أدرک رسول الله (صلّى الله علیه و اله) أن أذى قریش سیزداد، و أن خطط المشرکین و مساعیهم للقضاء على الرسالة لن تتوقف، فقد زال غطاؤها الأمنی بوفاة أبی طالب و لا بد للرسالة الإسلامیة أن تنفتح على جبهة أوسع. و فی الوقت الذی استطاع فیه رسول الله أن یبنی الإنسان الرسالی سعى لتهیئة قاعدة تتضح فیها معالم الاستقرار و النظام فی محیط یمارس فیه الفرد حیاته و علاقاته مع ربه و الناس و لینطلق بعد ذلک إلى بناء الحضارة الإسلامیة الإنسانیة وفق تعالیم السماء، فوقع اختیاره على الطائف حیث تقطن ثقیف کبرى القبائل العربیة بعد قریش. و لما انتهى إلیها وحده أو بمرافقة زید بن حارثة أو بمرافقة زید و علی(2)، عمد إلى نفر من ثقیف و هم یومئذ سادتها و أشرافها، فجلس إلیهم و دعاهم إلى الله، و عرض علیهم المهمة التی جاء من أجلها و هی أن ینصروه فی دعوته و یمنعوه من قومه فلم یعبأوا لدعوته وردوا علیه ساخرین فقال أحدهم: إننی أمزق ثیاب الکعبة إن کان الله أرسلک، و قال آخر: و الله لا أکلمک أبدا و لئن کنت رسولا من الله کما تقول
لأنت أعظم خطرا من أن أردّ علیک الکلام و لئن کنت تکذب على الله ما ینبغی لی أن أکلمک. و ردّ الآخر قائلا: أعجز على الله أن یرسل غیرک؟!(3)
بعد هذا الرد الجاف و العنیف قام (صلّى الله علیه و اله) من عندهم بعد أن طلب منهم أن یکتموا ما جرى بینه و بینهم؛ إذ کره أن یبلغ قریش ذلک فیجرّئهم علیه، لکن زعماء ثقیف لم یستجیبوا لطلبه و أغروا به سفهاءهم و عبیدهم فأخذوا یسبّونه و یصیحون به، و یرمونه بالحجارة، فلم یکن یرفع قدما و یضع اخرى إلّا على الحجارة حتى اجتمع علیه الناس و ألجأوه إلى بستان لعتبة و شیبة ابنی ربیعة، و کانا هناک فتفرق عنه سفهاء الطائف، و قدماه تنزفان دما، فعمد إلى ظل کرمة و نادى ربّه: «اللهم إلیک أشکو ضعف قوتی، و قلة حیلتی، و هوانی على الناس یا أرحم الراحمین، أنت ربّ المستضعفین و أنت ربّی، إلى من تکلنی؟ إلى بعید یتجهمنی أم إلى عدو ملکته أمری؟ إن لم یکن بک غضب علیّ فلا ابالی و لکن عافیتک هی أوسع لی».
و لم یلق رسول الله (صلّى الله علیه و اله) إلّا التفاتة عطف من رجل نصرانی ضعیف وجد فی رسول الله ملامح النبوة(4)
و حین انصرف رسول الله من الطائف راجعا الى مکة بعد أن یئس من خیر ثقیف کان محزونا حیث لم یستجب له أحد فنزل نخلة (بین مکة و الطائف). و فی جوف اللیل و حین کان یصلّی مرّ به نفر من الجن و استمعوا للقرآن فلمّا فرغ من صلاته ولّوا الى قومهم منذرین بعد أن آمنوا به و أجابوا الى ما سمعوا، و قصّ الله خبرهم علیه قائلا: وَ إِذْ صَرَفْنا إِلَیْکَ نَفَراً مِنَ الْجِنِّ یَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ الى قوله تعالى:
وَ یُجِرْکُمْ مِنْ عَذابٍ أَلِیمٍ(5)
1) کان خروجه (صلّى الله علیه و اله) إلى الطائف للیال بقین من شوال سنة عشرة من البعثة.
2) راجع شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: 4/ 127 و 14/ 97.
3) السیرة النبویة: 1/ 420، بحار الانوار: 19/ 6 و 7 و 22، إعلام الورى: 1/ 133.
4) الطبری: 2/ 426، أنساب الأشراف: 1/ 227، تأریخ الیعقوبی: 2/ 36 السیرة النبویة: 1/ 420.
5) تاریخ الطبری: 2/ 346، و سیرة ابن هشام: 2/ 63، و الطبقات: 1/ 312. راجع سورة الأحقاف: 29- 31.