قال تعالی فی محکم کتابه الشریف:
(لقد کان فی قصصهم عبرة لأولی الألباب ما کان حدیثا یفتری و لکن تصدیق الذی بین یدیه و تفصیل کل شیء و هدی و رحمة لقوم یؤمنون)(1)
هناک الکثیر من الدلائل و العبر فی بحثی حملة اسامة و حادثة یوم الخمیس منها.
ان العمر لا مدخل له فی القیادة السیاسیة و العسکریة و الدینیة و الاجتماعیة و هذا واضح فی تعیین الله تعالی لعلی علیهالسلام خلیفة للمسلمین فی یوم الغدیر و فی تعیینه صلی الله علیه و آله و سلم أسامة بن زید أمیرا لحملة الشام.
و فی الحادثتین عاند المعارضون ذلک و استمروا فی عنادهم الی ما بعد وفاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و الأفضلیة فی الاسلام قائمة علی العلم و التقوی أما التعیین فهو لله و رسوله أولا ثم للعشب ثانیا.و قد عین الله تعالی علیا علیهالسلام فی غدیر خم اماما و خلیفة للأمة،و جعل رسوله الله صلی الله علیه و آله و سلم أسامة بن زید قائدا عسکریا لحملة الشام.
و بعد ما منع أبوبکر و عرم و سائر رجال الحزب القرشی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من کتابه وصیته فی یوم الخمیس و أنکرا بیعته لعلی علیهالسلام فی غدیر خم منع الحزب القرشی أبابکر من کتابه وصیته،و أقدم علی قتله! و جعله عبرة لمن اعتبر.و قد قتل الحزب القرشی عمر بن الخطاب و هو الحزب الذی کان ینادی فی یوم الخمیس بعد عمر:النبی یهجر،یهجر.
أما عائشة فقد قیض لها الأمویون مروان بن الحکم یحاربها و یؤذیها ثم قتلها معاویة بن أبیسفیان(2)
لقد دب الخصام بین رجال الحزب القرشی فأصبحوا أعداء متحاربین بعد أن کانوا اخوانا متحابین فقتل عمر و عثمان أبابکر استحوذا علی ملکه عثمان
و الأمویون بعمر بن الخطاب فقتلوه شر قتله.
و احتال عثمان فی قتل ولی عهده (بأمر عمر) عبدالرحمن بن عوف،و أفتت عائشة باراقة دم عثمان و أخراجه من الدین قائله:أقتلوا نعثلا فقد کفر(3)
فأطاعها ابنعمها طلحة بن عبدالله فأقدم علی ذبح عثمان انتقاما لدم أبیبکر.
و قد لا قی عثمان ما لا یخطر علی بال حیث رفضه الناس و حاصروه و قتلوه و ترکوه جثة هامدة علی مزبلة المدینة ثلاثة أیام دون غسل و لا دفن.
و نهض معاویة و الأمویون للانتقام لمقتل ابنعمهم عثمان فقتلوا طلحة و عائشة و محمدا و عبدالرحمن أولاد أبیبکر.
و هکذا تمزقت تکل الطائفة و قتل بعضها بعضا بعد أن کانوا عصبة متحدة فی یوم العقبة و فی یوم الخمیس و فی یوم الهجوم علی بیت فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم.
و قد أخبر تعالی بقتل الناس بعضهم قائلا:
(أو یلبسکم شیعا و یذیق بعضکم بأس بعض أنظر کیف نصرف الآیات لعلهم یفقهون)(4)
و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:انکم تزعمون انی آخرکم موتا،و إنی أولکم ذهابا ثم تأتون بعدی أفنادا یقتل بعضکم بعضا.
فقالوا:یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و معنا عقولنا ذلک الیوم؟
فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:لا تنزع عقول أهل ذلک الزمان(5)
أما عن الروایة الأمویة الکاذبة بتعیین رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لأبیبکر أماما للصلاة فی یوم الأثنین فیکفی فی کذبها المطالب التالیة:
تعیین رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لعلی بن أبیطالب علیهالسلام خلیفة للمسلمین فی غدیر خم،أی قبل شهر من ذلک التاریخ و مبایعة أبیبکر و عمر و المسلمین له بالخلافة فی ذلک الیوم.
قال أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام فی حقه:و الله لقد تقمصها ابن أبیقحافة(6)
و قالت فاطمة علیهاالسلام:و یحهم أنی زحزحوها عن رواسی الرسالة و قواعد النبوة و مهبط الروح الأمین(7)
رغبة أبیبکر فی الاستقالة من السلطة قائلا:یبیت کل رجل معانقا حلیلته مسرورا بأهله و ترکتمونی و ما أنا فیه،لا حاجة لی فی بیعتکم،أقیلونی بیعتی(8)
و أعلن أبوبکر مرة أخری قبل مقتله عن ندمه علی استلام سلطة مغصوبة(9)
1) یوسف 111.
2) راجع کتاب اغتیال الخلیفة أبیبکر و السیدة عائشة.
3) تاریخ ابنالاثیر 206/3،شرح النهج 254/1،تاریخ المدینة 1167/4.
4) الأنعام 65.
5) سنن ابنماجة 1309/2،کتاب الفتن،المروزی 23،مسند الشامیین،الطبرانی 124/3،کنز العمال 115/11.
6) نهجالبلاغة،الخطبة الشقشقیة.
7) شرح النهج 234/16،دلائل الامامة،ابنجریر الطبری 41/40،معانی الأخبار،الصدوق 355،354،کشف الغمة،الاربلی،494،492/1.
8) الاماة و السیاسة،ابنقتیبة 14/1،أعلام النساء 314/3.
9) لسان المیزان 189/8 فی ترجمة علوان،طبع دار المعرفة-بیروت.