من الناحیة الفقهیة و الاخلاقیة لما دخل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و جیشه مکة خرجت بنات سعید بن العاص فنشرن شعورهن یضربن بخمرهن وجوه خیل المسلمین(1)
و کان من عادة نساء الجاهلیة نشر الشعور لعدم التزامهن بالحجاب،فوقع بعض الشعراء المسلمین فی الخطأ یوم و صفوا نساء الحسین الشهید علیهالسلام فی کربلاء قائلین:خرجن من الخدور ناشرات الشعور،علی الخدود لاطمات(2)
اذ أخذ بعض المسلمین جزءا من الأعراف الجاهلیة،و سرق رجال الحزب القرشی بعض المسائل الفقهیة الاسلامیة لتحسین صورة قریش الجاهلیة؛ مثل التزام الجاهلیین بالغسل من الجنابة و قطع ید السارق!
و فی الناحیة الامنیة لقد قرأنا امورا مدهشة فی السیرة المختصة بفتح مکة اذ طلب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من الله تعالی ان یعمی علی قریش الاخبار لیدخل مکة دون اراقة دماء.فحصل ذلک اذ اخبره تعالی بخیانة حاطب بن بلتعة و قصده أخبار قریش بالغزوة فأبطل عزوجل مؤامرته.فبین تعالی وجود جواسیس لقریش فی صفوف المسلمین.
و عن موضوع التجسس لم یکن التجسس ولید یومنا هذا و یبرز هذا الحال فی عدم رغبة قریش بقتل بعض المهاجرین رغم تمکنهم منهم فی الحروب.
و یتضح هذا الأمر ایضا فی التحالف بعد فتح مکة و اثر مقتل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بین بعض الماجرین و طلقاء مکة اذ وصل الی سدة الحکم قادة الحزب القرشی فی بدر واحد و الخندق مثل معاویة بن ابیسفیان و عمرو بن العاص و خالد بن الولید و عبدالله بن أبیربیعة و عکرمة بن ابیجهل.
و یتبین هذا الموضوع اکثر فی ابعاد بنیهاشم و الانصار و المهاجرین الآخرین عن سدة الحکم بعد مقتل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فلم یصل ابطال المسلمین فی بدر واحد و الخندق و خیبر الی السطة.
فیتضح المقال بتغییر قریش و جواسیسها خطة عملهم فی مواجهة الاسلام من الحرب الی السلام معه علی أمل استلام السلطة.
فدخلوا فی الدین و رضوا بترک عبادة الأصنام و بدأوا فی التخطیط لاستلام السلطة بعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؛ ای انهم رضوا بسیاسة الأمر الواقع فی سقوط عبادة الأوثان و شیوع عبادة الرحمن.و نجحوا فی استلام مقالید الحکم بعد النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
و من الدلائل و العبر الأهتمام النبوی بالبیعة الشعبیة المتمثلة فی حکومة الشعب،اذ دعا صلی الله علیه و آله و سلم المسلمین جمیعا بعد فتح مکة الی البیعة رجالا و نساء.
ففی باب الحقوق یکون رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اول من دعا الی البیعة فی تاریخ البشریة معطیا للمرأة دورا مهما فی هذا المجال.و رغم مرور ألف و اربعمائة سنة علی تلک البیعة الجماهیریة نجد امتناع الکثیر من الحکومات من اعطاء ذلک الحق لمواطنیها.
ان حق التصویت النسائی الذی شرعه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم للمرأة کان أمرا عجبا فی ذلک الزمن الغابر المنکر لابسط الحقوق النسائیة.
فکانت معظم النساء فی ذلک الوقت بین خادمة و جاریة تخدم الاولی فی بیوتها و تدفع بعض الجواری للزنا فنزل القرآن الکریم بتحریم الاعمال المخزیة.
(و لا تکرهوا فتیاتکم علی البغاء ان اردن تحصنا)(3)
و فی عالم الاخلاق وجد القرشیون الطلقاء رحمة رائعة من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقد عفی عنهم وقر اعینهم و منع المهاجمین من الأنتقام منهم و اعطاهم حقوقا متساویة مع الفاتحین و بلغ به الأمر ان عفی الذین أمر بقتلهم! بعد اسلامهم.
فلم یرد صلی الله علیه و آله و سلم الطلبات الداعیة للعفو عنهم الصادرة منهم ومن ارحامهم و نسائهم.
فلقد کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم عطوفا و رؤوفا اکثر مما نتصور و اکثر مما تخلیه الکافرون.
و وصف الله تعالی محمدا قائلا:«و انک لعلی خلق عظیم»(4)
و فی جانب التربیة و القضاء یطیب لی ان احرر أمرا آخر فعله رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الا و هو أمره بقتل الاشرار و الفساق الذین لا فائدة ترجی فی حیاتهم و لا أمل ینظر فی بقائهم و هم أبوسفیان و حکیم بن حزام و عکرمة بن ابیجهل و عبدالله بن أبی سرح و عبدالله بن أبیربیعة و صفوان و هند بنت عتبة و وحشی و آخرون ذکرناهم.
