من الأمور الفقهیة البینة تحریم الخمر فی بدایة البعثة فی مکة و لأن مجموعة من
الصحابة استمرت فی شربها فقد غیر وعاظ السلاطین زمن التحریم و أخروه عشرین سنة الی الوراء.
و تأثر العلماء الآخرون بهذا فأخذوا یبحثون مع أولئک عن التحریم ان کان فی السنة الرابعة أم فی السنة السابعة.و قد قیل:اکذب اکذب حتی یصدقک عدوک فالناس علی دین ملوکها تتأثر بهم و لو کانوا فی صراع معهم.
لقد سعی ملوک آل أمیة الی ضرب أحادیث التحریم فی بدایة البعثة و تحریمها فی سائر الأدیان السابقة عرض الحائط.
و اتهموا أناسا آخرین بشرب الخمر فی المدینة و علی رأسهم لعی بن ابیطالب علیهالسلام و حمزة،و هدفهم خلط روایات صحیحة و أخری کاذبة لذر الرماد فی العیون.
من الملفت للنظر أن مجامیع عدیدة من المسلمین کانت تعارض رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی السنوات الأخیر من عمره الشریف.
فواحد یقول له اعدل،و آخر یشاهد استجابة الله تعالی لدعاء رسوله بنزول المطر فیقول سحابة مارة،وآخر یسمع طلب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بالمجیء بصیحفة و دواة لیکتب وصیته فیتهمه بالهجر،فیلتحق به أصحابه ینادون یهجر یهجر یتهمون النبی صلی الله علیه و آله و سلم بالجنون فی بیته!
و هذه المجموعة هی عصبة قریش الذین شربوا الخمر فی نادیهم الشهیر و قد قال تعالی عن المتهمین لخاتم الأنبیاء بالجنون:
(وان یکاد الذین کفروا لیزقونک بأبصارهم لما سمعوا الذکر و یقولون انه لمجنون و ما هو الا ذکر للعالمین)(1)
و هناک أمر عقائدی مهم فی بعث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لعلی علیهالسلام بسورة براءة ذلک
انه صلی الله علیه و آله و سلم أرسل أبابکر أمیرا علی الحج و لما نزلت سورة براءة عزله الله تعالی و عین علیا علیهالسلام مبلغا لسورة براءة،باتفاق الروایات علی ذلک.
و من یعینه الله تعالی أفضل ممن یعزله،ألیس کذلک؟
و اتفقت الروایات علی قوله صلی الله علیه و آله و سلم لابیبکر ان جبرئیل قال لن یؤدی عنک الا أنت أو رجل منک.
و جاء مثل فی القرآن الکریم (و أنفسنا و أنفسکم) فعلی علیهالسلام نفس محمد صلی الله علیه و آله و سلم.
و اذا ثبت هذا فکیف یجوز لأبیبکر ان یکون أمیرا و زعیما علی نفس محمد صلی الله علیه و آله و سلم هل یجوز ذلک؟
و لأول مرةیبلغ شخص سورة قرآنیة بدل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و لم یکن ذلک الرجل الا علی علیهالسلام.و لیس لانسان آخر هده المنقبة فعلی علیهالسلام نفس محمد -صلی الله علیه و آله و سلم الا النبوة
و من المسائل السیاسیة فی هذه الواقعة ان أبابکر جزع و بکی و أصابته الکآبة اثر عزله،و المسؤولیة السیاسیة لا تستحق ذلک لأنها خدمة و مسؤولیة فی عنق المسلم و متی زاغ الانسان عن هذه النظرة یبدأ الانحراف و یحصل له ما فعله طلحة و الزبیر فی معرکة الجمل لامتناع علی علیهالسلام من تولیتهما علی الکوفة و البصرة.
و استمر أبوبکر فی نظرته للمسؤولیة من هذا الباب فدفعه جزعه للامتنع عن المشارکة فی مراسم دفن رسول البشریة،و سلب فاطمة فدکا و أمر بالهجوم علی بیتها.
و بعدما فعل هذا کله ندم أبوبکر قائلا:وددت نی لم أکشف بیت فاطمة(2)
1) القلم 51.
2) لسان المیزان 189/8 فی تجرمة علوان.