3131 – رسول اللهصلی الله علیه وآله: أفْضَلُ صَدَقَةِ اللِّسانِ الشَّفاعَةُ تَفُکَّ بِهَا الْاَسیرَ وَتَحْقِنُ بِهَا الدَّمَ وَتَجُرُّ بِهَا المَعْروفَ والإحْسانَ إلی أخیکَ وَتَدْفَعُ عَنْهُ الکَرِیهَةَ.402 (1)
3132 – عنه صلی الله علیه وآله: أمَّا أهْلُ النّارِ الَّذینَ هُمْ أهْلُها فَاِنَّهُمْ لا یَمُوتُونَ فِیها وَلایَحْیَوْنَ وَلکِنْ ناسٌ أصابَتْهُمُ النّارُ بِذُنُوبِهِم فَأَماتَتْهُم اِماتَةً حَتّی إذا کانُوا فَحْماً اُذِنَ بِالشَّفاعَةِ فَجِیءَ بِهِمْ ضَبائِرَ فَبُثُّوا عَلی أنْهارِ الجَنَّةِ ثُمَّ قیلَ یا أهْلَ الجَنَّةِ أفِیضُوا عَلَیْهِمْ فَیَنْبُتُونَ نَباتَ الحَبَّةِ تَکُونُ فِی جَمیلِ السَّیلِ.536 (2)
3133 – عنه صلی الله علیه وآله: أیُّما رَجُلٍ حالَتْ شَفاعَتُهُ دُونَ حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللهِ تَعالی لَمْ یَزَلْ فی سَخَطِ اللهِ حَتّی یَنْزِعَ.1033 (3)
3134 – عنه صلی الله علیه وآله: خُیِّرْتُ بَیْنَ الشَّفاعَةِ وَبَیْنَ أنْ یَدْخُلَ شَطْرُ أُمَّتِی الجَنَّةَ فَاخْتَرْتُ الشَّفاعَةَ لِأنَّها أعَمُّ وَأکْفی أتَرَوْنَها لِلْمُؤْمِنینَ المُتَّقینَ؟ لا وَلکِنَّها لِلْمُذْنِبِینَ المُتَلَوِّثِینَ الخَطَّائِینَ.1537 (4)
3135 – عنه صلی الله علیه وآله: شَفاعَتِی لِأهْلِ الکَبائِرِ مِنْ أُمَّتِی.1814 (5)
3136 – عنه صلی الله علیه وآله: مَنْ کَذَبَ بِالشَّفاعَةِ لَمْ یَنَلْها یَوْمَ القِیمَةِ.2839 (6)
3137 – عنه صلی الله علیه وآله: مَنْ لَمْ یَقْبَلِ العُذْرَ مِنْ مُتَنَصِّلٍ صادِقاً کانَ أوْ کاذِباً لَمْ یَنَلْ شَفاعَتِی.2757 (7)
3138 – عنه صلی الله علیه وآله: نِعْمَ الشَّفِیعُ القُرْآنُ لِصاحِبِه یَوْمَ القِیمَةِ.3134 (8)
3139 – عنه صلی الله علیه وآله: إذا اجْتَمَعَ العالِمُ وَالعابِدُ عَلَی الصِّراطِ قِیلَ لِلْعابِدِ اُدْخُلِ الجَنَّةَ وَتَنَعَّمْ بِعِبادَتِکَ وَقِیلَ لِلْعالِمِ قِفْ هُنا فَاشْفَعْ لِمَنْ أحْبَبْتَ فَاِنَّکَ لاتَشْفَعُ لِاَحَدٍ اِلّا شُفِّعْتَ فَقامَ مَقامَ الْاَنبیاءِ.134 (9)
3140 – عنه صلی الله علیه وآله: مِنْ أفْضَلِ الشَّفاعَةِ أنْ تَشْفَعَ بَیْنَ اثنَیْنِ فِی النِّکاحِ.3073 (10)
1) المعجم الکبیر: 6962/230/7 عن سمرةبن جندب، کنز العمّال: 6493/268/3 ؛ عوالی اللئالی: 104/376/1، بحارالأنوار: 44/7 نقلاً عن عدةالداعی.
2) صحیح مسلم: 118/1، سنن ابن ماجة: 1441/2، سنن الدارمی: 331/2، مسند أحمد بن حنبل: 25/3 نحوه کلّها عن أبیسعید الخدری، کنز العمال: 39529/532/14.
3) سنن أبیداود: 10164/2، السنن الکبری: 82/6 کلاهما عن ابنعمر، کنز العمّال: 43837/38/16 ؛ عوالی اللئالی: 172/165/1.
4) مسند أحمد بن حنبل: 415/4 عن أبیموسی، کنز العمّال: 39064/399/14، مجمع الزوائد: 378/10.
5) الفقیه: 4963/574/3، سنن أبیداود: 421/2، سنن الترمذی: 45/4 کلاهما عن أنس بن مالک، سنن ابن ماجة: 4310/1441/2 عن جابر، کنز العمّال: 39055/398/14.الفقیه: 4963/574/3، سنن أبیداود: 421/2، سنن الترمذی: 45/4 کلاهما عن أنس بن مالک، سنن ابن ماجة: 4310/1441/2 عن جابر، کنز العمّال: 39055/398/14.
6) سنن ابن ماجة: 4311/1441/2 ؛ عن أبیموسی الأشعری و فیه «نصف» بدل عن «شطر» و لیس فیه «للمؤمنین»، مجمع الزوائد: 378/10 ؛ روضةالواعظین: 501.
7) الفقیه: 353/4، بحار الأنوار: 47/77 نقلاً عن المکارم الأخلاق کلاهما عن الإمامعلیعلیه السلام عنهصلی الله علیه وآله، السرائر: 615/3.
8) سنن الدارمی: 430/2 عن أبی هریرة، کنز العمّال: 2422/540/1 عن أبینعیم عن أبی هریرة.
9) علل الشرایع: 11/394/2 عن الإمام الصادقعلیه السلام، بحارالأنوار: 36/16/2 ؛ کنز العمّال: 286/136/10 نقلاً عن أبیالشیخ فی الثواب.
10) سنن ابن ماجة: 1975/634/1 عن أبیرهم.