جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المساعاة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

وهی احد الأعراف المشهورة فی الجاهلیة حیث لم یکن‏ العرب یجدون مانعا من أن یضع أحدهم ما عنده من الإماء تحت طلب الرجال مقابل أجر معین یاخذه لنفسه، ولا تکون ‏المساعاة الا فی الإماء لأنهن کن یسعین علی موالیهن فیستطعن‏ ان یجمعن ما یدفعن به الضرائب التی کانت علیهن، وفی‏ حدیث عمر أنه أتی بنساء او إماء ساعین فی الجاهلیة، فأمر بأولادهن ان یقوموا علی آبائهم ولا یسترقوا. ومعنی التقویم ان‏ تکون قیمتهم علی الزناة. فیکونوا أحرارا، وتلحق أنسابهم‏ ‏بآبائهم الزناة. وکان عمر یلحق اولاد الجاهلیة بمن ادعاهم ‏فی الاسلام

علی شرط التقویم، وإذا کان الوط‏ء والدعوی‏ جمیعا فی الاسلام فدعواه باطلة والولد مملوک. قال ابن الأثیر: واهل العلم من الائمة علی خلاف ذلک، ولهذا أنکروا بأجمعهم علی معاویة فی استلحاقه زیاد ابن أبیه. فقد کان أبو سفیان قد وط‏ی‏ء أمه فی الجاهلیة، وتمت الدعوی(ای ‏دعوی البنوة لأبی سفیان) فی الاسلام. (1)

وقد جاء فی المحبر: ومن سنتهم أنهم کانوا یکسبون بفروج إمائهم، وکان لبعضهن رایة منصوبة فی اسواق العرب، فیأتیها الناس فیفجرون بها، فأذهب الاسلام ذلک وأسقطه فیما أسقط، ولهن اولاد، ونسل کثیر معروف. (2)

وقال ابن قتیبة فی المعارف: إن عبداللّه بن جدعان من بنی تیم‏ من قبیلة قریش کانت له اماء یشتغلن فی (المساعاة) وکان یبیع ‏أولادهن.


1) لسان العرب، مادة سعی.

2) المحبر: ص 340.