اصلا، وکان قد وضع امامه سبعة اقداح (أسهم)، یرجع إلیها عادة فی إجراء القرعة للامور المهمة والمعقدة، واذا ما واجه شخص مشکلة ما یعود الی هذه الاسهم، ویختار واحدا منها، ثم یقرأ ما کتب علیه من کلمات لتخبره بعاقبة عمله. ان کانت خیرا او شرا.
وغالبا ما یرجع الی هذه الاسهم لحسم احدی المشاکل الاجتماعیة المهمة التی کانت تعانی منها قریش بل العرب جمیعا، وهی کیفیة معرفة الأب الاصلی للمولود فی ضوء العلاقات غیر الشرعیة واختلاط الدماء وتردی اوضاع الزواج والطلاق، وما الی ذلک من مشاکل سنأتی علی بحثها لاحقا. کان یتم حسم المشکلة التی تنشأ من صعوبة تشخیص الاب الحقیقی للمولود باجراء القرعة علی سهمین من السهام السبعة الموجودة الی جانب هبل، وقد کتب علی احد هذین السهمین کلمة (صریح) بینما کتب علی الاخر کلمة (ملصق)، فإذا أصابت القرعة (الصریح) أصبح المولود ابنا حقیقیا لذلک الاب المشتبه، واذا ما أصابت (الملصق) ارتفعت أبوة هذا الاب.أو قل ارتفعت بنوة هذا المولود المشتبه لهذا الاب. (3)
وعندما غلب المسلمون فی معرکة أحد صاح ابو سفیان زعیم المشرکین (أعل هبل). یوضح تاریخ العرب قبل الاسلام ان القبائل العربیة کانت تتخذ لها أوثانا خاصة، فلکل قبیلة صنمها الخاص الذی لا تشارکها به القبائل الاخری وان کانت تحترمه وتقدسه، فمثلا اتخذت قبیلة هذیل (سواعا) وقبیلة کلب (ودا) أو (ودا) وقبیلة مذحج (یغوث) بینما اختصت قبیلتا حمیر وخیوان ب (نسر) و (یعوق) علی التوالی. (4) وقد وردت أسماء هذه الاوثان فی سورة نوح، ویفهم من السورة المبارکة ان قوم نوح کانوا هم أیضا یعبدون هذه الاوثان. بالاضافة الی هذه الاصنام التی کانت تعبد علی امتداد شبه الجزیرة العربیة والتی کانت لها أسماؤها الخاصة، کان هناک ثمة أشیاء اخری عبدها الناس من دون اللّه، واطلق علیها اسم (الانصاب) او (النصب) التی وردت فی القرآن الکریم فی سورة المائدة الایة (3)، التی استعرضت الحرام من اللحوم فقالت: (وما ذبح علی
النصب) وذکرت (الانصاب) فیالایة (90) من السورة الشریفة نفسها کواحدة من المحرمات التی تعرضت لها السورة. والانصاب او النصب عبارة عن أحجار کانت توضع أمام الاصنام لتذبح علیها القرابین المقدمة لتلک الاصنام، وکان ینبغی أن تلطخ بالدم حتی تخضب تماما وتصطبغ جمیع اجزائها به. والغبغب او العبعب هو اسم للمکان الذی تذبح فیه القرابین. وقال بعضهم: إنه الحفرة التی ینحدر الیها الدم، من فوق الانصاب، او الاخدود الذی تکدس به النذور والقرابین المقدمة للصنم. والقربان اسم مشتق من (القرب) وهو الحیوان الذی یذبح فی مراسم خاصة من أجل التقرب به الی الرب. وتسمی الحیوانات التی کانت تقدم کقرابین فی شهر رجب ب (العتیرة)، وتقدم القرابین عادة للوفاء بالنذر او الوفاء بالعهد أو لاتمام مراسم الحج والزیارة. وتحترم الاصنام ما دامت لا تتعارض مع مصالح الزوار والعباد، وفی هذا المجال قصة طریفة اوردها ابن الکلبی فی (الاصنام) وجاء فیها أنه حینما اراد الشاعر المعروف امرؤ القیس الهجوم علی بنی اسد انتقاما لدم ابیه، ذهب الی صنم من الاصنام یدعی (ذو الخلصة) یطلب استشارته بالامر وبعد ان اجری القرعة فی السهام الموضوعة امام الصنم، وقعت القرعة علی «الناهی» أعادها ثلاث مرات فلم تصب غیر (الناهی) و (الناهی) کنایة عن النهی عن ذلک العمل، فغضب امرؤ القیس، وحملعلی الأسهم فکسرها وضرب بها وجه الصنم، ثم شتمه وقال له: لو کان المقتول أباک لما نهیتنی عن هذاالعمل (5)
