اتفق جماعة من الاخوة العلماء، علی تالیف سلسلة کتب فی حیاة الرسول (ص) والائمة المعصومین (ع) علی النحو الذی یلبی حاجات عصرنا الراهن، ویستجیب لطموحات المعاصرین الفکریة والنفسیة، وقد تحمل کل واحد من هؤلاء الاخوة الکرام الکتابة فی حیاة واحد او اثنین من هؤلاء العظام، وعهدوا الی بالبحث فی سیرة الرسول (ص) والکتابة فی هذا الامر المهم، نظرا لمعرفتهم باشتغالی فی تدریس تاریخ الاسلام وسیرة النبی الاکرم لعدة سنین فی جامعة طهران. هذا وقد الفت کتب عدیدة فی سیرة الرسول (ص) یمکننا رغم تعددها وتنوعها تصنیفها الی مجموعتین رئیسیتین تنقسم کل واحدة منهما الی مجامیع اصغر. المجموعة الاولی: وهی الکتب التی صنفها المؤلفون المسلمون ابتداء من القرن الهجری الثانی الی یومنا هذا، وکان الهدف منها سد حاجة المسلمین وتلبیة رغبتهم الشدیدة فی الاطلاع علی حیاة الرسول. وکان من الطبیعی ان تزادالاضافات والاسقاطات التی تنسجم مع مذاهب المؤلفین کلما ابتعدنا عن عصر الرسول وکلما زادت العقائد وکثرت الفرق والنحل فی العالم الاسلامی. وکلما اقتربنا من عصر الرسول (ص) کلما قل الحذف والاسقاط وکذلک الاضافات والزوائد المذهبیة. اما التعصبات القومیة والقبلیة فستبقی تلقی بظلها الثقیل علی السیرة النبویة وتترک آثارها علیها. لقد انتقل میدان المواجهة بین قبائل جنوب الجزیرة وشمالها من السهول والصحرا والمدن الی الشعر والحدیث والتاریخ والقصة، وقد ظهرت آثار هذه النزاعات وامثالها حتی علی کتب السیرة. المجموعة الثانیة: وهی الکتب التی صنفها المؤلفون الاوروبیون او
الاجانب غیر المسلمین، بشکل عام. وکان الغرض منها کذلک تلبیة رغبة اقوامهم واهل دیانتهم فی الاطلاع علی حیاة رجل ربما یکون قد ترک اکبر الاثر فی التاریخ. -الیهود المتعصبین، الذین یعتبرون نبی الاسلام (ص) ذلک الانسان الذی وجه الی دینهم اقوی الضربات، والحق به اعظم الاضرار، فلا یسعهم والحالة هذه ان ینظروا الیه نظرة محایدة خالیة من الخصومة، فحرفوا الوقائع والاحداث بالصورة التی تخدمهم وتضر بالاسلام. وقد تعرض ایمان المفکرین والمؤرخین المؤمنین بالکنیسة والقائمین علیها الی هزة عنیفة منذ القرن التاسع عشر فما بعدنتیجة لظهور افکار عصر النهضة منذ القرن الثامن عشر، ونالالکتاب قدرا اکثر من الحریة، ولم یعودوا مجبرین علی متابعة اصحاب الکنیسة، اضف الی ذلک نفوذ الروح العلمیة والتحقیقیة فی طریقة کتابة التاریخ، فقد تبدلت طریقة ولهجة کتاب تاریخ الاسلام وسیرة الرسول (ص) فی اوروبا، وآلت بالتدریج الی النقد العلمی للمصادر وابداء وجهات النظر المحایدة والمجردة عن العصبیة الدینیة والقومیة بدلا عن النهج السابق، وبذلت المساعی للتحقیق فی حیاة نبی الاسلام (ص) وسیرته بنفس القدر المبذول للتحقیق فی سیرة موسی وعیسی (ع) وکنفوسیوس وزرادشت وامثالهم. ورغم ان التحقیق العلمی فی المصادر والوثائق والروایات المرتبطة بتاریخ صدر الاسلام اعطی نتائج مهمة نسبیا من وجهة نظر کتابة التاریخ، وطرح جانبا اکثر آرا مصادر تاریخ الاسلام المتحیزة