کانت خدیجة بنت خویلد بن اسد بن عبد العزی قد تزوجت من رجلین قبل زواجها من رسول اللّه (ص)، أحدهما (ابو هالة التمیمی)، وقد أنجبت منه ولدا اسمه هند، دخل الاسلام فیما بعد وکان من البدریین، وقد روی عنه الامام الحسن بن علی (ع) حدیثا واصفا إیاه ب (خالی). وشهد هند مع امیرالمؤمنین معرکة الجمل، وقتل فیها، وأنجبت خدیجة من زوجها الثانی (عتیق بن عابد المخزومی) بنتا أسمتها هند ایضا، (هوند اسم مشترک بین الذکور والاناث). وتشرفت هی الاخری بالاسلام. کانت خدیجة علی قدر کبیر من الثراء، وکثیرا ما کانت تستأجر العمال وترسلهم فی قوافل تجاریة الی الشام وغیرها من الأسواق. وطبقا للروایة التی أوردها ابن سعد فی طبقاته: (1) لما بلغ رسول اللّه (ص) خمسا وعشرین سنة قال له ابو طالب: «أنا رجل لا مال لی، وقد اشتد الزمان علینا، وهذه عیر قومک وقد حضر خروجها الی الشام، وخدیجة بنت خویلد تبعث رجالا من قومک فی عیرها، فلو جئتها فعرضت نفسک علیها لأسرعت إلیک»، وبلغ خدیجة ما کان من محاورة عمه له، فأرسلت الیه فی ذلک وقالت له: «انا اعطیک ضعف ما أعطی رجالا من قومک». قال: أخبرنا عبداللّه بن جعفر الرقی، قال ابو طالب: «یابن اخی، قد بلغنی
إن خدیجة استأجرت فلانا ببکرین، ولسنا نرضی لک بمثل ما أعطته، فهل لک أن تکلمها؟» قال: «ما أحببت!» فخرج الیها فقال: «هل لک یا خدیجة أن تستأجری محمدا؟ فقد بلغنا انک استأجرت فلانا ببکرین، ولسنا نرضی لمحمد دون اربع بکار» قال: «فقالت خدیجة: لو سألت ذاک لبعید بغیض فعلنا، فکیف وقد سألت لحبیب قریب؟». وأخیرا ذهب الرسول (ص) الی الشام فی قافلة تجاریة لخدیجة، ورافقه فی سفره هذا غلام لها یدعی میسرة، وقد فتح اللّه علی ید رسوله، فکانت رحلة تجاریة ناجحة وصفقة رابحة، فأعجبت خدیجة بأخلاق رسول اللّه وامانته خلال السفر، وزادها قناعة غلامها میسرة الذی نقل لها إعجابه هو الآخر برفیقه وما لاحظه، من امور تستدعی التقدیر والثناء، فما کان منها الا أن أعربت عن رغبتها بالزواج منه، ولما بلغ أحد الاشخاص الرسول (ص) ذلک استجاب لهذه الرغبة، فقامعماه ابوطالب وحمزة بخطبة خدیجة من عمها عمرو بن أسد وتم الزواج. وکان الرسول قد بلغ (طبقا للروایات) الخامسة والعشرین من عمره حینها فکان یصغرها بخمسة عشر عاما. وقد تحدثت الأخبار عن معاجز وکرامات حصلت للرسول (ص) فی سفره هذا الی الشام، وعن نبوءات تنبأ بها راهب مسیحی یدعی (نسطور) حول نبوته (ص)، نقول بشأنها ما سبق منا الإشارة الیه، وهو أننا لا نری فی تنبؤ الرهبان بمستقبل شاب لفت الأنظار بحدة ذکائه وعلو همته وشدة استقامته، أمرا خارقا للعادة، بل ذلک امر میسور لکل انسان یتمتع بقدر بسیط من الذکاء والفراسة. لکن أن یتنبأ رجل دین مسیحی بنبوة انسان غریب، قد یکون ذلک امرا مستبعدا. اما اذا کان الغرض من الحاق هذه القصة بالروایة المذکورة هو التدلیل علی صدق النبوة، أو للفخر و الاعتزاز، فان الرسول غنی عن مثل هذه الشهادات، وغیر محتاج لتلک المفاخر، وله من أفعاله وأقواله خیر دلیل علی صدق نبوته، وقیلها جمیعا القرآن الکریم. والملفت فی روایة الزواج من خدیجة هو رغبة هذه المراة، التی هی من
اشرف وأغنی نساء قریش، بالزواج منه (ص)، وهذا دلیل علی علو منزلته وجلال قدره وطیب سمعته. فمع ماله من شرف الحسب والنسب غیر أنه کان فقیرا لا یملک من حطام الدنیا شیئا. أما أعمامه فقد بلغ فیهم الفقر- فی حینها – حدا حاروا معه فی إعالته (ص). فلا یمکن لمن هذه حاله أن یستقطب اهتمام الناس ویکسب احترامهم وتقدیرهم إلا بالخلق الحسن والمعاملة الطیبة والمودة للناس. لقد بلغ رسول اللّه (ص) المنزلة الاجتماعیة المرموقة التی جعلت امرأة من أشرف وأغنی نساء قریش تعرض الزواج علیه (ص). وقد وردت تفاصیل کثیرة فی موضوع هذا الزواج، ومنها ما قیل: «إن خویلد أبا خدیجة سقی من الخمر حتی اخذت فیه ثم دعا محمدا (ص) فزوجه». نقول إن الامر الذی دفع خدیجة الی طلب الزواج من الرسول (ص) هو مکانته الاجتماعیة واشتهاره فی مکة بالصادق الأمین، وذلک لم یدع مجالا للتردد أمام أبی خدیجة ولم یکن بحاجة لأن یلجأ الی السکر لإصدار الموافقة، کما أننا لم نعثرعلی ما یشبه هذه الحادثة فی قریش، ولو صحت تلک الروایة فسیحکم علی هذا الزواج بالفساد والبطلان فی وقته. فالروایة تکذب نفسها بنفسها، ویحتمل أن تکون مما دسه أعداء بنی هاشم، وخصوصا أعداء أبناء فاطمة (ع) والعلویین، فإن فاطمة ومن ثم أولاد الرسول (ص) وأئمة الشیعة إنما کانوا حصیلة هذا الزواج.
1) الطبقات: 1/ 129.