جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدلائل والعبر (1)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

لقد حج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من المدینة الی مکة حجة الوداع و فی تلک الحجة الأخیرة اوصی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بأمرین:القرآن و أهل البیت علیهم‏السلام و کان خاتم الأنبیاء قد ذکر ذلک أیضا فی الطائف بعد فتح مکة.

و بین فتح مکة و حجة الوداع کانت السنة التاسعة و فیها أرسل النبی -صلی الله علیه و آله و سلم علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام أمیرا علی الحج و مبلغا لسورة براءة فاجتمع الثقلان فی تلک السنة فی مکة.

و هذا الذکر المتعمد من الله و رسوله لأهل البیت و القرآن لم یأت الا لأهمیته الفائقة فی طحیاة المسلمین.و لو کان هناک موضوع آخر مهم الی درجة خطیرة لذکره نبی البشریة ألیس کذلک؟ بل لأصبح لزاما علیه ذکره.

و النکتة الأخری المستوحاة من حجة الوداع هی ثبات المنافقین و عنادهم فی معارضة القرآن و أهل البیت،فقد أحدثوا ضجة عظمی فی أثناء خطبة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

فالمنافقون من الطلقاء و الأنصار و المهاجرین قد اسلموا جزئیا و لم یسلموا أمورهم کلیا لله و رسوله فرضوا ببعض عقائد الاسلام و عارضوا معظمها.

فنفهم من ذلک تحول المعانیدن من الکفار الی صفوف المنافقین و خلو ساحة الکفار منهم فأصبح الحزب القرشی مأوی لکل الفئات من المنافقین فی مکة و المدینة و سائر المناطق.

و نجح حزب المنافقین فی جمع شتات أفراده و تنظیم و توقیع زعمائهم علی و ثیقة سیاسیة لاستلام السلطة فضحتها أسماء بنت عمیس(1)

و هولاء المنافقون هم الذین قتلوا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أخروا دفنه انتظارا لمجی‏ء أعوانهم من خارج المدینة،و استلموا حکومة المسلمین.

و بقیت أطروحة المنافقین مجهولة عند الکثیر من الموحدین رغم کشف الکثیر من هؤلاء عن کفر هم فقد قال یزید من معاویة و هو أحد زعمائهم:

لعبت هاشم بالملک فلا

خبر جاء و لا وحی نزل(2)

بعد أن فضح أبوه معاویة کفر نفسه مرات عدیدة(3)

فأصبح حزب المنافقین هو الحزب الأقوی فی الساحة السیاسیة الاسلامیة یدیر

دفة الأمور فی البلدان الاسلامیة و یقتل کل مخلص یقف فی طریقة و هو مطابق لما جاء فی کتاب الله عز و جل:

(و ان وجدنا أکثرهم لفاسقین)(4)

(و ما یؤمن أکثرهم بالله الا و هم مشرکون)(5)

(و لا تجد أکثرهم شاکرین)(6)

أی جاء هؤلاء بالفتنة کما أخبر رسول البشریة عن الله عز و جل،أضلتکم الفتن کقطع اللیل المظلم یتبع بعضها بعضا لو تعلمون ما أعلم لبکیتم کثیرا و ضحکتم قلیلا(7)

لتتبعن سنن من کان قبلکم من الیهود و النصاری حذو القذة بالقذة فلو دخلوا جحر ضب لدخلتموه(8)

و فی حدیث آخر قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:أنتم أشبه الناس سمتا و هدیا ببنی‏اسرائیل لتسلکن طریقتهم حذو القذة بالقذة و النعل بالنعل(9)


1) البحار 96/28-111،السقیفة،سلیم بن قیس:168.

2) مناقب آل أبی‏طالب ابن‏شهر آشوب 361/3.

3) راجع کتاب نظریات الخلیفتین للمؤلف باب معاویة بن أبی‏سفیان.

4) الأعراف 102.

5) یوسف 106.

6) الأعراف 17.

7) مسند أحمد 81/6،304/2،سنن الدارمی 37/1،سنن مسلم 76/1.

8) فیض القدیر 376/5.

9) کنز العمال 253/11.