والناجمة عن العصبیة، فقد برز خطر آخر فی هذا النوع من الکتابة قتل بصیص الامل الذی اوجده النفس التحقیقی غیر المنحاز، وابدله الی حالة من الیاس، ولم یکن ذلک فی تاریخ الاسلام فحسب بل ظهر بنفس الشدة بل اکثر واخطر فی تاریخ الادیان والمذاهب الاخری. لم یکن هؤلاء الکتاب ینظرون الی الدین باعتباره شیئا فوق الطبیعة، انما تعاملوا معه تعاملهم مع سائر الشؤون الاجتماعیة، ولم یکن ثمة فرق فی نظرهم بین الدین وباقی الامور والظواهر الاجتماعیة، والتحقیق فی تاریخ وظهور الادیان لدیهم کالتحقیق فی تاریخ السیاسة والاقتصاد والشؤون الحربیة وتغلب بعض
الاقوام والدول علی بعض، ولذلک صار الدینعندهم امرا دنیویا. وان خطر تحول الدین الی امر دنیوی من شانه ان یزعزع ایمان وعقیدة اولئک المشتاقین المتطلعین الی معرفة سیر العظام من اصحاب الرسالات وتاریخ ظهور الادیان، وهذا هو خطر «تدوین التاریخ» الذی یری ان معرفة کل شیء یجری فی اطار التاریخ ومن خلال تطوره، ولا یقیم ایة اهمیة «للصورة» و «الماهیة» و «المثال»، وهکذا یصبح الدین امرا طبیعیا ناشئا عن غریزة الخوف او المصالح الاخلاقیة او العامل الاقتصادی او ما شابه ذلک، لان تاریخ تطور کل شیء یجری فی اطار الطبیعة، وتنطوی «الکتابة التاریخیة» و «انباء التاریخ» علی خطر اهم، ذلک هو خطر الوقوع فی النسبیة ونسبیة الامور وخصوصا الاخلاقیات، فبموجب هذه النظرة یجب ان تکون حقیقة الامور متحققة فی تطورها ونموها، اذن لیست هناک حقیقة مطلقة کتلک التی یذهب الیها اصحاب الادیان ویدعون لها، کما لا توجد قیم اخلاقیة مطلقة، کل شیء مرتبط بطبیعته السیاسیة غیر الثابتة، وله فی کل حالة وآن حقیقة تختلف عن الحالات السابقة واللاحقة لها. ولکن اثبتت الهزات والاضطرابات والتحولات الاجتماعیة فی القرن التاسع عشر والقرن العشرین ان عدم الایمان بحقائق مسلمة وثابتة وغیر قابلة للتغیر، لا یسلب المجتمعات البشریة قدرتها علی تحسین اوضاعها الاجتماعیة والاخلاقیة فحسب بل ویجعل العلائق الاجتماعیة والاخلاقیة فی حالة مؤسفة من الضعف والانحلال، ومهما کانت القوانین الوضعیة صارمة وشاملة ومهما بذل من جهد لتطبیقها لا یمکنها ان تحل محل قوانین الادیان الابدیة الحاکمة علی القلوب والمهیمنة علی اعماق نفوس البشر، ففی بناء المجتمعات تکون القوانین الوضعیة کالقوانین والقواعد الهندسیة التی یستخدمها المهندسون والمعماریون فی تشیید المبانی. فلو فقدت المواد الانشائیة اللازمة وارید اقامة مبنی طبقا للقوانین الهندسیة من الورق والمقوی مثلا، فقد یبدو مثل هذا المبنی جمیلا ومستقرا من الخارج، ولکنه سرعان ما ینهار عند تعرضه لابسط هزة، کما هی علیه الان المجتمعات التی