کانت الشمس والقمر کذلک من ارباب العرب، ولهذا سمی بعضهم بعبد شمس، وقد نهی القرآن الکریم عن ذلک فی الایة (37) من سورة فصلت: (ومن آیاته اللیل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر). وجاء فی الایتین (5و6) من سورة الرحمن (الشمس والقمر بحسبان، والنجم والشجر
یسجدان) وقال فی سورة الانعام الایة 96: (فالق الاصباح وجعل اللیل سکنا والشمس والقمر حسبانا). تشیر سورة الرحمن أیضا الی أن قسما من العرب کانوا یعبدون بعض النجوم والاشجار، وقد ورد فی قصة العزی أن امرأة شریرة کانت تختفی – وراء اشجار ثلاث، کان خالد بن الولید قد قطعها بامر من الرسول (ص)، فوجد تحتها امرأة سوداء شعثاء الشعر. وتظهر هذه القصة صحة الاخبار التی تتحدث عن عبادة الاشجار عند العرب، وقد شجب القرآن جمیع الارباب المتخذة من دون اللّه، ونهی عن عبادتها، وقال فی الکتاب الکریم: ان الشجر والنجم انما هی مخلوقات للّه عز وجل تأتمر بأمره. ویری المؤلف أن تأویل بعض المفسرین الذی ورد فی الایة الکریمة بأنه نوع من العشب غیر صحیح، حیث یذهب اکثر المفسرین الی ان المراد بالنجم، الذی أقسم به الباری فی سورة النجم بقوله: (والنجم اذا هوی) «النجم: 1»، هو الثریا، واقسم بنجم آخر فی سورة الطارق: (والسماء والطارق، وما ادراک ما الطارق، النجم الثاقب) «الطارق:1-3». ویبدو ان اللیل والنهار هما ایضا من الاشیاء التی عبدها العرب، وکانوا لها یعکفون، او أنها کانت علی الاقل تنال منهم احتراما وتقدیسا، هذا ما یمکن استخلاصه من بعض الایات فی سورتی الانعام وفصلت، فقد ورد فی مقام الرفض والنهی عن ذلک أن أقسم اللّه تعالی بهما باعتبارهما آیتین من آیات اللّه فی هذا الکون، ففی سورة الشمس اقسم اللّه تعالی بالشمس والقمر بقوله: (والشمس وضحاها، والقمر اذا تلیها، والنهار اذا جلیها) «الشمس: 1-3». وفی سورة اللیل: (واللیل اذا یغشی، والنهار اذا تجلی) «اللیل: 1-2». وفی سورة المدثر: (کلا والقمر، واللیل اذ أدبر، والصبح اذا أسفر) «المدثر: 32-34». توضح هذه الاقسام الإلهیة، بالشمس والقمر واللیل والنهار والصبح، المکانة غیر الاعتیادیة والاحترام والتقدیس التی کانت تحظی بها هذه الظواهر الطبیعیة عند العرب، ففی الوقت الذی یلفت به الباری جل شانه – من خلال القسم – الأنظار الی
هذه الظواهر باعتبارها ظواهر طبیعیة، یشیر الی أنها معلولة له ومؤتمرة بأمره، حیث قال فی سورة التکویر: (اذا الشمس کورت، واذا النجوم انکدرت) «التکویر: 1-2»، وفی موضع آخر یستعرض التحولات والتغیرات التی تحدث فی الطبیعة من قبیل (أدبر)، (اسفر)، (جلیها)، (یغشیها)، لیؤکد علی أنها أمور زائلة لا تستقر علی حال، وقد یوحی ایضا القسم بالسماء والارض کما فی: (والسماء وما بنیها، والارض وما طحیها) «الشمس: 5-6». قال بعضهم: ان الشمس کانت عبارة عن وثن من أوثان العرب. (6) وورد فی کتاب (المحبر) اسم الشمس أثناء استعراضه لتلبیة الاصنام، غیر أن الظاهر أن المقصود بالشمس التی استعرض تلبیتها المخبر هی نفس الشمس السماویة، وکانت تلبیة الذین یعبدون الشمس طبقا لما قاله المخبر (ص312) کما یأتی:
لبیک اللهم لبیک
لبیک ما نهارنا بجره
إدلاجه وحره وقره
لا نتقی شیئا ولا نفره
حجا لرب مستقیم بره.
وأری (المؤلف) عدم صحة بعض الکلمات الواردة فی المحبر، وقد بادرت (المؤلف) الی اصلاحها، فنجره بدل بجره، ونضره بدل نفره. جاء فی قصة (المنافرة بین عبد المطلب وثقیف) التی وردت فی (المنمق) أن الکاهن او القاضی الذی حکم بینهم کان قد اقسم ب (الضیاء والظلم)، وقد ورد قسم مشابه فی سورة التکویر: (واللیل اذا عسعس، والصبح اذا تنفس) «التکویر:17-18» واقسم فی سورة الواقعة بمواقع النجوم واعتبره أمرا عظیما: (فلا اقسم بمواقع النجوم، وانه لقسم لو تعلمونعظیم) «الواقعة: 75-76».
