کانت قبائل العرب الجاهلیة تعیش علی الغدر والاحتیال و تغیر المواقف باستمرار و تعود نفسها علی غزو الجار و الارحام و الأعداء علی السواء!
و کان الطرف الآخر بقیادة النبی صلی الله علیه و آله و سلم -و أجداده فی استقامة دائمة لا غدر فیها و لا ختل و لا تذبذت فی المواقف،و لا غزو للأصدقاء و الأرحام.
و یسعی هذا الخط الالهی لفرض الأمن فی البلاد و العافیة للناس و التکامل الاجتماعی للبشر،و یطمح لتوفیر الحریات و العدالة الاجتماعیة.
و هذه الامور تسببت فی دخول القبائل فی السلام برغبة و رهبة فالمخلصون من الناس دخلوا رغبة فی الاهدف السامیة و الطالحون دخلوا خوفا من العدالة و طمعا فی الامور الدنیویة.
و الملاحظ علی سیرة دخول الناس فی الاسلام یلحظ المدة الزمنیة القصیرة،فبعد مرور ثلاث وعشرین سنة دخلت شبة جزیرة العرب کلها فی الاسلام.
ان کبر مساحة هذه المنطقة و اختلاف أهداف الناس و عقائدهم یجعل من الصعوبة دخلوهم فی فکر جدید الا اذا کان کاملا.
و الاخطر فی ذلک ان قبائل شبه جزیرة العرب قد تعودوا علی التحلل السیاسی و العیش بعیدا عن حکومة مرکزیة فکیف تمکن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من جمعهم فی دولة قویة و ربطهم بسلطة مرکزیة.
فالناس فی العراق یختلفون آنذاک عن الناس فی الحجاز و نجد فسکان الحجاز و نجد لا یوجد فی ذهنهم و ذهن آبائهم تبعیة لقدرة سیاسیة و التزام بقوانین أمنیة.
و رغم ذلک فقد حاول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الاستفادة من تلک التناقضات لکسب الناس الی الاسلام فنجح نجاحا باهرا.
و القضیة الثالثة التی أهتم بها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعد استقباله لوفود العرب و اهتمامه بدون العالم تمثل فی ارساله السفراء الی ملوک الارض لدعوتهم الی السلام و هذه خطوة مهمة و ضروریة فعلها الأنبیاء من قبل،اذ أرسل عیسی علیهالسلام حواریه الی ملوک العالم لدعوتهم الی النصرانیة(1)
لقد لاحظ الناس هذه الامور فأقبلوا علی الاسلام:
شریعة سمحة و کاملة لا تغفل عن الامور السیاسیة و الاقتصادیة و الاجتماعیة و اخلاق نبویة فاضلة یعلوبها علی سائر البشر و یرقی بها علی أهل النظر.
و ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مصداق لتطابق کلامه و عمله فلم یجمع أموال الدنیا و لم یتجبر علی سائر الناس،و لم یرکب أهواءه و لم یظلم أحدا و کلما اطلع الناس علی خفایا أسراره ازدادوا حبا و تعلقا به.
فقد کان یفرش رداءه لأی أعرابی مغمور یقدم علیه المدینة و یجلسه مکانه فی أرض المسجد! و اذا تکلم محدثه لا یقطع علیه کلامه.
1) الروض الانف 464/7.