إن أدنی مراجعة لکتب الرجال علی مذاق أهل السنة تظهر: أن أکثر
المجروحین عندهم إنما جرحوهم بالتشیع أو الرفض، وقد اعتبروا ذلک جریمة لا مجال للسکوت علیها، أو التساهل فیها(1)
وسئل مالک عن الرافضة، فقال: لا تکلمهم، ولا ترو عنهم، فإنهم یکذبون(2)
وعن الشافعی: لم أر أحدا من أهل الأهواء أشهد بالزور من الرافضة(3)
وقال أبو عصمة لأبی حنیفة: ممن تأمرنی أن أسمع الآثار؟! قال: من کل عدل فی هواه إلا الشیعة، فإن أصل عقیدتهم تضلیل أصحاب محمد صلی الله علیه وآله، ومن أتی السلطان طائعاً الخ…(4)
وعن شریک: إحمل العلم عن کل من لقیت إلا الرافضة، فإنهم یضعون الحدیث، ویتخذونه دینا(5)
وقال التهانوی: نحن نعلم: أنهم کذبوا فی کثیر مما یروونه فی فضائل أبی بکر، وعمر، وعثمان. کما کذبوا فی کثیر مما یروونه فی
فضائل علی. ولیس فی أهل الأهواء أکثر کذبا من الرافضة(6)
ویقول هارون الرشید: طلبت أربعة فوجدتها فی أربعة: طلبت الکفر فوجدته فی الجهمیة، وطلبت الکلام والشغب فوجدته فی المعتزلة، وطلبت الکذب فوجدته عند الرافضة، وطلبت الحق فوجدته مع أصحاب الحدیث(7)
وعن یزید بن هارون: یکتب عن کل صاحب بدعة، إذا لم یکن داعیة إلا الرافضة، فإنهم یکذبون(5)
1) وراجع علی سبیل المثال: السنة قبل التدوین ص 443 و 442 والکفایة فی علم الروایة ص 123 و 130 و 31.
2) لسان المیزان ج 1 ص 10 ومیزان الاعتدال ج 1 ص 27/ 28 ومقدمة فتح الباری ص 431 وفتح الباری ج 2 ص 153 وقواعد فی علوم الحدیث للتهانوی ص 407 و 422.
3) الکفایة فی علم الروایة ص 126 وراجع لسان المیزان ج 1 ص 10.
4) الکفایة فی علم الروایة ص 126.
5) لسان المیزان ج 1 ص 10 ومیزان الاعتدال ج 1 ص 27 و 28.
6) قواعد فی علوم الحدیث ص 444 وراجع ص 443.
7) شرف أصحاب الحدیث ص 55 وراجع ص 78.