نستنتج مما تقدم أن الفتح المبین فی غزوات سید المرسلین صلی الله علیه و آله و سلم هو علی أمیر المؤمنین علیهالسلام وحده و کفی، لذلک فلا عجب فی قول حذیفة بن الیمان وقد سأله ربیعة بن مالک السعدی عن مناقب الامام علی بن أبی طالب علیهالسلام فقال له
حذیفة:یا ربیعة، و ما الذی تسألنی عن علی و ما الذی أحدثک عنه! و الذی نفس حذیفة بیده لو وضع جمیع اعمال امة محمد صلی الله علیه و آله و سلم فی کفة میزان منذ بعث الله تعالی محمدا الثی یوم الناس هذا، و وضع عمل واحد من اعمال علی فی الکفة الاخری لرجح علی اعمالهم کلها. فقال ربیعة:هذا المدح الذی لا یقام له ولا یقعد و لا یحمل، انی لأظنه اسرافا یا ابا عبدالله! فقال حذیفة:یا لکع، و کیف لا یحمل! و أین کان المسلمون یوم الخندق و قد عبر الیهم عمرو و أصحابه فملکهم الهلع و الجزع؟ و دعا الی المبارزة فاحجموا عنه حتی برز علی فقتله، و الذی نفس حذیفة بیده لعمله ذلک الیوم اعظم اجرا من اعمال امة محمد صلی الله علیه و آله و سلم الی هذا الیوم و الی أن تقنم القیامة(1)
و لا عجب أیضا أن یقرأ الصحابی عبدالله بن مسعود فی مصحفه:(و کفی الله المؤمنین القتال) بعلی بن أبیطالب(2) فهو الفتح المبین و کافی المؤمنین و نور المجاهدین.
و لا عجب أن یقوم الاشجع و صاحبه فیقبلا رأس الامام علی علیهالسلام(3)
و أخیرا فلا عجب فی دعاء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حینما کان یبعث علی علیهالسلام فی وجه من الوجوه:
(رب لا تذرنی فردا و أنت خیر الوارثین)(4)
«و آخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمین»
14 / ذو القعدة / 1418 ه.ق
سید محسن الطائی
1) شرح النهج 38:19.
2) ینابیع المودة للقندوزی:108.
3) شرح النهج 39:19.
4) مروج الذهب للمسعودی 443:2.