وکان من سیاسات الأمویین تفضیل الخلیفة الأموی علی رسول الله (ص)، یقول الجاحظ:
1 ـ فاحسب أن تحویل القبلة کان غلطا، وهدم البیت کان تأویلا، واحسب ما روی من کل وجه: أنهم کانوا یزعمون: أن خلیفة المرء فی أهله أرفع عنده من رسوله إلیهم(1)
2 ـ ویقول أیضاً عن بنی هاشم: ولم یجعلوا الرسول دون
الخلیفة(2)
ژأی کما فعله الأمویون.
3 ـ قال الجاحظ: خطب الحجاج بالکوفة، فذکر الذین یزورون قبر رسول الله (ص) بالمدینة، فقال: تبا لهم، إنما یطوفون بأعواد ورمّة بالیة. هلا طافوا بقصر أمیر المؤمنین عبد الملک؟ ألا یعلمون: أن خلیفة المرء خیر من رسوله؟. یقول المبرد: إن ذلک مما کفرت به الفقهاء الحجاج. وأنه إنما قال ذلک والناس یطوفون بالقبر. وهذه القضیة معروفة ومشهورة(3)
4 ـ وکتب الحجاج إلی عبد الملک: إن خلیفة الرجل فی أهله أکرم علیه من رسوله إلیهم، وکذلک الخلفاء یا أمیر المؤمنین أعلی منزلة من المرسلین(4)
5 ـ قال خالد بن عبد الله القسری، وذکر النبی (ص): أیما أکرم رسول الرجل فی حاجته، أو خلیفته فی أهله،
یعرّض: أن هشاماً خیر من النبی (ص)(5)
6 ـ ویقول خالد القسری أیضاً: والله لأمیر المؤمنین أکرم علی الله من أنبیائه علیهم السلام(6)
7 ـ وزعم خالد القسری أیضاً: أن عبد الله بن صیفی سأل هشاماً، فقال: یا أمیر المؤمنین، أخلیفتک فی أهلک أحب إلیک وآثر عندک، أم رسولک؟! قال هشام: بل خلیفتی فی أهلی. قال: فأنت خلیفة الله فی أرضه وخلقه، ومحمد رسول الله (ص) إلیهم؟ فأنت أکرم علی الله منه. فلم ینکر هذه المقالة من عبد الله بن صیفی، وهی تضارع الکفر. انتهی کلام خالد(7)
8 ـ وقد ادعی الحجاج: أن خبر السماء لم ینقطع عن الخلیفة الأموی(8)
وکان الحجاج یری: أن عبد الملک بن مروان معصوم(9)، بل کان یری نفسه: أنه لا یعمل إلا بوحی من السماء وذلک حینما أخبروه: أن أم أیمن تبکی لانقطاع الوحی بموت رسول الله (ص)(10)
ولا عجب بعد
هذا إذا عرفنا أن البعض یقول: إن من خالف الحجاج فقد خالف الإسلام(11)
1) رسائل الجاحظ ج 2 ص 16.
2) آثار الجاحظ ص 205.
3) راجع: النصائح الکافیة ص 81 عن الجاحظ، والکامل فی الأدب ج 1 ص 222 ط النهضة بمصر، وشرح النهج للمعتزلی ج 15 ص 242 والبدایة والنهایة ج 9 ص 131 وسنن أبی داود ج 4 ص 209 والعقد الفرید ج 5 ص 51 والاشتقاق ص 188 ووفیات الأعیان ج 2 ص 7 والإلمام ج 4 ص 313/ 314 وفیه أن ذلک هو سبب خروجهم مع ابن الأشعث، وراجع تهذیب تاریخ دمشق ج 4 ص 72 وبهج الصباغة ج 5 ص 291 و 319 و 338 عن العقد الفرید، وعن کتاب افتراق بنی هاشم، وعبد شمس للجاحظ.
4) العقد الفرید ج 2 ص 354 وج 5 ص 51 وراجع ص 52 وراجع: البدایة والنهایة ج 19 ص 131 وتهذیب تاریخ دمشق ج 4 ص 72 وبهج الصباغة ج 5 ص 317.
5) الأغانی ج 19 ص 60.
6) الأغانی ج 19 ص 60 وراجع: تهذیب تاریخ دمشق ج 5 ص 82.
7) الأخبار الطوال ص 346.
8) تهذیب تاریخ دمشق ج 4 ص 72.
9) العقد الفرید ج 5 ص 25.
10) تهذیب تاریخ دمشق ج 4 ص 73، وراجع: الإمام الصادق والمذاهب الأربعة ج 1 ص 115.
11) لسان المیزان ج 6 ص 89.