بلغت قمة الرفاه الاقتصادی والتی یجری فیها تطبیق القوانین الوضعیة بشدة وصرامة، نجدها تعیش الفساد الاخلاقی والاجتماعی اکثر من ای مکان وزمان آخرین. اذا لا یمکن النظر الی الدین علی انه مجرد ظاهرة تاریخیة، ولا یمکن قراته من خلال التطورات والتحولات التاریخیة الصرفة، فالنظرة التاریخیة الی الدین شیء لازم لکنه غیر کاف، فاذا ما حاولنا متابعة ظهور وانتشار دین ما علی ضوء الموازین التاریخیة المتاحة، فیجب ان یتم ذلک من خلال الانتباه الی کمال «الصورة» و «المثال» وخلودهما، فهما الحاکمان علی تلک التطورات والتحولات والملازمان للدین فی جمیع مراحله، وهما اللذان یحفظانه من السقوط فی حضیض النسبیة، بل یجب ان نعتبر ذلک اصلا، اما مراحل التطور والتحول والمجریات التاریخیة فهی فرع. یقول الشاعر الایرانی مولوی: انک لتری صورة القمر والنجوم مستقرة علی ماء یجری باستمرار (1)
ان الامور الطبیعیة فی عالم الطبیعة والامور الانسانیة ومنها التاریخ، انما هی بناء- علی طبیعتها الزمانیة- دائما فی حالة حرکة وتجدد وسیلان، وهذا من الامور المسلمة تقریبا لدی الجمیع باستثناء اولئک الذین ینکرون الحرکة، اما الامور غیر المادیة وغیر الطبیعیة فهی لیست فی معرض الکون والفساد، ولیس لها صیرورة، بل ان وجودها ثابت ومتحقق من الاول ولاتخضع للحرکة والتغییر، واثبات ذلک من شؤون العلم الالهی وما وراء الطبیعة، ونحن نبحثه هنا علی انه من الامور المسلمة او باعتباره اصلا موضوعیا ثابتا. کذلک الذات الالهیة المنزهة عن المادة والترکیب والحاکمة علی الکون والمهیمنة علیه، هی الاخری ابدیة لا تتغیر، وکذلک القوانین الالهیة الحاکمة علی
العالم والهادیة له بحکم اللّه، هی الاءخری ابدیة لا تتغیر، ومن هذه القوانین قانون الحرکة والسیلان وتطور الامور الطبیعیة الذی هو ثابت وابدی. فقانون التطور الذی یبین تطور الموجودات وتغیرها الدائم هو نفسه ثابت وابدی من ناحیة انتسابه الی ما وراء الطبیعة و ذاتالباری. ان الادیان الالهیة ابدیة وازلیة وثابتة کقانون الحرکة والتکامل من ناحیة انتسابها الی ذات الباری تعالی، اما من ناحیة وجودها فی عالم الطبیعة وفی المجتمعات الانسانیة فانها تابعة الی قوانین الطبیعة ومنقادة للحرکة والاستمراریة والتطور. ولا بد لمن یؤرخ للادیان الالهیة ان یاخذ بنظر الاعتبار کلا الجانبین الطبیعی والالهی، فهو فی اطار الطبیعة والمجتمعات الانسانیة مشمول بقوانین الزمن والتاریخ والحرکة، ومن جهة کونه الهیا وکونه فوق الطبیعة ثابت وازلی، هذا هو سر التطابق والتوافق بین الایة الشریفة (ان الدین عند اللّه الاسلام) «آلعمران: 19». الناظرة الی الجانب الالهی الخالد، والایة الشریفة (الیوم اکملت لکم دینکم واتممت علیکم نعمتی) «المائدة: 3». الناظرة الی سیر الدین فی مجری الطبیعة والتاریخ. ولکن ینبغی الانتباه الی ان تلک سنة الهیة، والسنة الالهیة غیر قابلة للتغییر والتبدل، فکل شیء فی عالم الطبیعة ومنها التاریخ یجری طبقا للاسباب والمسببات القانونیة، ایالعلة والمعلول. کل شیء فی الطبیعة- بناء علی ارادة اللّه الازلیة- مقهور للطبیعة ومحکوم لاحکام تلک السنة، لکن لایمکن للنظرة المتفحصة الا ان تلمح الید الخفیة الغیبیة والمشیئة الالهیة فی سیر هذه الاحداث الطبیعیة وضمن هذا التسلسل من العلل والمعلولات. واخیرا فانه لا بد للمؤرخ والمحقق من عینین ینظر باحدیهما الی عالم الغیب والارادة الالهیة، وبالأخری الی عالم الحس وعالم الطبیعة ویری فیها اسبابه ولوازمه، ینبغی ان یتمتع بالنظرتین ولا یکون احادی النظرة والاتجاه. فرغم ایماننا – حین نستعرض احوال النبی الاکرم (ص) – بانه مبعوث من قبل اللّه سبحانه وتعالی وانه هادی البشریة، وان دینه اکمل الادیان، وهو خاتم الانبیاء،
