لا یمکننا قول شیء فیما یخص القرآن الکریم، فوق ما یقوله القرآن نفسه، وهذه الایة الشریفة التی تقول: (ذلک الکتاب لاریب فیه هدی للمتقین) «البقرة: 2» هی بیان لصفتین مهمتین فی القرآن الکریم: کونه قطعیا، وکونه هادیا، وتعنی قطعیته بالنسبة للمسلمین شیئین؛ أحدهما : صدوره القطعی من قبل اللّه تعالی، والاخر: ان جمیع آیات هذا الکتاب العظیم سمعت بلسان عربی مبین نطق بها الرسول (ص)، وحفظت بدقة وحرص متواصل طیلة اربعة عشر قرنا، وستبقی هکذا محفوظة علی مر العصور وتعاقب الایام، وما نقصده بهذا الحدیث ان القرآن الکریم من اوثق الوثائق الباقیة عن الرسول (ص) واکثرها یقینیة. واذا ما تردد البعض – من غیر المسلمین – فی قطعیة صدور القرآن الکریم عن اللّه سبحانه وتعالی، فانهم لا یترددون بصدور کلماته وآیاته عن الرسول (ص) نفسه، ولا قیمة لتردد قلة معدودة فی هذا المجال، وربما سنتعرض لهذا الموضوع فی مباحث قادمة بصورة استدلالیة اکثر تفصیلا. وکون القرآن قطعی الصدور عن الرسول (ص) (أی مع قطع النظر عن کونه وحیا إلهیا) فان ذلک وحده یجعله وثیقة لها قیمة تاریخیة خاصة بالنسبة لحیاة الرسول (ص). اما ما یمکن استخلاصه بشکل واضح من الآیة الشریفة، أن القرآن الکریم بلحاظ الموضوع کتاب هدایة وارشاد ولیس شیئا آخر، وما نجده من کثرة الایات التی تتحدث عن حیاة الانبیاء أمثال: یوسف وموسی ونوح وابراهیم وعیسی –
علیهم السلام – ، أو التی تتحدث عن مصیر بعض الاقوام من قبیل عاد وثمود وقوم لوط وأمثالهم، إنما هی متعلقة بالدرجة الأولی بموضوع الهدایة والتوجیه، وهکذا الایات التی تتحدث عن سیرة الرسول (ص) وشؤون حیاته وما واجهه من احداث وتطورات فی أثنائها هی الأخری تتعلق بموضوع الهدایة قبل أی شیء آخر، ویتضح هذا المعنی عند ادنی تامل فیها. ولکن ذلک لا یمنع من ان تکون تلک الایات بمثابة وثیقة قطعیة یستند إلیها کتاب السیرة لمعرفة حیاة الرسول (ص) والاحداث التی حفلت بها حیاته الشریفة. وبذلک یکون القرآن الکریم اعظم الوثائق التاریخیة إتقانا، واکثرها قطعیة بالنسبة إلی بعض ما حدث للرسول (ص) اثناء حیاته، وهو یؤید ما ورد حول حیاته (ص) فی المصادر الأخری. ولکن نظرا لأن مسألة الهدایة هی الموضوع الاساسی لهذه الآیات، فانها لم تأت فی القرآن الکریم بنظم وترتیب تاریخی، بل جاءت فی مواضع ومناسبات أخری یرتبط أکثرها بالهدف الأساسی للقرآن الکریم.