من الاسباب المهمة الداعیة لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم للزواج من عدة نساء و من قبائل و عشائر شتی هی کسب تلک القبائل و العوائل الی صفوف المسلمین و تقویة أواصر العلاقة معها مثل بنیأسد،و بنیعارم بن لؤی،وبنیعدی،و بنیأمیة،و بنیمخزوم،
و بنیخزاعة و بنیهلال و بنی آکل امرار،و بنیکندة و بنیکلب.
فتحققت بعض تلک الزیجات و فشلت أخری بفعل دسائس بعض نسائه و کلنا یعلم ان الناس فی ذلک الوقت یلتزمون بالقبلیة و یطیعون قوانینها و أعرافها.
فقد وقفت قبیلة بنیالنجار فی المدینة مواقف مشرفة مع بنی عبدالمطلب فی صراعاتهم لزواجهم فیها لأنهم أخوالهم.
و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا یرد طلب أمرأة متقدمة للزواج منه فاستغل البعض ذلک للتقرب الی جاه و شرف النبوة.
فقد قدم عمر بن الخطاب ابنته حفصة الثیبة للنبی فرضی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بالزواج منها(1)،و الظاهر انه تعلم ذلک من أبیبکر.
و قدم الاشعث بن قیس زعیم کندة أخته قتیلة لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فرضی صلی الله علیه و آله و سلم بالزواج منها(2)،ثم ارتد و أخته.
و المسألة الاخری ان زواج الرجال فی الجالهیة و الاسلام بأکثر من واحدة کان عادیا و مألوفا فلم ینکره الناس فی ذلک الزمن.
و فی أیامنا هذه و بفعل تأثر الناس بالحیاة الغربیة استنکر البعض الزواج بأکثر من امرأة.
و کانت الحروب تؤثر تأثیرا کبیرا علی هذه القضیة الاجتماعیة فأصبحت من مشاکل المسلمین کثرة عدد النساء علی الرجال اذ تعرض آلاف من الناس للقتل فی تلک المعارک.
فتزوج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بأمسلمة المقتول زوجها و أمحبیبة المتنصر زوجها لیأوی أمثال هذه النساء فی دیار الغربة.
و من القضایا الحساسة المحتاجة للالتفات فی ذلک الزمن کثرة سبایا المشرکین من النساء.
فنکح المسلمون هذه النساء بالملک أو أنهم حرروهن ثم تزوجهن و قد خیر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم صفیة بنت حیی بن أخطب بین نکاحها بملک الیمین أو الزواج منها(3) و کذلک خیر ریحانه القرظیة(4)
و الشیء المهم الملحوظ أن الناس لم تتبع فتوی عائشة فی الرضاعة و لو اتبعوها لساءت الحالة الاجتماعیة و کثر الفساد مثلما لم تتبع الناس اعتقاد عمر بنقص القرآن الکریم.(5)
1) مجمع الزوائد،الهیثمی 277/4،فتح الباری 85/7.
2) طبقات ابنسعد 147/8.
3) الخصال الصدوق 419.
4) مختصر تاریخ دمشق 291/2.
5) الدر المنثور 106/1،صحیح البخاری 43/10،الاتقان،ابو عبیدة 42/2.