1) من الواضح ان المؤلف یشیر فی بحثه هذا الی نظریة (التطور التقدمی او التصاعدی) التی سادت فی أوروبا فی القرن التاسع عشر، ونادی بها فریق من العلماء، وحاول تطبیقها علی تاریخ الادیان منهم سبنسر وتیلور دورکیم وغیرهم، حیث ذهب هذا الفریق الی أن الدین بدأ فی صورة الخرافة والوثنیة وأن الانسان أخذ یترقی فی دینه علی مدی الاجیال حتی وصل الی الکمال فیه بالتوحید، کما تدرج نحو الکمال فی علومه وصناعاته، حتی زعم بعضهم ان عقیدة (الإله الأحد) عقیدة حدیثة للغایة، بل قال بعضهم: انها ولیدة عقلیة خاصة بالجنس السامی. غیر أن هذه النظریة واجهت اعتراضات اساسیة، وعجزت عن الاجابة علی الاسئلة التی اثارتها بوجهها النظریة المقابلة، وهی نظریة (أصالة التوحید) او (فطرة التوحید) التی انتصر لها جمهور من علماء الاجناس وعلماء النفس، ومن اشهرهم لانج وشریدر وبروکلمان ولرواة وکاترفاج وغیرهم. ومن الاعتراضات التی اثیرت بوجه النظریة الاولی: اولا: ان مؤرخو الادیان یعترفون بصورة صریحة ان الدیانات الخاصة بالعصر الحجری وما قبله لا تزال مجهولة لدینا جهلا تاما ولا سبیل للخوض بها الا علی سبیل التکهن والرجم بالغیب، اما الاستدلال علی دیانة الانسانیة فی مراحلها الاولی بدیانة الامم الحالیة المنعزلة المتخلفة عن رکب المدنیة، فانه مبنی علی افتراض ان هذه الامم کانت منذ بدایتها علی الحالة التی وصل الیها البحث، وانها لم تمر بأدوار متقلبة، وذلک افتراض لم یقم علیه دلیل، بل الذی أثبته التاریخ واتفق علیه المنقبون عن آثار القرون الماضیة، هو ان فترات الرکودو التقهقر التی سبقت مدنیاتها الحاضرة کانت مسبوقة بمدنیات مزدهرة، وهذه بدورها قامت علی إنقاض مدنیات بائدة، وهکذا فی أدوار تتعاقب علی البشریة بحیث یصبح من العسیر أن نحکم بصفة قاطعة بأیهما بدأت دورة الزمان، ولقد أنصف العلامة هوفدنج حین قال: ((إنه یبعد کل البعد أن ینجح تاریخ الأدیان فی حل مشکلة بزوغ الدین فی النوع الانسانی.. فإن التاریخ لا یصور لنا هذه البدایة الأولی فی موضع ما، وکل مانجده إنما هو سلسلة من صور مختلفة لدیانات متقدمة قلیلا أو کثیرا حتی أن أحط القبائل الهمجیة التی نعرفها قد مرت بأدوار شتی وتطورت تطورا بعیدا» اقتباس عن (الدین.. بحوث تمهیدیة لدراسة تاریخ الادیان) عبداللّه دراز. وثانیا: إن نظریة (التطور التقدمی او التصاعدی) قائمة علی افتراض ان الملکات والأحاسیس الروحیة یمکن قیاسها علی القوی البدنیة والمکتسبات العقلیة والتجریبیة، فکما أن الإنسان ینتقل فی نموه البدنی من الضعف الی القوة، وفی نموه العقلی من الجهل وعدم العلم الی المعرفة والعلم، فإنه کذلک علی الصعید الروحی قد بدأ حیاته بالسخف والخرافة، ولم یصل الی العقیدة السلیمة الا بعد جهد وعناء، ولکن من أین جاء هذا الافتراض؟ وما هو الدلیل علیه؟ وهل أن الواقع یؤیده أم یعاکسه؟! کل هذه التساؤلات من شأنها أن تزعزع الاساسالذی اقامت علیه هذه النظریة بنیانها. بعد هذا کله نتجه الی النصوص الدینیة، فنجدها تذهب الیغیر الجهة التی یتجه الیها ذلک المذهب التطوری، فإنها – أی النصوص الدینیة – تقرر أن (العقیدة الالهیة الصحیحة) مغروسة فی ذات الانسان (فطرة اللّه التی فطر الناس علیها).. ثم تقررالایات القرآنیة حقیقة اخری وهی ان الانسان بدأ حیاته بالعقیدة الصحیحة، ثم طرأ الانحراف والاختلاف (وما کان الناس الا امة واحدة فاختلفوا) «یونس: 19». وهنا انتهی البعض الی نظریة ثالثة تقول: إن الهدی والضلال لیسا ظاهرتین متعاقبتین فقط فی المسالة الدینیة صعودا او انحدارا، بل هما ظاهرتان متعاصرتان تتواجدان فی کل امة، اذلا یخلو جیل من نفوس نقیة تدرک الحقیقة، وأخری دون ذلک تخطئها وتتجه الی الخرافة والشعوذة وما الی ذلک (المترجم). ولیرجع من أراد التفصیل الی کتاب (الدین.. بحوث تمهیدیة لدراسة تاریخ الادیان) للدکتور عبداللّه دراز.
2) الاصنام: ص 14.
3) الاصنام: ص 28.
4) المصدر نفسه: ص 9 الی 1.
5) الاصنام: ص 60، 61.
6) لسان العرب، ذیل الشمس.