جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

السبب الحقیقی لمعارضة قریش

زمان مطالعه: 2 دقیقه

لا سبیل لإنکار ما للمعتقدات الدینیة وتقدیس الآباء والمحافظة علی آثارهم من جذور عمیقة فی نفوس البشر، فلیس من السهل محاربتها أو القضاء علیها، بل قد یؤدی ذلک‏عادة الی العداوة والبغضاء والاستفزاز، ولکن استقراء أوضاع ‏المجتمع العربی فی الجاهلیة بصورة عامة، وقریش أو مجتمع‏ مکة بصورة خاصة، لا یکشف عن مشاعر دینیة قویة ومتطرفة‏ لدی عرب الجاهلیة، وقد نقلنا مثلا علی ذلک عن (الأصنام‏ للکلبی) حیث کثیرا ما کان یتعرض آلهة العرب وأصنامهم الی ‏الإهانة والشتم من قبل عبادهم عندما لا یجدون فیهم ما یلبی‏ حاجاتهم ویحقق طموحاتهم، إذ لا یمکن أن یشتد تمسک أمة ‏ما بالعامل الدینی فی وقت ینشأ فیه أبناؤها علی السطو والإغارة ‏والنهب والسلب، خصوصا أن اکثر العرب کانوا لا

یؤمنون بیوم ‏الحساب والبعث، وهناک العدید من الایات الشریفة التی ‏تحدثت عن رفض أهل مکة الإیمان بیوم الحساب‏ واستهزائهم بالنشور والبعث بعد الموت، وکانوا یکررون القول ‏المعروف: کیف یحیی العظام وهی رمیم؟!. وبناء علی هذا فإن ادعاء قریش بأن اسباب محاربتها للرسول (ص) إنما تکمن فی سبه لآبائهم وأجدادهم وتسفیهه‏ لآلهتهم، لا یمکن أن یکون ادعاء صحیحا، بل لا بد من وجود أسباب حقیقیة لا علاقة لها بالدین والمعتقدات، کان لها الدور الأکبر فی دفع قریش لذلک الموقف العدائی من‏ الرسول (ص) ورسالته، ویبدو أن الخوف علی موقع مکة‏ التجاری من التصدع، والحرص علی ما حصلت علیه هذه‏ المدینة من شهرة وحرمة، حیث تم إعلانها مدینة أمن وحرما آمنا یمارس فیه تجار قریش واهل الثروة نشاطهم بکل حریة‏ واطمئنان. یبدو أن التخوف من ضیاع هذه المکاسب کان أهم ‏سبب دفع أشراف قریش لذلک الموقف العدائی المتصلب‏ من الدعوة الاسلامیة، رغم أنهم کانوا یتذرعون بحجج أخری‏ فی مقدمتها الحفاظ علی سنة الآباء، والدفاع عن تراثهم‏ وأمجادهم، والدلیل علی ذلک الآیة القرآنیة الشریفة (57) من ‏سورة القصص: (وقالوا إن نتبع الهدی معک نتخطف من أرضنا أولم نمکن لهم حرما آمنا یجبی الیه ثمرات کل شی‏ء رزقا من‏ لدنا ولکن اکثرهم لا یعلمون). اذا کان اهل مکة – طبقا للقرآن الکریم – یخافون إن دخلوا فی‏ الاسلام أن یخرجوا من أرضهم، وقد فسر المفسرون (نتخطف من ارضنا) أن العرب سیهجمون علی مکة ‏ویخرجوا منها اهلها اذا ما أسلموا ودخلوا فی الدین الجدید، ویمکن أن یکون للایة معنی آخر یتلخص فی أن مکة ستفقد مکانتها الخاصة وتزول امتیازاتها فی حالة اسلام قریش واهل‏ الجزیرة العربیة، لهذا أجابهم القرآن الکریم بقوله: (أولم نمکن‏ لهم حرما آمنا یجبی الیه ثمرات کل شی‏ء) وإن هذا الوضع ‏سیستمر ویدوم. وتأتی الایة التالیة من سورة القصص لتوضح اسباب انهیار المدن وتدهورها اذ تقول: (وکم اهلکنا من قریة بطرت معیشتها فتلک مساکنهم لم تسکن من

بعدهم الا قلیلا وکنا نحن‏ الوارثین) ثم یردف القرآن الکریم قائلا: (وما کان ربک مهلک‏ القری حتی یبعث فی أمها رسولا یتلوا علیهم آیاتنا وما کنا مهلکی القری الا واهلها ظالمون) ویضیف: (وما أوتیتم من‏ شی‏ء فمتاع الحیاة الدنیا وزینتها وما عند اللّه خیر وأبقی افلا تعقلون) «القصص: 58- 60». لقد صرحت الایات القرآنیة الکریمة السابقة بأن قریش کانت ‏تخشی علی مکانتها من أن تتدهور، وتخاف علی مرکز مدینتها (مکة) التجاری والدینی أن یتزلزل فیما إذا تابعت‏ الرسول (ص) وآمنت بدعوته.