بعد فتح مکة لم یستقر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم طویلا فیها بل سرعان ما جهز نفسه و المسلمین لغزو هوازن و ثقیف و هو ما یدل علی رغبته فی فتح شبه جزیرة العرب بأسرع وقت ممکن لتخفق عالیا رایة لا اله الا الله محمد رسول الله.
و أراد صلی الله علیه و آله و سلم أن یستخدم القبائل المسلمة جدیدا فی الجهاد لیستقر الاسلام فی قلوبها فنراه أخذ معه قبائل قریش و خزاعة و بنیأسلم و تمیما و غیرها.
و لم یغفل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عن دور العیون فی کشف حقیقة الأعداء فی عددهم وعدتهم وخططهم الحربیة،فقام بذلک الدور المهم عبدالله بن ابیحدرد المنحدر من قبیلة هوازن و الموثوق به من قبل سید الرسل.و کان اعتماده صلی الله علیه و آله و سلم علی ابن أبیحدرد الی درجة أن صدق رأیه و طرح قول عمر بن الخطاب.
و من الأمور الملفتة للنظر ثبات رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی الحروب کلها اعتمادا علی القوی الالهیة و عدم التفاتته للقوی المعادیة.و ذلک الثبات و التمرکز هو الذی دعا لتراجع المسلمین الی قواعدهم الأصلیة و البدء بمحاربة قوی هوازن و ثقیف.
فتمکن النبی صلی الله علیه و آله و سلم بتلک القوة الصامدة معه من الثبات أمام جیش هائج متشکل من آلاف مؤلفة.
و اظهرت الحرب انه لا یثبت فی الحروب الا المخلصون المتوکلون علی الله تعالی،أما الفاسقون و ضعیفو الایمان فلا یجاهدون فی ساحات القتال و لا یصمدون أمام
سیوف الغزاة والمعادین.ففرت الجماعات ذاتهاالتی انهزمت فی أحد و خیبر.
و أثبتت أعمال المعارضین لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اتحادهم فی ذلک الهدف فقد طالبوا بوضع شجرة لهم یعبدونها کما یعبد الکفار شجرة ذات أنواط،و رتبوا أمر الهزیمة فی حنین بصورة جماعیة بین زعامات قریش و بنیسلیم وأسلم و تمیم.
و فرار ستة آلاف مقاتل من الأعراب و قریش من جیش الرسول صلی الله علیه و آله و سلم تسبب فی فرار الأنصار و المهاجرین.فلم یکن هناک فائدة فی جیوش أبیسفیان و عیینة بن الحصن وابن الأکوع بل کان فیهم ضرر.اذ تسببوا فی فرار جیش المهاجرین و الأنصار و اثارة نوع من الفوضی فی صفوف المسلمین.و قال أبوسفیان:لا تنتهی هزیمتهم دون البحر(1)
و کان شیبة بن عثمان بن طلحة قد تعاهد هو و صفوان بن أمیة ان رأیا علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم دائرة ان یکونا علیه و هما خلفه(1) قال شیبة فجئت محمدا صلی الله علیه و آله و سلم من خلفه فلم یبق الا أسوره(2) بالسیف فوقع ما بینی و بینه شواظ من نار کأنه برق و خفت أن یمحشنی (یحرقنی) و وضعت یدی علی بصری و مشیت القهقری(3)
و أخو صفوان الثانی کلدة بن حنبل نادی:الیوم بطل السحر و قال سهیل بن عمرو:لا یجبرها محمد و أصحابه(4)
و هذا بین الاتفاق الحاصل بین قریش و هوازن.
و شجع عیینة بن الحصن بنیثقیف علی الصمود فی وجه خاتم الانبیاء فی حین أرسله النبی صلی الله علیه و آله و سلم لیشجعهم علی الاستسلام!
و حرک آخرون الناس ضد طریقة توزیع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم -الغنائم و قاد تلک المحاولة ذو الخویصرة الخارجی و انضم الأنصار الی المحتجین.
