و رغم ثقل الحمى و ألم المرض خرج النبی (صلّى الله علیه و اله) مستندا على علی (علیه السّلام) و الفضل بن العباس لیصلی بالناس و لیقطع بذلک الطریق على الوصولیین الذین خطّطوا لمصادرة الخلافة و الزعامة التی طمحوا لها من قبل حیث تمرّدوا على أوامر الرسول (صلّى الله علیه و اله) بالخروج مع جیش اسامة بکل بساطة و التفت النبیّ- بعد الصلاة- إلى الناس فقال: «أیها الناس سعّرت النار و أقبلت الفتن کقطع اللیل المظلم، و إنی و الله ما تمسکون علیّ بشیء، إنی لم أحلّ إلا ما أحلّ الله، و لم احرّم إلا ما حرّم الله»(1) فأطلق بقوله هذا تحذیرا آخر أن لا یعصوه و إن لاحت فی الأفق النوایا السیئة التی ستجلب الویلات للامة حین یتزعّمها جهّالها.
و اشتد مرض النبی (صلّى الله علیه و اله) و اجتمع الصحابة فی داره و لحق بهم من تخلّف عن جیش اسامة فلامهم النبی (صلّى الله علیه و اله) على تخلّفهم و اعتذروا بأعذار واهیة. و حاول النبی (صلّى الله علیه و اله) بطریقة أخرى أن یصون الأمة من التردّی و السقوط فقال لهم: ایتونی بدواة و صحیفة أکتب لکم کتابا لا تضلون بعده، فقال عمر ابن الخطاب: إنّ رسول الله قد غلبه الوجع و عندکم القرآن حسبنا کتاب الله(2)،
و هکذا وقع التنازع و الاختلاف و قالت النسوة من وراء الحجاب: إئتوا رسول الله (صلّى الله علیه و اله) بحاجته. فقال عمر: اسکتن فإنکن صویحبات یوسف إذا مرض عصرتنّ أعینکن و إذا صحّ أخذتنّ بعنقه، فقال رسول الله (صلّى الله علیه و اله): هن خیر منکم(3)
ثم قال (صلّى الله علیه و اله): قوموا عنی لا ینبغی عندی التنازع.
و کم کانت الامة بحاجة ماسة الى کتاب الرسول (صلّى الله علیه و اله) هذا، حتى أن إبن عباس کان یأسف کلما یذکر ذلک و یقول: الرزیة کل الرزیة ما حال بیننا و بین کتاب رسول الله(4)
و لم یصرّ نبی الرحمة على کتابة الکتاب بعد اختلافهم عنده خوفا من تمادیهم فی الإساءة و إنکارهم لما هو أکبر، فقد علم (صلّى الله علیه و اله) بما فی نفوسهم، و حین راجعوه ثانیة بشأن الکتاب قال (صلّى الله علیه و اله): «أبعد الذی قلتم(5)؟!» و أوصاهم ثلاث وصایا، لکن کتب التأریخ لم تذکر سوى اثنتین منها و هما: اخراج المشرکین من جزیرة العرب و اجازة الوفد کما کان یجیزهم.
و علّق السید محسن الأمین العاملی على ذلک قائلا: و المتأمل لا یکاد یشکّ فی أن الثالثة سکت عنها المحدّثون عمدا لا نسیانا و أنّ السیاسة قد اضطرتهم الى السکوت عنها و تناسیها و أنّها هی طلب الدواة و الکتف لیکتبها لهم(6)
1) السیرة النبویة: 2/ 954، الطبقات الکبرى: 2/ 215.
2) صحیح البخاری کتاب العلم باب کتابة العلم و کتاب الجهاد باب جوائز الوفد.
3) الطبقات الکبرى: 2/ 244، کنز العمال: 3/ 138.
4) صحیح البخاری کتاب العلم: 1/ 22 و 2/ 14، الملل و النحل: 1/ 22، الطبقات الکبرى: 2/ 244.
5) بحار الانوار: 22/ 469.
6) أعیان الشیعة: 1/ 294. راجع صحیح البخاری: باب مرض النبی (صلّى الله علیه و اله).