تقع الطائف علی بعد اثنی عشر فرسخا من مکة، وکانت مستوطنا لقبیلة ثقیف، من قبائل هوازن ایام الرسول (ص)، وتکثر فیها الکروم، وکان لاثریاء قریش بساتین هناک، وقد اشتهر اهلها بالثراء والمراباة. قرر الرسول (ص) السفر الیها بعد ان ضاق علیه الخناق واشتد اذی قومه فی الفترة التی تلت وفاة خدیجة وعمه ابی طالب، وکان یعزم علی دعوة اهلها الی الاسلام عله یجد فیهم عوناعلی قریش. وقال بعضهم: «انه کان وحیدا فی هذا السفر».(1) بینما قال آخرون: انه ذهب بمعیة مولاه زید بن حارثة. ولما انتهی رسول اللّه (ص) الی الطائف، عمد الی نفر من ثقیف، هم یومئذ سادة ثقیف واشرافها، وکانوا ثلاثة اخوة، فجلس الیهم رسول اللّه (ص)
فدعاهم الی الاسلام وافصح لهم عن رغبته فی طلب نصرتهم علی من خالفه من قومه، فردوا دعوته وهم من عائلة نمیرة بن عوف بن ثقیف فقام رسولاللّه (ص) من عندهم، قائلا لهم: «اذا فعلتم فاکتموا عنی». وکره رسول اللّه (ص) ان یبلغ قومه عنه، فیذئرهم (2) ذلکعلیه. فلم یفعلوا واغروا به سفهاءهم وعبیدهم، یسبونه ویصیحون به، حتی اجتمع علیه الناس، والجاوه الی حائط لعتبة بن ربیعة وشیبة بن ربیعة وهما فیه، ورجع عنه من سفهاء قریش من کان یتبعه، فعمد الی ظل حبلة (3) من عنب فجلس فیه، وابنا ربیعة ینظران الیه ویریان ما لقی من سفهاء اهل الطائف. فلما رآه ابنا ربیعة: عتبة وشیبة (وهما من بنی عبد شمس) وشاهدا ما الم به تحرکت له رحمهما، فدعوا غلاما لهما نصرانیا، یقال له (عداس) فقالا له: «خذ قطفا من هذا العنب فضعه فی هذا الطبق ثم اذهب به الی ذلک الرجل فقل له یاکل منه». ففعل عداس، ثم اقبل به حتی وضعه بین یدی رسول اللّه (ص)، ثم قال له: «کل» فلما وضع رسول اللّه (ص) یده قال: «باسم اللّه». ثم اکل، فنظر عداس فی وجهه، ثم قال: «واللّه انهذا الکلام ما یقوله اهل هذه البلاد»! فقال له رسول اللّه: «ومنای البلاد انت یا عداس، وما دینک»؟ قال: «نصرانی، وانا رجل من اهل نینوی». (4) فقال رسول اللّه (ص): «من قریة الرجل الصالح یونس بن متی»! فقال له عداس: «وما یدریک ما یونس بن متی»؟ فقال رسول اللّه: «ذاک اخی، کان نبیا وانا نبی»! فاکب عداس علی رسول اللّه (ص) یقبل راسه ویدیه وقدمیه. قال: «یقول ابنا ربیعة احدهما لصاحبه: اما غلامک فقد افسده علیک! فلما جاءهما عداس قالا له: ویلک یا عداس مالک تقبل راس هذا الرجل ویدیه وقدمیه؟ قال: یا سیدی، ما فی الارض شیء خیر من هذا، لقد اخبرنی بامر ما یعلمه الا نبی! قالا له: ویحک یا عداس، لا یصرفنک عن دینک، فان دینک خیر من دینه»!
ثم ان رسول اللّه (ص) انصرف من الطائف راجعا الی مکة، حین یئس من خیر ثقیف، حتی اذا کان بنخلة (5) قام من جوف اللیل یصلی (6) . ویقال: ان الایات التی تتحدث عن الجن وکذلک سورة الجن قد نزلت فی هذا المکان. کان سفر الرسول (ص) الی الطائف بدایة مرحلة جدیدة فی سیاسته (ص) فی الدعوة الی الاسلام، فقد قام اولا بدعوة اقاربه وعشیرته کما امر بذلک: (وانذر عشیرتک الاقربین) فکان اکثر همه متجها الی عوائل قریش واشراف مکة، فلما لقی منهم ما لقی من الاعراض عن الاسلام والاصرار علی الکفر والضلالة، وبعد ان تضاعف علیه الاذی من قومه بعد وفاة حامیه الاکبر عمه ابی طالب، بدا الرسول (ص) یخطط لدعوة القبائل العربیة الاخری الی رسالته، وبدا باقرب القبائل واکثرها قوة وثراء وهی ثقیف، غیر انها رفضت دعوته لما کان لها منعلاقات اقتصادیة واجتماعیة وثیقة مع قریش، ولشعورها بالخطر المحدق بالههم الاکبر (اللات)، التی کانوا یطلقونعلیها (ربة)، من جراء هذه الدعوة، وبانه لو سقطت ربتهم فسوف تکون تبعیة ثقیف لمکة وقریش مطلقة. لقد اوصدوا الابواب بوجه الرسول (ص) وقد فاتهم بذلک شرف عظیم. «وفی طریق عودته (ص) الی مکة، مر به بعض اهل مکة، فقال له رسول اللّه (ص): هل انت مبلغ عنی رسالة ارسلک بها»؟ قال: «نعم»، قال: «ائت «الاخنس بن شریق» فقل له: یقول لک محمد: هل انت مجیری حتی ابلغ رسالة ربی؟ قال: فاتاه، فقال له ذلک، فقال له الاخنس: ان الحلیف لا یجیر علی الصریح. قال: فاتی النبی (ص) فاخبره، قال: تعود. قال: نعم، قال: ائت سهیل بن عمر فقل له: ان محمدا یقول لک: هل انت مجیری حتی ابلغ رسالات ربی؟ فاتاه فقال له ذلک قال: فقال ان بنیعامر بن لؤی لا تجیر علی بنی کعب. قال: فرجع الی النبی (ص) قال: تعود، قال: نعم، قال: ائت المطعم بن عدی،
فقل له: ان محمدا یقول لک: هل انت مجیری حتی ابلغ رسالات ربی؟ قال: نعم فلیدخل، قال: فرجع الرجل الیه فاخبره، واصبح المطعم بن عدی قد لبس سلاحه هو وبنوه وبنو اخیه فدخلوا المسجد، فلما رآه ابوجهل قال: امجیر ام متابع؟ قال: بل مجیر. قال: فقال: قد اجرنا من اجرت، فدخل النبی (ص) مکة». (7)
والمهم فی هذه الروایة انها تکشف عن ان الرسول (ص) لمیعد یملک بعد وفاة عمه ابی طالب من یدافع عنه من انصاره، ومن له القدرة علی مواجهة قریش، بما فیهم حمزة وابوبکر وعمر، الامر الذی اضطره الی طلب جوار مشرک من مشرکی مکة.
1) سیره ابن هشام:2/60.
2) یذئرهم: یثیرهم ویجرئهم.
3) الحبلة: شجرة العنب او قضبانها.
4) مدینة فی شمال العراق.
5) احد وادیین علی لیلة من مکة، یقال لاحدهما نخلة شامیة وللاخر نخلة یمانیة.
6) سیرة ابن هشام: (تهذیب عبد السلام هارون): ص63.
7) تاریخ الطبری: 2/ 231.