و هذا من دلائل النبوة اذ عاش و مات هؤلاء علی الظلم و الغدر و الخیانة.
و فی باب التربیة و الاخلاق ایضا کان المسلمون الا القلیل منهم یحترمون رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و لا ینطقون بحضرته الفاظا بذیئة مهتمین بذلک اذ قال أبوسفیان فی حضرة النبی و العباس و عمر کیف أصنع باللات و العزی؟
فقال عمر:اخرا علیهما.
فقال ابوسفیان:و یحک یا عمر انک رجل فاحش(5)
و کان الکثیر من عرب الجاهلیة ینزهون انفسهم عن الکلمات و التعابیر
و الأفعال الردیئة.و العرب تعیب العبث بالمیت و التمثیل به ایضا اذ قال الحلیس بن علقمة لما رأی أبوسفیان یجأ برمحه شدق حمزة:یا معشر بنیکنانة انظروا الی من یزعم انه سید قریش ما یصنع بابن عمه الذی صار لحما!(6)
و لما رأی أبوسفیان صلاة المسلمین الجماعیة و احترامهم لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال:ما رأیت کالیوم طاعة قوم قبلهم ههنا لا فارس الاکارم و لا الروم ذات القرون(5)
و فی موضوع الدعاء صلی النبی صلی الله علیه و آله و سلم الظهر بالصحابه بعد فتح مکة عند الحجر الأسود فلما سلم رفع یدیه و کبر ثلاثا و قال:لا اله الا الله وحده،أنجز وعده و نصر عبده و اعز جنده و غلب الاحزاب وحده فله الملک و له الحمد یحیی و یمیت و یمیت و یحیی و هو علی کل شیء قدیر.
ثم أقبل علی أصحابه فقال صلی الله علیه و آله و سلم:لا تدعوا هذا التکبیر و هذا القول فی دبر کل صلاة مکتوبة فان من فعل ذلک بعد التسلیم،و قال القول کان قد أدی ما یجب علیه من شکر الله تعالی ذکره(7)
و فی عالم التربیة و الغزو سار فی أمر یتمثل فی محاولة خاتم الانبیاء توجیه الناس فی هدفه المطلوب فأمر بالجهاد و ساق طلقاء مکة الی حرب حنین،فأصبح جیشه اثنیعشر الف محارب بعد ما کان عشرة آلاف مقاتل.
و تعامل رسول الله مع اهالی مکة باخلاق عالیة فتعجب المکیون من رقته فی المعاملة و هو سلطان الحجاز و خاتم الرسل.
فشعر القرشیون سریعا بانهم من المسلمین کیف لا و هم یجدون انفسهم فی صفوف الجیش الاسلامی مقابل کفار هوزان و کفار الطائف و حقوقهم و حقوق المسلمین السابقین متساویة.
فی حین أمر یزید بن معاویة باباحة المدینة المنورة لافراد جیشه بعد حوالی خمسین سنة من ذلک التاریخ ففعلوا فیها کل ما یدخل فی عالم الخزی! و الفسق و الفجور!
فسید الرسل أراد بناء الانسان و تحکیم الأخلاق و تشیید الدول و نشر المحبة،و باقی العتاة فی تاریخنا الغابر و الحاضر یریدون أسر الانسان و نشر الرذیلة و طمس الأمن.فالطغاة اعدی عدوهم الشعب و اسلم وسائلهم الاستبداد و لو استخدم النبی صلی الله علیه و آله و سلم وسائل اخری معهم لنفر هؤلاء عن الاسلام فی أول فرصة ممکنة و لکنهم مکثوا علیه.
و لما رحل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی حنین عین عتبا بن اسید الاموی والیا علی مکة(8)
و حصل علی علیهالسلام علی مناقب کثیرة فی فتح مکة فقد صعد علی کتف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و کسر الصنم الأعظم و قذف به من علی ظهر الکعبة،و کان اللواء الاکبر للمسلمین بیده(9)
1) مغازی الواقدی 827/2.
2) بحارالانوار 322/98.
3) النور 24.
4) القلم 4.
5) سیرة ابندحلان 58/2.
6) اعلام الوری،الطبرسی 181/1 مناقب آل ابیطالب،ابنشهر آشوب 167/1.
7) علل الشرائع 360/2،وسائل الشیعة،الحر العاملی 1031/4.
8) الوفا باحوال المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم 720،سیرة ابنحاتم 335/1-342،تاریخ خلیفة 40،المنتظم 324/3،البدء و التاریخ 97/2،عیون الاثر 181/2،تاریخ الطبری 323/2،الارشاد،المفید 130/1،السیرة الحلبیة 70/3،تاریخ ابنالاثر239/2-255،تاریخ الخمیس 77/2-97،طبقات ابنسعد 134/2-140،سیرة ابندحلان 45/2-90،جمل من أنساب الاشراف 449/1،دلائل النبوة،البیهقی 3/5،التنبیة و الاشراف،230،سنن البخاری 260/6-267،الروض الأنف108/7-126،تفسیر الزمخشری 810/4 تفسیر الفخر الرازی 334/11-339،تفسیر الطبرسی 500/5.
9) تاریخ الطبری 334/2.