و مجموع تلک الأفعال بین وجود تنظیم بین الطلقاء و الاعراب و المنافقین فی مواجهة الاسلام فلم یکن دخول هؤلاء فی الدین الا شکلیا،فهم بعیدون عن الاعتقادات الغیبة و الطاعة للقیادة النبویة،فقال واحد:لا نغلب الویم من قلة و کذب الثانی المعلومات الخطیرة المقدمة من قبل عبدالله بن أبیحدرد و قتل جاسوس هوازن الأسیر فی ید المسلمین،و فتک خالد بن الولید بالنساء حنقا علی الأمر النبوی فی عدم قتل الأطفال و النساء الاسری و العبید لاثارتهم علی معاداة الاسلام و طلب صلی الله علیه و آله و سلم من أبیبکر و عمر قتل ذی الخویصرة فلم یقتلاه!(5) فهذه الاعمال الکثیرة و المرتبة تبین شدة وسعة الهجمة علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و لولا النصر الالهی لأصبح الاسلام فی خبر کان.
(ثم أنزل سکینته علی رسوله و علی المؤمنین و أنزل جنودا لم تروها)(6)
لذلک قالت أمسلیم لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:أرأیت هؤلاء الذین أسلموک و فروا عنک و خذلوک لا تعف عنهم اذا امکنک الله تعالی منهم فاقتلهم کما تقتل هؤلاء المشرکین.
فقال صلی الله علیه و آله و سلم:یا أمسلیم قد کفی الله،عافیة الله أوسع(7)
و من الضروری بمکان اطلاع جاسوس هوازن علی أسماء شبکة التآمر علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و مشاریعهم فتسبب الأمر فی قتله و دفن المعلومات التی عنده.و لنفس الغرض کذب عبدالله بن أبی حدرد الذی اطلع علی معلومات مفیدة و خطیرة وصل الینا بعضها.و لم یحصل ابن ابیحدرد علیها الا لشجاعته و انتمائه الی قبیلة هوازن.
و قد قال حذیفة بن الیمان العارف بأسماء المنافقین لا حقا:عندی أسرار لو قلتها لقتلونی قبل أن أضع یدی فی فمی(8)
و لما طلب بعض المسلمین أن تکون لهم شجرة یذبحون لها و یتعرون عندها یوما تعظیما لها! فقد جاء:«کان من حج منهم وضع رداءه عندها و یدخل بغیر رداء تعظیما لها(9)
فقال رسوله صلی الله علیه و آله و سلم انهم یسیرون علی سنن الیهود من أتباع موسی علیهالسلام الذین قالوا:(اجعل لنا الها کما لهم آلهة قال انکم قوم تجهلون)(10) انها لسنن من کان قبلکم.
و بسبب الحریة التی أوجدها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقد أبرز الکثیر من الناس آراءهم بصراحة فالاقرع بن حباس رئیس تمیم و عیینة بن الحصن رئیس فزارة و العباس بن مرداس رئیس بنیسلیم أعلنوا بصراحة مخالفتهم لارجاع السبایا الی هوازن(11) و أعلن أبوسفیان و صفوان بن أمیة و شیبة آراءهم فی بغض النبی صلی الله علیه و آله و سلم و دینه و استنکر عمر مناجاة الرسول لعلی علیهالسلام و رفض ذوالخویصرة طریقة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی توزیع الاموال و رفض أبوبکر و عمر قتل ذیالخویصرة فکانت جبهة عریضة ضد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
ان هؤلاء المخالفین لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم -کانوا یتشجعون علی أعمالهم بکثرتهم و لو لا ذلک لما جرأوا علی أفعالهم،و ثقیف لم تتقو علی صمودها الا بدعم من عیینة بن الحصن و أبیسفیان و المغیرة بن شعبة الذین ذهبوا للتفاوض معها.
و الأمر الآخر ان الله تعالی بین بعض شؤون معرکة حنین فی کتابه الکریم و بین
البعض الآخر عبر جبرئیل علیهالسلام.
فکشف جبرئیل حقیقة قول عیینة بنالحصن لثقیف ففضحه جماهیریا و بین تعالی شخصیة ذیالخویصرة و الخوارج لرسوله صلی الله علیه و آله و سلم فأعلنها للناس.
