بعد عودة الرسول (ص) من الطائف عزم علی اجراء تغییر شامل فی سیاسته الخاصة بالدعوة لرسالته، فقد یئس بعد سفره هذا من مکة وقریش واهل الطائف المرتبطین باهل مکة بعلاقات وثیقة جدا، وقد شکل هذا التغییر- الذی من المؤکد انه حدث بامر وهدایة الهیة – منعطفا کبیرا فی تاریخ الدعوة الاسلامیة واتساع رقعة الاسلام، حیث ادی ذلک الی خروج الاسلام من دائرة مکة وانتشاره فی شبه الجزیرة العربیة بصورة عامة، ومن ثم فی انحاء العالم المتحضر آنذاک. لقد کان الامر الالهی یترکز فی البدایة علی دعوة الاقربین الی الدین الجدید: (وانذر عشیرتک الاقربین) «الشعراء: 214». وبعد ان اعرض هؤلاء الاقربون عن هذه النعمة الالهیةو واجهوا صاحبها بالاذی والتنکیل وعملوا علی محاربته ومحاصرته مع بنی هاشم اقتصادیا واجتماعیا فی شعب ابیطالب، وتجاوزوا الحدود فی ظلمه واضطهاده. بعد هذا کله لمیبق امامهم عذر یعتذرون به، وتمت الحجة علیهم فآن الاوان لان یکسر الاسلام هذا الطوق وینطلق خارج
حدود المدینة الواحدة والقبیلة الواحدة. لقد قرر الرسول (ص) بعد عودته من الطائف دعوة القبائل الاخری الی الاسلام. ومن الجدیر بالذکر ان هناک من بین المسلمین الاوائل من کان یرجع فی انتمائه القبلی الی قبائل اخری غیر قبیلة قریش، لکنه کان یقیم فی مکة اما بالجوار او بالتحالف او بامور اخری، وکان اسلام هؤلاء الافراد اسلاما فردیا وکان جزءا من اسلام قریش نفسها لارتباطهم بها بالتحالف او الجوار او ما الی ذلک. فاسلام ابی ذر الغفاری مثلا لا یعنی اسلام قبیلة غفار باکملها او انضمامها الی معسکر الاسلام واعلان حمایتها له والدفاع عنه. ولا ینبغی ان یفهم من هذا الکلام ان الرسول (ص) کان یخص فی دعوته القرشیین داخل مکة ولم یدع غیرهم خارجها، بل ما نرید قوله هنا ان دعوة هؤلاء الی الاسلام ان حصلت فی السابق فقد حصلت بصفة فردیة ولم یخاطبهم الرسول (ص) بصفتهم ممثلین عن قبائلهم التی ینتسبون الیها. اما سفر الرسول (ص) الی الطائف ودعوته لقبیلة ثقیف، فیبدوانها کانت تندرج فی محاولاته (ص) لادخال قریش فی الاسلام دون اراقة دماء، وذلک لشدة ارتباط ثقیف بقریش وکثرة الوشائج بینهما. لم یبق امام الرسول (ص) بد من التحرک لدعوة القبائل الاخری بعد ان یئس من الطائف واهلها. وقد اختار الرسول (ص) ان یبقی فی مکة یدعو هذه القبائل اثناء قدومها فی مواسم الحج، بدلا من الذهاب الیها، لما کان ینطوی علیه ذلک العمل من خطر جدی علی حیاته (ص)، اما بقاؤه فی مکة فقد کان یوفر له حمایة بنی هاشم وحلفائهم. وهکذا کان الرسول (ص) یدعو هؤلاء القادمین فی مواسم الحج الی الدین الجدید، ویوصی من یسلم منهم ان یکون داعیة لقومه وعشیرته بعد عودته، وبهذه الطریقة فشا امر الاسلام وانتشرت اخباره فی انحاء شبه الجزیرة العربیة، وقد تحدثت کتب السیرة عن دعوة الرسول (ص) لقبائل کندة وبنی کلب وبنی حنیفة
وبنی عامر بن صعصعة وبنی عبس وغسان وبنی المحارب وشیبان بن ثعلبة. (1)
وقد وردت روایة فی عیون الاثر (2) تؤید ما ذهبنا الیه من ان الرسول (ص) توجه فی دعوته الی القبائل الاخری بعد ان یئس من قریش، وجاء فی الروایة عن جابر بن عبداللّه الانصاری، انه قال: «کان النبی (ص) یعرض نفسه علی الناس فی الموقف، ویقول: الا رجل یعرض علی قومه، فان قریشا قد منعونی ان ابلغ کلام ربی». وقد ردت بعض هذه القبائل دعوة الرسول (ص) بلطف ولین، بینما جابهتها قبائل اخری بخشونة وعنف، حتی فعلت الرعایة واللطف الالهیان فعلهما، فلبی اهل یثرب نداء الرسول (ص) ودعوه الی مدینتهم، وکان ذلک اهم منعطف فی تاریخ الدعوة الاسلامیة.
1) عیون الاثر: 1/ 153.
2) المصدر نفسه: 1/ 152.