وان رسالته فوق الزمان والمکان، ومصونة عن التغییر والتبدل، ولکننا لا نملک الا ان نتابع سیر الاحداث التاریخیة وفقا لما یجری فی الطبیعة وعالم المادة، فنبی الاسلام (ص) کای بشر آخر ولد من أب وأم، ثمکبر وتزوج، واخیرا ارتحل عن هذه الدنیا. فالولادة والموت، والرشد والبلوغ، والشباب والشیخوخة، انما هی امور حتمیة یواجهها کل کائن حی، ولا یوجد فی حیاته (ص) – من هذه الناحیة – امر معجز خارق للعادة، واذا ما حکمنا علیه (ص) من خلال التاریخ فیجب ان تنسب الأمور الخارقة للعادة والمعجزات والکرامات الی الجانب الإلهی فیه، ونتحدث فی ذلک علی ضوء معتقداتنا. واذا ما سکت التاریخ عن هذه الناحیة، فلا نبدل سکوته هذا الی نعی وإنکار ونؤکد فی باب المعجزة علی معجزته التاریخیة فقط، وهی القرآن الکریم الذی ثبت أنه أبدی، ولا یستطیع احد أن یأتی بمثله، وقد انجزاللّه وعده وتعهد بحفظه من أی تغییر او تبدیل طیلة الأربعة عشر قرنا الماضیة، وسیبقی الی الابد. وفضلا عن هذا، فان ای امر معجز نسب الیه، له وجهان وجانبان کوجهی العملة الواحدة، لا یمکن فصلهما، احدهما الهی غیبی، فنحن علی یقین ان لا شیء یخرج عن ارادته سبحانه وتعالی، ومهما بدا الامر مستحیلا فی عالم الطبیعة، فإنه خارج عالم الطبیعة أمر ممکن وقابل للتصور. والجانب الآخر هو الجانب الطبیعی الذی نعتقد – فی حدوده – إن جمیع ماینسب الی الانبیاء (ع) من معاجز وامور خارقة للعادة قابلة للتعلیل والتفسیر من ناحیة عالم المادة والطبیعة، واذا ما ظهرعجز فی تحلیلها وتعلیلها فان ذلک عائد الی عجزنا نحن، وما اکثر الامور الطبیعیة فی هذا العالم التی ما زالت عقول البشرعاجزة عن ادراک کنهها وتفسیرها! وسنسعی مع ذلک الی توجیه تلک المسائل بما تتیحه لنا مدالیل الآیات والاخبار الشریفة، وبما لا یذهب بنا بعیدا عن الذوق والسلیقة، توجیها لا یتنافی وقوانین الطبیعة الظاهرة المأنوسة لدینا. وهذه التوجیهات التی ستطرح فی مناسباتها من الوقائع التاریخیة وحوادث حیاة الرسول (ص) لا تعنی خوضنا فی المسائل الکلامیة والاعتقادیة، فنبحث مثلا بمناسبة الإسراء والمعراج مسالة المعراج الجسمانی والروحانی، فهذه الأمور وامثالها من مسائل علم الکلام الاسلامی، ولا صلة لها بالتاریخ.
ولانها ذکرت فی سیرة الرسول (ص) فسنضطر الیاستعراضها بالقدر الذی تدعو الحاجة الیه، وسیکون ذلک فی نطاق سیرة الرسول (ص) والتاریخ، وسنصرف النظر عن المعجزات التی نسبت الیه (ص) والتی لا صلة لها بحادثة او واقعة تاریخیة معینة، اذ تنعدم هنا العلاقة بالتاریخ وتدخل المسالة فی مباحث علم الکلام ومسالة اثبات النبوة الخاصة.
1) شد مبدل این جو چند بارعکس ماه وعکس اختر بر قرار.