لقد کان الکثیرون من الصحابة، ممن تهتم السلطة، وبعض الفئات والاتجاهات المذهبیة والسیاسیة بإعطائهم دورا متمیزا وأساسیا، سواء علی الصعید السیاسی، أو العقیدی، أو فی مجال الحدیث، والروایة، أو الفتیا، أو علی صعید المواقف، تأییدا وتأکیدا، أو غیر ذلک.
مع أن أولئک الأشخاص لا یملکون تاریخا نظیفا ولا مشرفا، لا فی حیاتهم السلوکیة من حیث الالتزام بأحکام الدین، ولا فی مجال التحلی بمکارم الأخلاق، وحمید الخصال. فکان أن عملوا من أجل تبریر انحرافاتهم ومخالفاتهم، وتبرئتهم مما ارتکبوه من جرائم، وموبقات، حتی ما هو مثل الزنی، وشرب الخمر، وقتل النفوس، وسرقة بیت مال المسلمین، وما إلی ذلک، علی اختراع إکسیر یستطیع أن یحول تلک الجرائم والموبقات، والمعاصی، إلی خیرات، طاعات ومبرات، وحسنات، یستحقون علیها المثوبة، وینالون بها رضا الله والجنة.
وکان هذا الأکسیر هو دعوی:
أن الصحابة بساطهم مطوی، وإن جری ما جری، وإن غلطوا کما غلط غیرهم من الثقات(1)
و الصحابة کلهم عدول، سواء منهم من لابس الفتن، ومن لم یلابس وذلک بإجماع من یعتد به من الأمة(2)
وعمدة مستندهم فی ذلک آیات کریمة ورد فیها ثناء علی الصحابة فی ظاهر الأمر. مع أن الثناء ناظر إلی بعض منهم، وهم خصوص المتصفین بصفة الإیمان، مع مواصفات معینة أخری أشارت إلیها، أو صرحت بها تلک الآیات بالذات. وقد تحدثنا عن ذلک باختصار فی کتابنا: صراع الحریة فی عصر المفید، فراجع. أضف إلی ذلک: أن تلک الآیات لم تتناول الأفراد بالنصوصیة، إنما غایتها عموم، یرد التخصیص علیه بحسب الموارد. مع أن دلیل شمول الصحبة لمطلق من رأی النبی (ص) رکیک جدا(3)
1) أضواء علی السنة المحمدیة ص 342 عن الذهبی فی رسالته التی ألفها فی الرواة الثقات.
2) راجع: الکفایة فی علم الروایة ص 46 ـ 49 والباعث الحثیث ص 182 و 181 وتدریب الراوی ج 2 ص 214 والسنة قبل التدوین ص 394 و 403 وعنهم وعن فتح المغیث ج 4 ص 35. وراجع: علوم الحدیث لابن الصلاح ص 264 و 265 و 268 وعلوم الحدیث لصبحی الصالح ص 353 الطبعة الثامنة وقواعد فی علوم الحدیث للتهانوی ص 202 و 203 والإصابة ج 1 ص 9 و 10 والأحکام فی أصول الأحکام ج 2 ص 81 و 82 وفواتح الرحموت ج 2 ص 156 وإرشاد الفحول ص 70 و 69 و 64 و 65 والخلاصة فی علوم الحدیث ص 124 و 94 و 67 وسیر أعلام النبلاء ج 2 ص 608.
3) أضواء علی السنة المحمدیة ص 349 عن العلم الشامخ للمقبلی ص 297 ـ 312.