و فی الجانب الآخر کان علی بن ابیطالب من الثابتین مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لم یفر أبدا یحمل لواءه عالیا لاخائفا و لا وجلا.و لما کان أبوجرول حامل لواء المعادین و أشجع فرسان هوازن و ثقیف فقد صمد له علی علیهالسلام و قتله فی جولة سریعة فسقطت رایة المهاجمین و اندحر عزهم فولوا مدبرین لا یلوون علی شیء.
و لما أمر خاتم الأنبیاء بقتل ذیالخویصرة حرقوص بن زهیر حمل سیفة أمیرالمؤمنین و اندفع لتنفیذ حکم الله تعالی فیه لکنه لم یعثر علیه و ذلک بعد أن امتنع أبوبکر و عمر عن قتله.و بعد مرور ثلاثین سنة علی ذلک التاریخ تمکن منه أبوالحسن علیهالسلام فقتله فی معرکة النهروان(12)
و دفع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أموالا طائلة للمؤلفة قلوبهم من قریش و سائر قبائل العرب لیشجعهم علی الثبات فی الدین و الاحتراس من و ثباتهم الطائشة ولیکن صلی الله علیه و آله و سلم شاهدا علیهم یوم القیامة لکنهم أصروا علی غیهم و شرهم غیر مهتدین و لا موقنین.
و تعامل خاتم الأنبیاء مع أعدائه بکل عطف و احترام فخیرهم بین أهلهم السبایا و بین أموالهم ففضلوا أهلهم فأرجعهم الیهم بکل رأفة و غضب علی خالد بن الولید الذی قتل امرأة من السبایا.
و لم یأخذ لنفسه شیئا من تلک الأموال و السبایا فرفع و برة سنام بعیر و قال:لیس لی من فیئکم و لا هذه الوبرة الا الخمس و هو مردود علیکم(13)
و أثبتت الأنصار استقامتها اذ رضیت بحرمانها من الغنائم و استمرت فی تضحیاتها.
و کسب النبی صلی الله علیه و آله و سلم زعیم هوازن مالک بن عوف الی السالام فأصبحت تلک القبیلة الکبیرة من الطوائف المسلمة المحاربة للمشرکین.
و القاری لهذا الموضوع یطمئن بأن هوازن و ثقیف لا تجتری علی حرب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لو لا اقتراح قریش.و رغم الأعمال المخزیة لبعض المسلمین من الطلقاء و الأعراب و المهاجرنی و غیرهم لم یأمر النبی صلی الله علیه و آله و سلم بقتلهم.و الشخص الوحید الذی أمر صلی الله علیه و آله و سلم بقتله هو ذو الخویصرة.و لم یلح فی حرب أهل الطائف و لم یدع علیهم بل دعا لهم بالهدایة و لم یقطع نخلهم و کرومهم فلم تمض سنة الا و دخلت ثقیف فی الاسلام(14)
1) مغازی الواقدی 909/2.
2) سوره أی علاه.
3) مغازی الواقدی 910/2،عیون الاثر 910/2.
4) مغازی الواقدی 910/2.
5) النص و الاجتهاد 134-140.
6) التوبة 26.
7) مغازی الواقدی 904/2.
8) مختصر تاریخ دمشق 259/6.
9) مغازی الواقدی 891/2.
10) الاعراف 138.
11) عیون الاثر 223/2.
12) أسد الغابة،ابنالاثیر 172/2.
13) تاریخ ابنالاثیر 271/2.
14) الروض الأنف 161/7-200،الارشاد 140/2-155،مغازی الذهبی 571-585،انساب الاشراف463/1-466،سیرة أبیحاتم 346/1،تفسیر الفخر الرازی 18/6.البدء و التاریخ 99/2،المنتظم،ابنالجوزی 334/3،سیرة ابندحلان 96/2-100،تاریخ الطبری 352/2،عیون الاثر 213/2،تفسیر القرطبی 96/8،البدایة والنهایة 379-370/4،تاریخ ابنالوردی 125/2،حیاة محمد صلی الله علیه و آله و سلم،هیکل 432،تاریخ أبیالفداء 207،دلائل النبوة،البیهقی 125/5-200،السیرة الحلبیة 110/3-120،تاریخ ابنالاثیر 268/2،تفسیر الزمخشری 261/2.تاریخ خلیفة بن خیاط 43-45،تفسیر الطبرسی 17/3.