و فی سنة تسع هجریة قدم من الطائف علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عروة بن مسعود
الثقفی فأسلم،و رغبت فی العودة الی الطائف لتبلیغ الاسلام،فقال له الرسول صلی الله علیه و آله و سلم:انهم قاتلوک و هذا من دلائل نبوة النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
فقال عروة:أنا أحب الیهم من أبکارهم و کان فیهم محببا مطاعا.
و لما دعاهم للاسلام رموه بالنبل و قتلوه»(1)
ثم أقامت ثقیف بعد قتل عروة أشهرا ثم انهم ائتمروا بینهم ألا طاقة لهم بحرب من حولهم من العرب و قد بایعوا و أسلموا.
فجاء وفد الطائف للمدینة فأنزلهم صلی الله علیه و آله و سلم فی قبة فی المسجد،فی رمضان سنة تسع فکان خالد بن سعید بن العاص یمشی بینهم و بین النبی صلی الله علیه و آله و سلم،و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یرسل الیهم ما یأکلونه مع خالد،و کانوا لا یأکلون طعاما حتی یأکل خالد منه،حتی أسلموا(2)
و کان فیما سألوا رسول الله،أن یدع الطاغیة و هی اللات،لا یهدمها ثلاث سنین و کان قصدهم من ذلک أن یسملوا بترکها من سفهائهم و نسائهم فأبی علیهم،فنزلوا الی شهر فلم یجبهم:،و سألوه أن یعفیهم من الصلاة.
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:لا خیر فی دین لا صلاة فیه،فأجابوا و أسلموا.و أمر علیهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،عثمان بن ابی العاص و کان أصغرهم لما رأی من حرصه علی الاسلام و التفقه فی الدین.ثم رجعوا الی بلادهم(3) و استأذنوه أن یسبقوا رسله الیهم.
فلما جاؤوا قومهم تلقوهم فسألوهم ما وراءکم فأظهروا الحزن و أنهم انما جاؤوا من عند رجل فظ غلیظ قد ظهر بالسیف بحکم ما یرید و قد دوخ العرب،قد حرم الربا و الزنا و الخمر و أمر بهدم الربة فنفرت ثقیف و قالوا لا نطیع لهذا أبدا.
قال فتأهبوا للقتال و أعدوا السلاح،فمکثوا علی ذلک یومین-أو ثلاثة-ثم ألقی
الله فی قلوبهم الرعب فرجعوا و أنابوا و قالوا:أرجعوا الیه فشارطوه علی ذلک و صالحوه.
قالوا:فانا قد فعلنا ذلک و وجدناه أتقی الناس و أوفاهم و أرحمهم و أصدقهم،و قد بورک لنا و لکم فی مسیرنا الیه و فیما قضیناه،فافهموا القضیة و اقبلوا عافیة الله.
قالوا:فلم کتمتمونا هذا أولا؟ قالوا أردنا أن ینزع الله من قلوبکم نخوة الشیطان،فأسلموا مکانهم و مکثوا أیاما ثم قدم علیهم رسل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قد أمر علیهم خالد بن الولید،و فیهم المغیرة بن شعبة،فعمدوا الی اللات،و قد استکفت ثقیف رجالها و نساءها و الصبیان حتی خرج العواتق من الحجال و لا یری عامة ثقف أنها مهدومة و یظنون أنها ممتنعة،فقام المغیرة بن شعبة فأخذ الکرزین-یعنی المعول-و قال لأصحابه:و الله لأضحکنکم من ثقیف،فضرب بالکرزین ثم سقط یرکض برجله فارتج أهل الطائف بصیحة واحدة و فرحوا و قالوا أبعد الله المغیرة قتلته الربة.
و قالوا لأولئک من شاء منکم فلیقترب،فقام المغیرة فقال:و الله یا معشر ثقیف انما هی لکاع حجارة و مدر،فاقبلوا عافیة الله و اعبدوه،ثم انه ضرب الباب فکسره.ثم علا سورها و علا الرجال معه،فما زالوا یهدمونها حجرا حجرا حتی سووها بالأرض،و جعل سادنها یقول:لیغضبن الأساس فلیخسفن بهم،فلما سمع المغیرة قال لخالد:دعنی أحفر أساسها فحفروه حتی أخرجوا ترابها و جمعوا ماءها و بناءها،و بهتت عند ذلک ثقیف،ثم رجعوا الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقسم أموالها من یومه و حمدوا الله تعالی علی اعزاز دینه و نصرة رسوله(4)
و کان کتاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الذی کتب لهم:بسم الله الرحمن الرحیم،من محمد النبی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی المؤمنین:ان عضاة وج(5) و صیده لا یعضد من وجد یفعل شیئا من ذلک فانه یجلد و تنزع ثیابه،و ان تعدی ذلک یؤخذ فیبلغ به النبی محمدا و ان هذا أمر النبی محمد و کتب خالد بن سعید بأمر الرسول محمد بن عبدالله فلا یتعداه
أحد،فیظلم نفسه فیما أمر به محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(6)
و هکذا أسلمت ثقیف بحکمة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم دون حروب،و حسن اسلامها.و أصبح عروة بن مسعود الثقفی لهم فی السلامه و شهادته و صدقه.
1) تاریخ الطبری 363/2،تاریخ ابنالاثیر 283/2-285.طبقات ابنسعد 158/2.
2) جمل من أنساب الاشراف 467/1،تاریخ ابنالاثیر 266/2.
3) راجع تاریخ ابنالاثیر 284،283،266/2.
4) البدایة و النهایة 42/5،دلائل النبوة البیهقی 303/5.
5) عضاة:واحدته عضة،شجر له شوک،ووج أرض الطائف.
6) البدایة والنهایة 43/5.